fbpx كل ما تود معرفته عن النصب العقاري - كراسة شروط كل ما تود معرفته عن النصب العقاري - كراسة شروط

كل ما تود معرفته عن النصب العقاري

النصب العقاري _ مستريح العقارات

النصب العقاري مستريح العقارات، كيف يمكنك تجنبه؟

إذا كنت مقبلًا على شراء عقار سواء للسكن أو للاستثمار فعليك الحذر جيدًا، حيث تعد خطوة بمثابة القرار المصيري الذي تضع فيه جزء كبير من أموالك إن لم تكن جميع أموالك، لذا فعليك أن تعلم الخسارة في هذا الأمر تعني خسارة فادحة.

النصب في مجال العقارات يملك أوجه عديدة تم حصرها ودراستها ولا يمكن الخروج عليها تقريبًا، ورغم ذلك تتم حالات كثيرة من النصب بسبب عدم وجود حركة دورية في مجال العقارات كما في أي مجال ضروري ويومي أخر، فستجد أن أغلب الفئات التي تتعامل في هذا المجال هي فئات مبتدئة وقد تتعامل لمرة واحدة فقط في العمر لشراء سكن للزواج وإيواء الأسرة.

يوفر هذا الأمر بيئة خصبة لمستريح العقارات مستغلًا عدم تمرس العميل وعدم خبرته في العقارات.

من هو مستريح العقارات؟

لقب مستريح العقارات يُطلق على الشخص الذي يمارس أساليب وطرق النصب العقاري على المواطنين، وقد يقوم بعمل الآتي:

  • جمع مبالغ مالية من الأشخاص بغرض استثمارها في إحدى المجالات العقارية (أراضي، وحدت سكنية وغيرها)، ثم يخلف بوعده ويسرق أموال الاستثمار.
  • من الممكن أن يوهم ضحاياه ويقنعهم ببيع ممتلكاتهم العقارية وإيراد ثمنها له بغرض استثمارها والحصول على عائد شهري، وتتعدد أساليب النصب بهذا المجال على هذا المنوال.

عقوبة النصب العقاري في مصر

النصب العقاري

مستريح العقارات أو الشخص الذي فعل أيًا من الأفعال الآتية:

  • الاستيلاء على سندات دين أو عروض أو نقود أو سندات مخالصة.
  • الحصول على ثروة وأموال الغير بالاحتيال عليه.
  • إيهام الناس بالمشاريع الكاذبة والأرباح الوهمية.
  • إيهام الناس بسندات مزورة أو سندات غير صحيحة.
  • اتخاذ اسم غير صحيح وكاذب بغرض خداع الناس.
  • من يستخدم أرباح وهمية وخيالية لجذب الضحايا.

يُعاقب كل من فعل إحدى الأفعال السابقة بالحبس وبالمدة التي يحددها القاضي على حسب شدة الجرم، وأما من شرع في النصب العقاري ولم يتمم الأمر يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة.

يتعامل أغلب العملاء وخاصة الجدد منهم مع الوسيط العقاري أو السمسار، سواء كان متمثلًا في شخص أو مؤسسة أو شركة، ولابد من أن تعلم بتفاصيل أساليب التعامل مع الوسيط العقاري بالشكل الذي يضمن لك حقك.

إذًا كيف تحمي نفسك من حيل النصب العقاري؟ للإجابة على هذا التساؤل علينا مناقشة شخصية الوسيط العقاري بشيء من التفصيل كونه الوسيلة الشائعة لشراء أو إيجار عقار.

لماذا تتعامل مع وسيط عقاري؟

يقوم السمسار بدور مهم في عمليات البيع والشراء والإيجار للعملاء في المجال العقاري، فهو حلقة الوصل بين العميل وصاحب العقار ويسهل الكثير من الأمور في هذه النوعية من التعاملات.

رغم تجنب الكثيرون في الفترة الأخيرة التعامل مع الوسطاء العقاريين بسبب تعرضهم للنصب، إلا أنه لا يمكن تجاهل دورهم البارز الذي ينبعث من خبرتهم الكبيرة في الوسط العقاري، فهم أفضل الأشخاص الذين على دراية بطلبك وبإمكانهم تنفيذه لك كما تريد، لذا سنناقش مميزات الوسيط العقاري وكيفية التعامل معه.

مميزات الوسيط العقاري

  • سيقدم لك يد العون كونه على علم بعقارات المنطقة ومساحاتها وأسعارها، كما يعتبر على علم بمميزات وعيوب المنطقة والوحدات السكنية.
  • يملك الخبرة اللازمة التي تؤهله عقد صفقة جيدة ترضي جميع الأطراف بالأسعار المناسبة لهم.
  • سيساعدك بخصوص الأوراق القانونية المتعلقة بالعقارات وأمور البيع والشراء.
  • من الممكن أن تتعامل مباشرة مع مالك العقار، لكن الوسيط يملك الوقت اللازم للتفاوض كونه عمله الأساسي على عكس المالك الذي لن يتاح لديه في الغالب هذا الوقت.

شروط التعامل مع الوسيط العقاري

 أفضل شركات العقارات في مصر

النصب العقاري

حتى تحمى نفسك وتتجنب المواقف التي قد تعرضك للوقوع في فخ النصب العقاري، عليك وضع عدة شروط وخطوات تمشي على هداها عند تعاملك مع السمسار وتتمثل في الآتي:

1. اختر وسيطك بعد فحص ودراسة

عليك السؤال عن أفضل وسيط بالمنطقة وإذا اخترت واحدًا بالفعل للتعامل معه، عليك معرفة تاريخه في السوق العقاري ومعرفة صفقاته السابقة وسمعته بين الناس، وعليك العلم بأن أي شخص من الممكن أن يصبح وسيطًا عقاريًا إذا أمتلك الخبرة اللازمة ورخصة مزاولة المهنة التي لا تتطلب مجهودًا كبيرًا.

2. لا تتعامل بثقة زائدة

هناك مبدأ في الحياة يدعوك للوسطية في قراراتك عامة وليس في التعاملات العقارية فقط، فلا يحق لك نزع الثقة من الشخص الذي تتعامل معه، ولا يمكن أن تعطيه ثقة زائدة تمكنه من استغلالك.

في الغالب ستجد معاملة ودودة جدًا من السمسار ولا ضير في مبادلته نفس المعاملة، لكن تذكر أن المعاملة معه تجارية بحتة وليس تعامل بين أصدقاء لذا لن يكلف نفسه كثيرًا بأن يحصل لك على سعر زهيد وإن أقنعك بعكس هذا.

3. تعامل بحذر ولا تكشف أسرارك

الحوارات الكلامية هي سلاح كلًا منكما على طاولة التفاوض، لذا اقتني كلماتك جيدًا ولا تكشف جميع أوراقك للوسيط فإذا أعجبك العقار وكنت لا ترى أفضل منه لا تظهر هذا الأمر حتى لا يصبح ورقة ضغط عليك وتتسبب في الحصول على العقار بثمن أعلى من سعره الحقيقي أو تتعرض لـ النصب العقاري.

4. افحص أوراق التعاقد جيدًا

لا تقم بالتوقيع على أي ورقة تُعرض عليك دون قراءتها ومعرفة محتواها، ومن الأفضل أن تستعين بمحامي وخاصة إذا كنت لا تملك الخبرة الكافية.

5. لا تدفع أكثر من العمولة المناسبة

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة

النصب العقاري
النصب العقاري

يتقاضى السمسار جزءًا من ثمن الصفقة نظير عمله أو من الممكن أن تكون العمولة ثابتة ولا تدخل في ثمن الصفقة، وبشكل عام لا تدفع له أكثر من العمولة المستحقة والشائعة بالمنطقة ومن الأفضل أن تتفق معه على القيمة قبل التفاوض.

المجال العقاري لا تتم فيه صفقات عادية أو زهيدة الأسعار، لذا لا يمكنك الدخول في السوق العقاري دون التزود بالخبرة اللازمة وإلا تعرضت لإحدى حيل النصب العقاري، ومن الجدير بالذكر أن اختيارك للوسيط العقاري الجيد تعد خطوة مهمة تعادل نصف مشوار الصفقة تقريبًا.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على Facebook.

 

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: