fbpx أهم 7 نصائح قبل بناء منزل جديد - كراسة شروط أهم 7 نصائح قبل بناء منزل جديد - كراسة شروط

أهم 7 نصائح قبل بناء منزل جديد

نصائح قبل بناء منزل جديد

هناك عدة نصائح قبل بناء منزل جديد عليك الأخذ والعمل بها حتى تحصل على أفضل النتائج بأقل نسبة أخطاء ومعوقات ممكنة، لذا سنتناول معكم أهم النصائح والتحذيرات وكذلك سنبين خطوات بناء منزل بالتفصيل.

أهم 7 نصائح قبل بناء منزل جديد

نصائح قبل بناء منزل جديد
نصائح قبل بناء منزل جديد

1. افهم ما أنت مقبل عليه

الأمر لا يدعو إلى الخوف أو الحذر الزائد عن اللازم، لكن هناك اعتبارات مهمة عليك التركيز في محتواها، لذلك يجب عليك التركيز على عدة نقاط قبل البدء في البناء:

  • لابد من تفريغ وقت لازم لإتمام الأمر، يمكنك العمل بدوام جزئي إذا كنت ممن يعملون بدوام كامل.
  • لا تجازف بالبدء في هذه المرحلة إذا كنت تمر بفترة ضيق وقت أو انشغال في العمل وأمور الأسرة.
  • من المهم توافر السيولة المالية الكافية لإتمام عملية البناء خاصة أن الأمر قد يكون مرهقًا إذا كانت لديك التزامات مادية معينة.

2. اختر الأشخاص المناسبين

تعد من أهم الـ نصائح قبل بناء منزل جديد وخاصة إذا كنت لا تملك من الخبرة الكافية التي تؤهلك لمتابعة العمل بطريقة احترافية أو انتقاد الأخطاء، سيكون عليك الحرص جيدًا عند اختيار أفراد أو طاقم العمل.

يمكنك تنفيذ ذلك الأمر بالبحث والتقصي عن أفضل أفراد المجال وتوجيه الأسئلة للأشخاص الذين كانوا في نفس موقفك عند اختيار أفضل العمال والمختصين بمجال البناء.

3. التخطيط الجيد للمنزل

قبل وضع أول طوبة بناء في منزلك الجديد يجب عليك تخطيط شكل المنزل المستقبلي مثل تحديد مساحات الغرف وموضع كل غرفة في المنزل وكذلك الاهتمام بطريقة تصميم كلًا من الحمام والمطبخ.

يمكنك الاستعانة بمتخصص أو مهندس مدني لتخطيط منزلك قبل البناء.

4. مقاول ومهندس يملكان الخبرة الكافية

ستحتاج بالطبع لمقاول يملك من الخبرة اللازمة التي تمكنه من تسيير الأمور على النحو الصحيح، لذا حاول ألا تنظر للسعر الذي ستتكبده على المقاول الجيد وتأكد من سؤال الأشخاص أصحاب الخبرة في المجال عن أفضل المقاولين ذوي الثقة.

كذلك إذا أردت حدوث الأمر على النصاب السليم يمكنك الاستعانة بمهندس متخصص يقوم بمتابعة أمور البناء حتى يقوم بتعويض نقص معلوماتك وخبراتك في البناء.

تعد من أهم الـ نصائح قبل بناء منزل جديد التي ستساعدك على تخطي هذه المرحلة بسرعة وبجودة عالية.

5. اختر أفضل مواد البناء والتشطيب

 خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر

قد يلجئ البعض لشراء المواد رخيصة الثمن للحد من تكلفة البناء ولكنه أمر في غاية الخطورة وقد يؤدي إلى مضاعفة التكاليف فيما بعد بسبب تلف المواد زهيدة الثمن مما يتطلب جهد إضافي وتكاليف أكثر.

اختيار المواد الجيدة وعالية الجودة ينعكس بالإيجاب على متانة البناية وطول عمرها الافتراضي، وبذلك تكون قد ضمنت تحمل المنزل ومحتوياته لظروف المعيشة أطول فترة ممكنة.

6. تعامل بذكاء أثناء تصميم المنزل

هناك عدة أشياء قد يعتاد عليها الناس في البناء ولكن لا جدوى منها، مثل بناء الكثير من الحوائط الداخلية والذي يقلل من المساحة الإجمالية بشكل كبير، كما أنه من المهم الاهتمام بتهوية الشقة وتوزيع الشبابيك ونوافذ التهوية بذكاء.

اهتم بـ التشطيبات الداخلية والخارجية والألوان فإن لها دور بارز في إظهار المنزل بأفضل صورة.

7. توقع ارتكاب أخطاء

من الوارد والمتوقع أن تحدث أخطاء أو أن تقوم باختيارات غير موفقة أو أن تغير من آرائك بسبب عدم وجود انتظام في الأفكار، فلا تتوقع المثالية أو حدوث كل شيء وفق توقعاتك وإرادتك.

كل ما عليك هو التحلي بالوعي واليقظة لتقليل الأخطاء لأقصى درجة ممكنة، مع محاولتك لاكتساب بعض المرونة في جميع مراحل البناء من تعامل مع الأفراد والتخطيط والتفكير وكذلك وضع عدة احتمالات وتوقع ارتكاب أخطاء.

بعد تناولنا لأهم الـ نصائح قبل بناء منزل جديد، علينا مناقشة أهم التحذيرات أو الأشياء الواجب عليك الابتعاد عنها.

أخطاء عليك تجنبها عند بناء منزل جديد

نصائح قبل بناء منزل جديد
نصائح قبل بناء منزل جديد

1. سوء تخطيط المساحات

إذا كانت لديك مساحة محدودة إذًا عليك الحرص أثناء تقسيم هذه المساحة وتحديد الأولويات، ومن الأفضل أن تقوم بتخطيط دقيق قبل البناء يشمل الأثاث بحيث تحدد كمية الأثاث التي تحتاجها في غرفة النوم على سبيل المثال، وتحديد مساحة هذه الغرفة على أساس كمية وأحجام المحتويات اللازمة في الغرفة.

يأتي هذا الخطأ في البداية قبل عملية البناء، لذلك يجب عليك إتباع عدة نصائح عند تخطيط المنزل لتجنب مثل هذه الأخطاء التي من المتوقع أن تستمر معك دائمًا إذا لم يتم مراعاتها من البداية.

2. سوء التخطيط العام

من أفضل الـ نصائح قبل بناء منزل جديد أن تقوم بوضع الاعتبارات اللازمة في التخطيط، بمعنى أنه عليك تحديد الغرض من بناء المنزل وهل هو سكن مؤقت أم دائم، كل ذلك سيساعدك على اقتناء أولوياتك.

3. وجود غرف أو أماكن غير مستغلة

لابد من وجود غرض لكل جزئية في مسكنك سواء من غرف أو أركان أو عواميد، فلا تترك مكان فارغ دون هدف أو غرض، حتى إذا قمت بإضافة غرفة للمنزل لأي طارئ في المستقبل إذًا عليك أن تستغلها في التخزين واحرص على إمكانية تحقيقها لعدة أهداف مختلفة وليس هدف واحد.

4. عشوائية اختيار مكان غرفة النوم

يجب أن تتمتع هذه الغرفة ببعض من الخصوصية بحيث لا تجعلها في منتصف المنزل أو في نهايته المطلة على الشارع بالخارج، اجعلها في مكان منعزل بعيدًا عن مناطق المعيشة الأساسية وحركة أفراد الأسرة.

5. عدم الاهتمام بالإضاءة

من الأخطاء الشائعة جدًا هي عدم تأسيس شبكات إنارة جيدة وعدم توزيعها بصورة صحيحة، لذا تجنب هذا الخطأ واهتم بهذا الأمر عند تأسيس الكهرباء في الشقة وكذلك عليك الاهتمام بالنوافذ والتأكد من وجودها في مواضعها الصحيحة التي تسمح لها بتمرير أشعة الشمس للمنزل.

أساسيات بناء منزل عصري جيد متواجدة لدى ذوي الخبرة وبالتالي يجب عليك الأخذ بنصائحهم والاستفادة منهم، وبعدما ناقشنا أهم الأخطاء المتوقعة أثناء بناء منزل، نناقش خطوات بناء منزل بالتفصيل.

يمكنك الاطلاع على كافة أنواع ومراحل التشطيبات المختلفة للشقق من هنا.

خطوات بناء منزل من الألف إلى الياء

نصائح قبل بناء منزل جديد
نصائح قبل بناء منزل جديد

نتناول خطوات بناء منزل بالتفصيل للحصول على الشكل النهائي المتعارف عليه:

  • يتم في البداية اختيار الأرض المراد البناء عليها والتخطيط عليها، ثم تنظيفها والتخطيط للقواعد ثم رفع مقاساتها، ومن الجدير بالذكر لزوم الاستعانة بمهندس معماري لإنجاز هذه المهمة.
  • يجب التأكد من صلاحية الأرض للبناء من عدمها، ثم تبدأ مرحلة حفر الأساس وتثبيت القواعد، ومن ثم تأتي مرحلة وضع فرشة النظافة وهي عبارة عن طبقة خرسانية يتم تنفيذها على الأرض بسمك 10 سم.

يجب العلم بضرورة رش الأرض بالمواد الكيمياوية بعد صب الخرسانة لحماية المنزل من الأضرار التي قد تؤذي أساساته.

  • يتم صب الأساس بعد تثبيت أسياخ الحديد وتجهيز المونة للخرسانة، وبعد الانتهاء تُترك لمدة أسبوع مع رشها بشكل يومي.
  • تأتي فيما بعد مرحلة العزل الحراري والمائي لتجنب مشاكل مثل الصدأ والشروخ والتسريب.
  • تتوالى خطوات متتالية من بناء الجدران ثم صب الأسقف بالخرسانة وهي تحتاج بعض الوقت لاستخدام الشدات الخشبية وتثبيتها، ويتم فك الشدات بعد حوالي أسبوعين في فصل الصيف وبعد حوالي شهر في الشتاء مع الحرص على رش الخرسانة بالماء 3 مرات يوميًا لمدة أسبوع.

تأتي في المراحل المتقدمة خطوات تأسيسية تتمثل في الآتي:

توجد بالطبع مراحل أخرى قد تكون منها مراحل أساسية ومنها كمالية مثل الجبس الذي يعد غير ضروري في بعض الثقافات ومهم في مناطق معينة.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على Facebook.

اترك رد

Compare listings

قارن
بحث
Other Features
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: