fbpx هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟ - كراسة شروط هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟ - كراسة شروط

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟

تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أولًا مناقشة الحالات التي يتم التقسيط فيها والحالات الأخرى التي لا ينطبق عليها هذا البند.

ضريبة التصرفات العقارية موجودة في القانون منذ عام 1981 وكانت بنسبة 5% من سعر البيع، ثم تم تخفيض قيمتها للنصف لتصبح 2.5% منذ عام 2005، ويجب على البائع دفع مستحقات الضريبة وكذلك دفع مستحقات التسجيل لأنها تقع على الشخص المستفيد من بيع عقار أو وحدة سكنية.

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟

من الممكن تقسيط ضريبة التصرفات العقارية نظرًا لوجود مستحقات مؤجلة على عدد كبير منذ عام 2013 وقد يكون لم يتم إخطار الشخص بوجود مستحقات أو أن الإخطار لم يصله، ومن الجدير بالذكر أن قرار التقسيط متاح للجميع حتى لمن لم يقوموا بتقديم إقرار ضريبي.

يحق أيضًا للمواطن التقدم إلى المأمورية العقارية التابع لها لتقديم طلب تقسيط الضريبة المستحقة منذ عام 2013 وحتى عام 2018 دون وجود أي غرامات على التأخير، على أن يتم تسديد مستحقات عام 2019 مع العام السابق حتى انتهاء جميع المستحقات.

بعض الحالات الخاصة بملاك العقارات التي تزيد قيمة ممتلكاتهم عن 2 مليون جنيه أو أن هذه الممتلكات غير مخصصة للسكن يتم سداد مبلغ مؤقت لحين تحديد قيمة الضريبة العقارية بعد تحديد قيمة العقار بشكل افتراضي وتقريبي بالنظر إلى الوحدات المماثلة والمجاورة لهذا العقار.

هناك تساؤل قد يطرحه البعض وهو:

هل تقسيط الضريبة يكون مصحوبًا بفوائد ربوية؟

  • في الغالب تكون عملية التقسيط صافية بالمبلغ المستحق فقط دون فرض فوائد من الممول.
  • توجد فائدة أو غرامة على المواطن في حالة إخطاره بالضريبة ومواعيد سدادها وتأخر عن السداد حتى انتهاء المدة المحددة، تصبح قيمة الفائدة حينها حوالي 20% أو 22% من قيمة المبلغ المستحق بالكامل.

ملاحظة هامة:

يجب على أصحاب العقارات غير الخاضعة لضريبة التصرفات العقارية استغلال المدة التي أتاحتها لهم وزارة المالية حتى يتمكنوا من الحصول على نموذج الإعفاء المعد لهذا الأمر، بدلًا من التقدم لطلب الإعفاء بالمستندات المطلوبة.

هل يجوز نقل عبء ضريبة التصرفات العقارية إلى المشتري؟

تقسيط ضريبة التصرفات العقارية
تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

تعرف على كيفية حساب عائد ملكية العقارات

بعد الإجابة عن التساؤلات الخاصة بإمكانية تقسيط ضريبة التصرفات العقارية من عدمها، يتم طرح سؤل آخر يتساءل بشأن إمكانية الاتفاق على دفع المشتري للضريبة بدلًا من البائع، ونتناول الإجابة عن السؤال في عدة نقاط كالتالي:

  • بالرجوع إلى القانون الجديد رقم 158 لعام 2018 فإنه يجوز عمليًا وقانونيًا نقل عبء الضريبة بالاتفاق بين الطرفين، على عكس القوانين السابقة التي كان ممنوع فيها فعل هذا الأمر.
  • قامت محكمة النقض مؤخرًا بالطعن على ضريبة التصرفات العقارية في بنود المواد التي تنص بمنع نقل عبء الضريبة بالاتفاق وذلك وفقًا لما ذُكر في قانون رقم 226 لعام 1996.

نتج عن ذلك الطعن ظهور القانون بشكله الجديد بنصه على إمكانية نقل عبء الضريبة بالاتفاق بين الطرفين.

معلومات تهمك عن ضريبة التصرفات العقارية

تقسيط ضريبة التصرفات العقارية
تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

أنواع الضرائب العقارية في مصر لعام 2021

  • على مكتب الشهر العقاري إخطار المصلحة لشهر التصرفات التي تستحق الضريبة على أن يكون دفع الضريبة خلال 30 يومًا من تاريخ الإشهار.
  • إذا تم شهر التصرفات على مكتب الشهر العقاري في هذه الحالة تحصيل الضريبة وتوريدها للمصلحة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ الشهر، ما إذا لم يتم سداد الضريبة لمصلحة الضرائب قبل هذا التاريخ.
  • تم تقديم في وقت سابق حوالي ما يقارب من 340 ألف طعن لأسباب متنوعة للطعن على ضريبة التصرفات العقارية.
  • لا يتم إلغاء الضريبة بالكامل حتى مع تقديم الطعن، لذا يجب على المتقدم بالطعن دفع مبلغ معين تحدده لجنة الطعن لحين صدور قرار نهائي في الطعن.
  • على المشتري لعقار التأكد أولًا من الوضع القانوني للعقار وهل هناك ضريبة تصرفات عقارية موجودة عليه أم لا، ومع إمكانيته تقديم طعن إلا أن هذه الضريبة تكون عينية على المالك الجديد وقد يتحملها في النهاية.

في النهاية نستنتج أنه من الجائز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية مراعاة للمواطن الذي قد يكون مستحقة عليه مبالغ كبيرة نتيجة صدور القانون الجديد بآثر رجعي لعدة سنوات سابقة، مع  التنويه على عدم خضوع العقار المنقولة ملكيته بالورث أو الهبة للضريبة.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: