fbpx 2 من أهم مخاطر الاستثمار العقاري عليك تجنبها - كراسة شروط 2 من أهم مخاطر الاستثمار العقاري عليك تجنبها - كراسة شروط

2 من أهم مخاطر الاستثمار العقاري عليك تجنبها

مخاطر الاستثمار العقاري

اتجه العديد من رجال الأعمال مؤخرًا للاستثمار في مجال العقارات، لما له من مميزات وفوائد عديدة، إضافة إلى الربح المحقق من جراء ذلك، وعلى الرغم من كون الربح عاليًا إلى أنه مقابل نسبة الأرباح ترتفع نسبة الأخطار التي يتعرض لها جميع من يقوم بـ الإستثمار العقاري، ولانه يعتبر من ضمن الاستثمارات المعروفة بأنها طويلة الأجل لابد من حسبان كافة الظروف الاقتصادية والسياسية وأيضًا الاجتماعية بالمجتمع الذي يفكر المستثمر في أن يبدأ بالعمل فيه ولمعرفة كافة ما يتعلق بـ مخاطر الاستثمار العقاري وكيفية تجنبها تابعنا من خلال موقع كراسة شروط.

ما هي مخاطر الاستثمار العقاري

انعدام الأمان

  • لا يوجد سقف أمان لذلك الاستثمار، فهو قائم على الحظ و التجربة، حيث دائمًا ما يتعرض مجال سوق العقارات إلى تقلبات سريعة ما بين صعود وهبوط وجميعها تؤثر في رأس مال المستثمر بالسلب والإيجاب، ولا يمكن لأي مستثمر أن يتنبأ بنتيجة الاختيار.
  • دومًا ما يتعرض سوق العقارات لتغيرات مفاجئة، كما أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتضخم و عجلة الإقتصاد بالدولة.
  • كما أنه لا يوجد أي ضمان كافي للربح فانت دائمًا مهدد بنزول الأسعار الفجائية والتي تتسبب لك في خسارة مهولة والعكس صحيح.

اختيار الموقع

قبل البداية بخوض التجربة عليك دراسة توقعات الاستثمار العقارى فى مصر 2021 ، ووضع في الاعتبار أن موقع العقار يتسبب دائمًا في قلة أو ارتفاع مخاطر الإستثمار العقاري وذلك من خلال الآتي:

  • لابد من تحديد السوق في المنطقة التي تنوي الشراء بها والاستثمار فيها وهل هي دومًا مهدَدة أو تتعرض لتقلبات فجائية أم أنها ثابتة إلى حد ما.
  • عليك الابتعاد عن مخاطر الاستثمار العقاري، تحديدًا في المواقع التي يزداد بها التضخم السكَّاني لانها دوما ما تكون مهددة بـ مخاطر الاستثمار العقاري العديدة التي تؤثر على قدرة تحدي عقاراتك، وضمان تحقيق ربح في تلك المناطق ضعيف جدًا .
  • ابتعد عن أماكن الجرائم المتعددة، من المعروف أن أي ساكن عندما يبدأ بالبحث عن عقار جديد يختار المناطق الأكثر هدوءًا، ويبتعد عن أي مناطق عشوائية ويوجد بها معدلات جرائم مرتفعة وذلك للعيش في سلام وأمان.
مخاطر الاستثمار العقاري
مخاطر الاستثمار العقاري

انواع الاستثمار في العقارات

هناك بعض الأنواع التي تعتبر من أكثر الاستثمار التي تحقق نسب أرباح كبيرة وهي كالتالي:

  • الإستثمار في العقارات السكنية.
  • الإستثمار في العقارات التجارية.
  • الإستثمار من خلال تجديد العقارات وإعادة بيعها.

مخاطر الاستثمار العقاري في مصر

مخاطر الاستثمار العقاري في مصر مرتفعة للغاية وذلك بسبب العديد من العوامل منها الآتي:

  1. انتشار المناطق العشوائية بغزارة .
  2. ارتفاع معدلات الجريمة بالشارع المصري.
  3. الغش في البناء والأدوات المستخدمة مما يهدد حياة السكان، والتسبب في ارتفاع معدلات التضخم.
  4. تقلبات السوق المصري الفجائية.
  5. تعرض الاقتصاد المصري إلى العديد من الانهيارات إما بسبب الأمراض،أو الظروف الطبيعية والأساسية.

مميزات وعيوب الاستثمار العقاري

على الرغم من كون المستثمرين في مجال العقارات من صفوة المجتمع ويعلم الكثيرين أنه يمتلكون رأسمال كبير من الاستثمار في العقار إلى أنه بالرغم من تحقيق مزايا متعددة إلى أنهم يواجهون العديد من العيوب في ذلك المجال، وقد تفاقم الأمر إلى ترك بعضهم المجال والبدء في الاستثمار في مجال غيره فتعالوا نتعرف على تلك المميزات والعيوب:

اولًا: مميزات الاستثمار العقاري

الحصول على حقوق ملكية للمستقبل

ويقصد بذلك المصطلح إن حقوق الملكية هي فرق سعر الشراء والبيع والربح المتحقق من بينهم.

تحقيق الحصول على الدخل السلبي

أيضًا يعتبر مصطلح غير مفهوم للجميع ويقصد به “الدخل الذي يحصل عليه الفرد بدون بذل أي مجهود وذلك الدخل ناشئ عن تحقيق ربح عند القيام بعملية بيع رابحة”.

زيادة روح النجاح والريادة في الأعمال

عندما يحقق المستثمر بالعقارات ارباح اكثر من توقعاته في صفقات جميعها ناجحه يولد في نفسه شعور الرقي والعلو إلى منزله رائد أعمال ناجح ، مما يزيد من رغبته في تحقيق النجاح بشكل أكبر من ذلك فيقوم بالاستثمار المتسع لتحقيق ارباح اكبر.

مخاطر الاستثمار العقاري
مميزات وعيوب الاستثمار العقاري

ثانيًا: عيوب الاستثمار العقاري

تحمل عبء التكاليف

عند الربح لا يوجد أي عبء ولكن في حالة الخسارة يتحمل المستثمر تكاليف البدء وانتهاء الصفقة.

التعرض لفترات الركود

قد تأتي على قطاع العقارات فترات ركود لا يوجد بها أي تعاملات لا بالبيع ولا بالشراء مما يتسبب في انقطاع دخل المستثمر.

الاستثمار في العقارات ليس الاستثمار في البنوك

والمقصود هنا أنه بإمكانك الحصول على المبلغ في حين استثمارك لبعض من اموالك عن طريق شراء الأسهم، ولكن لا يمكنك الحصول على اى مبالغ ماليه في منتصف الصفقة وعليك الانتظار للوصول الى النهاية وكما ذكرنا من قبل أن النهاية ليست مضمونة فيمكنك تحقيق الربح والحصول على ما تريد من أموال، وقد تتعرض لخسائر وتكون في تلك الحالة تحتاج إلى المال، و تتكبد تكاليف الخسار ة أيضا.

كيف تتجنب مخاطر الاستثمار العقاري

عند البدء في الاستثمار العقاري يتمنى كل شخص أن يحقق ارباحًا مرتفعة فيبدأ في القيام بدفع التكاليف المبدئية للمشروع متيمنا أن يظل السوق على ماهو عليه، ولكن ماذا يحدث إذا حدثت بعض التقلبات الفجائية ؟، لذا سوف نقدم لكم  أهم 7 من أفكار الاستثمار العقاري 2021 والتي تساعد البعض في تجنب مخاطر الاستثمار العقاري وكيفية تفاديها:

  • لابد من وضع خطة جيدة وموثوق بها قبل البدء، كما أنه يجب معرفة هدفك من المشروع، إضافة إلى ذلك تحديد جميع الطرق التي تساعدك على تحقيق ما ترغب به.
  • ضع في خطتك مبلغًا من السيولة يكون دومًا تحت يديك فأنت معرض لتكبد بعض التكاليف الإضافية، والتي تأتي بشكل مفاجئ؛ لذا لابد من وضع بعض الأموال تحت بند الظروف الطارئة.
  • لا تتسرع وابحث جيدًا عن الاماكن التي تساعدك على تحقيق هدفك، والابتعاد عن الأماكن التي ذكرناها من قبل في الأعلى مثل الأماكن العشوائية، والتي يتواجد بها معدلات جرائم، واضف إليهم الأماكن فقيرة المرافق، والتي تعرف بـ سوء معاشرة الجيران بها لأن كل من تلك الصفات تتسبب في ابتعاد المشترين والمستأجرين عن الدخول لتلك المناطق.
  • لا تضيع وقتك مع الأشخاص الذين يقومون بتضييع الوقت ولا يعطون قرار نهائي بالشراء أو الاستئجار وابحث عن الشخص الافضل .
مخاطر الاستثمار العقاري
كيف تتجنب مخاطر الاستثمار العقاري

عليك معرفة الفرق الحقيقي بين كونك تعمل بالعقارات، ومستثمر العقارات فهناك فرق شاسع وواضحة كما يلي:

  • الشخص الذي يعمل بالعقارات يحصل على راتب شهري وليس لديه ادنى مسؤولية عن العقار، فلا يتأثر دخله إذا حدثت بعض الظروف المفاجئة أو تذبذب سوق العقارات.
  • أم المستثمر دخله عبارة عن الربح المحقق والمسؤولية تقع كاملة عليه وحده، فهو عرض دومًا لـ مخاطر الاستثمار العقاري والتي من الممكن أن تصل الى خسارة كافة رأسمال الذي بدأ به المشروع بالكامل، إضافة إلى عدم تحقيقه الدخل المتوقع والذي من الممكن يعتمد عليه في من حياة أسرته وتوفير احتياجاتهم.

الخلاصة

على كل من يرغب في الاستثمار بالعقار ان يفكر جيدًا في مستقبل الاستثمار العقاري في مصر 2021  ويضع كافة المشاكل وايضا الحلو نصب عينيه، وعليه أن يعرف أنه على الرغم من أرباحه المهولة مخاطرة أيضًا تحمل نفس الصفة نتمنى أن نكون قد قدمنا إليكم كل ما يختص بـ مخاطر الاستثمار العقاري وكيفية تجنبها.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: