fbpx 3 أنواع لمواد عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة - كراسة شروط 3 أنواع لمواد عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة - كراسة شروط

3 أنواع لمواد عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة

عزل الرطوبة _ عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة

قد تحتاج إلى أعمال عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة لحماية البناية الخاصة بك من تأثير الرطوبة والحرص على سلامتها لتعيش أطول فترة ممكنة.

تتسبب الرطوبة في ظهور مياه الرشح على الجدران وتلف مواد البناء مع صدور روائح كريهة منها بسبب التعفن، مع ظهور الحشرات والفئران، لذا لابد من عزل رطوبة المباني حتى نتجنب مثل هذه المشاكل.

ما هو عزل الرطوبة؟

يمكن تعريف عملية عزل رطوبة المباني بأنها عملية تتيح لك إمكانية تجنب أضرار الرطوبة وما ينتج عنها من مساوئ تضر بأساسات المبني ومحتوياته، باستخدام مواد معينة ويمكن أيضًا عمل أعمال العزل لحمامات السباحة والأسقف وغيرها.

يعمل عزل الرطوبة في المباني على حل مشاكل سوء تصريف المياه وخاصة مياه الأمطار الغزيرة وحل مشاكل مثل التجفيف والعوامل الأخرى التي من شأنها الإضرار بالمنشأة السكنية.

يمكنك إتمام هذه العملية بكل سهولة إذا قمت باستهداف الأماكن الصحيحة والتي تحتاج لأعمال العزل، وبالطبع مع اختيارك للمواد الجيدة واليد العاملة الماهرة لإنجاز المهمة، فهي شأنها شأن أعمال عزل أخرى كأعمال عزل الصوت وعزل الحرارة وغيرها.

أسباب الرطوبة في المباني

  • مياه الأمطار، تكون ذات مقدرة على اختراق الأسقف والجدران الغير معزولة من الرطوبة ومن ثم تسبيبها للعديد من المشاكل.
  • المياه السطحية،  تتكون نتيجة البرك المائية أو الأنهار والبحيرات مع عوامل مثل السيول أو الأمطار، والتي تختلط بالتربة الأرضية وتعمل على تكوين تربة طينية مشبعة بالمياه وقد تضر بأساسات المبني إذا قامت بالتكون بالقرب منه.
  • المياه الجوفية، هي عبارة عن مياه تتكون تحت سطح الأرض، لذا يجب عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة القريبة أرضها من تربة مشبعة بالمياه الجوفية حتى لا تضر بأساسات منزلك تحت أي ظرف من الظروف.
  • عدم وجود تصريف جيد للمياه، قد تحتل المياه مكان معين منخفض أو تربته سيئة في صرف المياه لتعمل على ظهور الرطوبة وإضرارها بالمنزل.
  • اتجاه المبني، قبل بناء منزلك يجب أن تأخذ في الاعتبار اتجاه المنزل الخاص بك من الشمس، حيث أن الجدران التي يصلها قليل من الشمس وكثير من المطر تصبح عرضة للإصابة بمشاكل الرطوبة وبالتالي يجب عليك عزلها.
  • تكثيف الهواء، من المعروف أن الهواء الساخن يحمل نسبة بخار أكبر من الهواء البارد، لذا عند استقرار الهواء الساخن المشبع بالرطوبة على جدار أو أرضية أو سقف ثم يتحول إلى هواء بارد تترسب الرطوبة وتستقر.
  • التشطيب السئ، قد يكون هناك تقصير في أعمال تشطيب السقف وتركيب وصلاته وكذلك عيوب في تركيب الأدوات الصحية وغيرها، ينتج عنها سماح لدخول المياه وبالتالي ظهور مشكلة الرطوبة.

كذلك الحوائط حديثة الإنشاء تكون رطبة لفترة معينة ولكنها لا تعد مشكلة فهو أمر طبيعي.

تأثير الرطوبة على المباني

عزل الرطوبة
عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة
  • تؤثر على صحة القاطنين بالمبني وخاصة مع تسببيها للعفن والفطريات وكونها منبع للحشرات.
  • تزيد الرطوبة من تأثير السوس والبكتيريا على أخشاب البناية.
  • انحناء وضعف في الأخشاب المستعملة في البناء.
  • زيادة فرص تعرض الحديد المسلح للصدأ.
  • عدم تماسك طبقات البياض مع المبني.
  • حدوث تمليح لجدران وأرضيات وأسقف المنزل.
  • فساد التركيبات الكهربية.
  • فساد كسوات الأرضية والسقف والحوائط.

عزل الرطوبة للأسطح

عزل الرطوبة
عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة

تعد الأسطح من أكثر الأماكن تعرضًا لمسببات الرطوبة وخاصة إذا كان السطح لا يقبل تصريف المياه فهو سيسبب لك عدة مشاكل فهو يعمل على احتواء رطوبة مياه الأمطار بداخله، وقد يتأثر أيضًا بتلف المواسير أو الخزانات المائية إذا كانت موجوة.

لذلك يجب عليك عزل رطوبة السطح ومهما كانت نوعية التشطيب خرسانية أو سطح مبلط ستجد نوعية عزل مناسبة وجيدة.

عزل الرطوبة للحوائط

تظهر بعض علامات الرطوبة على الجدران والتي تقلل من شكلها الجمالي وتهدد صحة بنيانها وتقصر من عمرها الافتراضي، وتكون غالبًا مظاهر الرطوبة متمثلة في بقع مائية والتي تنتج عن تسرب المياه بسبب تلف المواسير أو بسبب تسريب مياه المطر.

عزل الرطوبة للحمامات

من المتعارف عليه أن الحمامات هي أكثر الأماكن عرضة للمياه لأغراض الاستحمام وغيرها، وقد يتكون البخار من الماء الساخن ويتلاصق على الجدران والأرضيات خاصة إذا لم تكن هناك منافذ جيدة للتهوية بالمكان، مما ينتج عن ذلك ظهور مشاكل الرطوبة.

غالبًا يتم عزل الحمام في مرحلة تشطيبه مع مراحل اللياسة وغيرها.

أنواع مواد عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة

عزل الرطوبة
عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة

تنقسم المواد العازلة للرطوبة إلى 3 أنواع وهي:

  • مواد مرنة.
  • مواد نصف صلبة.
  • مواد جائسة.

نتناول أهم المواد من كل نوع من هذه الأنواع.

مواد عزل مرنة

1. البتومين

يتم تصنيع البتومين من بقايا تقطير البترول ويتميز بتراوح لونه ما بين اللون الأسود والبني ويعد قوامه صلب أو شبه صلب، ويعد من أشهر أنواع مواد عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة وأكثرها استخدامًا.

يتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام ورخص أسعاره لذلك هو أكثر المواد استعمالًا.

2. الألواح المعدنية

هي عبارة عن ألواح يتم استخدامها في عزل المياه والرطوبة في الجدران والأسقف والأرضيات، وتوجد منها عدة أنواع وهي:

  • ألواح الرصاص.
  • ألواح الألومنيوم.
  • ألواح النحاس.
  • ألواح الحديد الستنلس ستيل.
  • ألواح الحديد المجلفن.

3. سائل عزل الماء

يتكون هذا السائل من مزج الزيت الطيار مع مادة البرافين، ويتم استخدام السائل بالرش بواسطة الماكينات المخصصة لذلك على أعلى منسوب في الأرض.

4. البولي ايثيلين

هو عبارة عن مشمع لا يقل سمكه عن 0,46 مللي متر، ونظرًا لرقة سمكه يُفضل استخدامه في الحمامات ومع لحامات المونة الخاصة بالمباني.

مواد نصف صلبة

1. الأسفلت

منه عدة أنواع: الأسفلت الطبيعي والصناعي والمستيكي، ويعد عازل جيد للرطوبة ولكن يعيب عليه قدرته الاحتمالية الضعيفة لأنه قد يتعرض للشرخ عند هبوط المبني أو الشد الزائد عن اللازم، لذا يجب وضعه بعد دراسة دقيقة.

2. الرقائق الأسفلتية

تتميز بسهولة تركيبها ومقاومتها لمياه المطر والرطوبة وسعرها المناسب، ويوجد منها عدة ألوان مختلفة.

3. لفائف الأسفلت

يتم تصنيعها من الأسفلت مع إضافة الألومنيوم إليها كمادة لاصقة ويتم استخدامها بكثرة لعزل الأسطح، كما تتميز بإمكانيتها في عزل الحرارة.

مواد عزل جائسة

1. ألواح الأسبستوس

يدخل في تصنيعها مادة الأسمنت وتتميز بمقاومتها للحريق والمياه والعفن والرطوبة، كما أنها خفيفة الوزن.

2. ألواح الإردواز

تم استخدامها قديمًا منذ فترات قبل ظهور البتومين ولكن اندثرت الآن بسبب صلابتها الزائدة وتكاليفها العالية.

3. البياض الأسمنتي

يتم استخدامها في أماكن الأساسات بعد زيادة كمية الأسمنت في مونة الأسمنت والرمل، ورغم صلابتها فقد تتعرض لشروخ ظاهرة مما يلزم ترميمها كل فترة.

4. الألواح الخشبية

يتم استخدامها بكثرة في الحوائط والأسطح المائلة وخاصة في البلاد الباردة، ولكن يعيب عليها سرعة قابليتها للاحتراق.

هناك أيضًا بعض المواد الأخرى من المواد الجائسة والتي تُستخدم بكثرة مثل:

  • طبقات البلاستيك.
  • القرميد المزجج.
  • إضافة بعض المواد عند تنفيذ عملية عزل الماء.

عملية عزل الرطوبة عند تشطيب الشقة أو المبني هي خطوة لابد منها لتجنب الكثير من المشاكل المستقبلية المتوقعة نتيجة الرطوبة وأضرارها.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

أحصل على تشطيب مثالي لشقتك بأجود الخامات وأمهر الأيدي العاملة: لمزيد من التفاصيل تواصل معنا عبر  Whatsapp، وشاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على Facebook.

 

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: