fbpx أهم 6 من عيوب شقق الإسكان الاجتماعي - كراسة شروط أهم 6 من عيوب شقق الإسكان الاجتماعي - كراسة شروط

أهم 6 من عيوب شقق الإسكان الاجتماعي

عيوب شقق الإسكان الاجتماعي

ما هي مشاكل وعيوب شقق الإسكان الاجتماعي؟
يسعى كثير من الشباب وكذلك العائلات الحصول على وحدات سكنية في مشاريع الإسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة، بغرض الانتفاع بسكن مناسب في مناطق ستشهد تطورًا كبيرًا في المستقبل نظرًا للجهودات المبذولة فيها.

تتمتع شقق ووحدات الإسكان الاجتماعي بعدة مميزات يستفيد منها العميل، وظهرت بوضوح في عدة مشاريع مثل الإسكان الاجتماعي الإعلان الخامس عشر، ولكنها لا تخلو من العيوب والسلبيات لذا سنناقش عيوب شقق الإسكان الاجتماعي في الفقرات القادمة بعد تناول المميزات.

مميزات شقق الإسكان الاجتماعي

للحجز في مشاريع الإسكان الاجتماعي عدة مميزات أهمها ما يلي:

  • تسهيلات عمليات الدفع: ظهرت هذه الميزة في الفترة الأخيرة على وجه الخصوص من خلال تخفيض قيمة الفائدة الربوية في بعض المشاريع مع تقسيط بقية المبلغ لفترات طويلة.
  • استهداف المشاريع لأغلب الطبقات: هناك تفاوت في طبقات المجتمع وقيمة الدخل الشهري لدى المواطنين، وهو ما تم مراعاته في المشاريع، فهناك مشاريع لمحدودي الدخل مثل الإعلان ال14 شقق الإسكان الاجتماعي، وهناك مشاريع لمتوسطي الدخل مثل مشروع الإسكان المتوسط كما توجد مشاريع لأصحاب الدخل المرتفع مثل مشروع جنة.
  • تنوع مساحات الوحدات السكنية: في الغالب يقدم المشروع عدة مساحات للشقق السكنية بأسعار مختلفة لتناسب أغلب أذواق العملاء واحتياجاتهم.
  • إقامة المشاريع في المدن الجديدة: فهي تعد ميزة مستقبلية مهمة واستثمار طويل الأجل، ورغم فراغ هذه المدن بالوقت الحالي إلا أنه من المتوقع استقبالها لعدد كبير من السكان مستقبلًا، فضلًا عن ازدياد قيمة وأسعار الوحدات في الفترة القادمة مع إعمار هذه المدن مما يجعله استثمار طويل الأمد.

عيوب شقق الإسكان الاجتماعي

 عيوب شقق الإسكان الاجتماعي
عيوب شقق الإسكان الاجتماعي

واجه العملاء عدة مشاكل على أرض الواقع أثناء حجزهم للوحدات والتي تمثلت في الآتي:

  • اختلاف الشركات المنفذة للمشاريع: توجد عدة عيوب في الشقق السكنية وتفاوت في جودة التشطيب نتيجة استلام عدة شركات لنفس المشروع على مراحل مختلفة، فمن الممكن أن تجد دهانات ممتازة في الحوائط في حين أن الأرضيات سيئة التشطيب.
  • مشاكل السباكة: هي المشاكل الأبرز والأخطر وتظهر تقريبًا في فئة كبيرة من شقق محدودي ومتوسطي الدخل بشكل خاص، حيث يتم تشطيب أعمال السباكة بصورة سيئة تنتج عنه عدة مشاكل مثل تسريب المياه من غرفة لأخرى وترك آثار وعلامات والتسبب في الرطوبة وتكسير سيراميك الأرضيات وتلف مواد السباكة سريعًا.
  • تكلفة مادية إضافية: إذا واجهت عيوب شقق الإسكان الاجتماعي بالقبول ستضطر لدفع مبالغ إضافية من مالك الخاص لترميم التشطيب السئ حتى لا تتمادى هذه المشاكل، كما من المتوقع تفاقم هذه المشاكل مستقبلًا بسبب عدم بناء أساس جيد في أعمال التشطيب، وهذا لا ننصح به والأفضل تقديم شكوى لجهاز المدينة.

عيوب شقق الإسكان الاجتماعي لا تقتصر فقط على مشاكل التشطيب الداخلية، بل توجد عدة عيوب أخرى تتمثل في الآتي:

  • اعتماد التمويل على دخل ثابت: تستهدف المشاريع في الغالب فئة موظفي الحكومة والقطاع الخاص أصحاب الدخل الشهري الثابت وهذا ما يعمل على اقتطاع ما يقارب 40% من دخل الموظف، وإلزامه بالدفع لعدد سنوات طويلة قد تضع العميل في ضائقة مالية في بعض الفترات.
  • عدم حصولك على حصة في الأرض: هل شقق الإسكان الاجتماعي لها حصة في الأرض؟ في الغالب تكون شقق التمليك متبوعة بحصة في الأرض وهذا غير موجود في الإسكان الاجتماعي.
  • عدم التمكن من التصرف في الوحدات: هل يحق بيع شقق الإسكان الاجتماعي؟ هل يجوز تأجير شقق الإسكان الاجتماعي؟ هناك شرط ينص على عدم جواز تصرف العميل في الوحدة لمدة 7 سنوات من حصوله عليها، وهذا يعتبر من أكبر عيوب شقق الإسكان الاجتماعي حيث لم يراعي الظروف الطارئة التي قد يتعرض لها العميل في هذه الفترة الطويلة والتي قد تضطره أو تلزمه التصرف في الشقة.

حل عيوب تشطيب شقق الإسكان الاجتماعي

نظرًا لأن وزارة الإسكان تقدم وحدات كاملة التشطيب إذا من المفترض أن تقوم بعدة خطوات لضمان حقك وهي كالتالي:

  • قم بمعاينة الوحدة والتأكد من جودة التشطيب قبل التوقيع على محضر استلام الوحدة.
  • قم باصطحاب خبير أو فني للتأكد من جودة أعمال الكهرباء والماء والغاز والأبواب والشبابيك وغيرها.
  • أبلغ جهاز المدينة في حال مواجهتك أي مشكلة أو عيب في التشطيب.
  • إذا لم يستجب الجهاز لمشكلتك قدم شكوي للصندوق مصحوبة بالأوراق اللازمة.
  • بعد الشكوي يتم إبلاغ الجهاز بإصلاح المشاكل أو تغيير الوحدة للعميل إذا لزم الأمر.
  • بعد تأكدك من حل المشاكل والعيوب يمكنك التوقيع على محضر الاستلام.

أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي

 عيوب شقق الإسكان الاجتماعي
عيوب شقق الإسكان الاجتماعي

هناك عدة شروط وضعها صندوق الإسكان الاجتماعي ويحق له سحب الوحدة من العميل إذا قام بإحدى الأفعال الآتية:

  • التصرف في الوحدة بالإيجار أو البيع قبل مرور مدة الـ 7 سنوات وبدون إعلام الجهة المختصة.
  • تغيير غرض الوحدة من غرض السكن إلى نشاط تجاري أو صناعي إلخ..
  • إخلال العميل بشروط العقد والتعاقد وارتكاب ما يخالف هذه الشروط.
  • حصول العميل على دعم مسبق من صندوق التمويل العقاري أو أي جهة إسكان أخرى.
  • إخلال العميل بشرط الانتفاع بالوحدة مدة الـ 7 سنوات.

مدة استلام شقق الإسكان الاجتماعي

 عيوب شقق الإسكان الاجتماعي

يعتقد بعض العملاء بتمكنهم من الحصول على الوحدة السكنية فور إعلان موعد التسليم، وهو أمر خاطئ حيث يمكن للعميل حصوله على الشقة بعد 3 سنوات من الإعلان لإتمام الإجراءات اللازمة قبل تسليم الوحدات للعملاء.

قد يعتبر البعض هذا الأمر من عيوب شقق الإسكان الاجتماعي نظرًا لطول هذه المدة وارتباط العملاء بها دون سبب مقنع وخاصة أن الإجراءات التي تتم في هذه الفترة قد لا تستدعي فترة الـ3 سنوات.

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: