fbpx الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري - كراسة شروط الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري - كراسة شروط

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

استثمار العقارات

ما هو الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري؟

يخلط الكثير من الناس بين مصطلحي الاستثمار العقاري والتطوير العقاري، بل قد يظن البعض أن لا فرق بينهما رغم وجود فروق جوهرية بين المصطلحين نظريًا وعمليًا، ومن أجل توضيح الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري يجب التطرق إلى مفهوم كلًا منهما.

ما هو الاستثمار العقاري

تعرف على أهم أفكار الاستثمار العقاري 

باختصار مفهوم الاستثمار العقاري يكمن في عملية بيع وشراء الأراضي بغرض كسب الأموال، وتنفسم العقارات إلى الآتي:

  • العقارات السكنية، وهي المباني السكنية والمنازل والبيوت وكذلك الممتلكات الخاصة بالعطلات في أجزاء معينة من العام، وأي مكان بشكل عام يصلح لسكن الناس فيه، ويعد هو المجال الأسهل بالنسبة للمستثمر العقاري خاصة إذا كان في مبتدئ في المجال.
  • العقارات التجارية، وهي تضم السكنات الخاصة بالأغراض التجارية من مكتبات، محال للبيع، متاجر وغيرها.
    تعد العقارات التجارية أثمن من العقارات السكنية من ناحية المقابل المادي، وتعد الطريقة الأفضل بالنسبة للمستثمر في هذا المجال أن يقوم بشراء أسهم في إحدى صناديق الاستثمار العقاري.
  • العقارات الصناعية، وهي تضم المستودعات وأي مبني مختص بأغراض التخزين.

بعد توضيح مفهوم الاستثمار العقاري هناك سؤال يجب طرحه والإجابة عليه وهو:

كيفية الاستثمار في العقارات؟

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري
الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

مستقبل الاستثمار العقاري في مصر 

قبل الدخول في مجال الاستثمار يجب تحديد مبلغ معين لإنفاقه في المغامرة الأولي لك، لأن هذا المجال مليء بالمخاطرة لذلك يجب عدم دفع مبالغ لا يمكنك خسارتها، وهي نقطة اختلاف توضح الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري، فالتطوير مخاطره تعد أقل بكثير من الاستثمار، ونستعرض فيما يلي الطرق المثالية للاستثمار العقاري:

1. شراء عقار بغرض الإيجار

قد يتمكن المستثمر العقاري من الربح بشكل شهري من عقار يملكه، بأن يقوم بتأجيره وسيتحصل منه كل شهر على مرتب ثابت، وتعد من أكثر الطرق انتشارًا وشهرة في كسب الأموال من الاستثمار العقاري، ويمكن شراء واستثمار العقارات التجارية والصناعية أيضًا ولكن المدفوعات الأولية تكون أكبر وإدارتها أكثر تعقيدًا من العقارات السكنية.

يمكن أيضًا الدخول في سوق الإيجار قصير الأمد والذي يقتضي تأجير منزل أو غرفة لمدة يوم أو أكثر ويعتمد الإيجار قصير المدة على المنطقة ما إذا كانت سياحية أم لا أو أنها تعد محطة للمسافرين وغيرها من الاعتبارات.

2. صناديق الاستثمار العقاري

صناديق الاستثمار تتبنى فكرة شراء الأسهم والحصول على نسبة من أرباح الأسهم خاصتك من خلال البورصات الرئيسية، وتعد من أسهل طرق الاستثمار في البداية بالنسبة للمستثمر، ويمكنك التكسب من بيع الأسهم دون الاضطرار للتعامل مع المبني في البيع والشراء.

للدخول في الاستثمار بالصناديق العقارية يتم التعامل مع شركات سمسرة ويمكنك البيع بأي وقت تريده فيما بعد.

3. منصات التمويل الجماعي

منصات التمويل العقاري هي خيار شائع بالنسبة لصغار المستثمرين وتعد استثمارات سلبية مشابهة لصناديق الاستثمار العقاري، ولكن بدلًا من الاستثمار من خلال شركة يعمل المستثمرين على تجميع الأصول الخاصة بهم ومطابقتها مع المهتمين بتطوير العقارات.

بالنظر إلى أن هذه الاستثمارات تعد سائلة فلا يمكن بيعها بسهولة وتعتمد على المتغيرات في السوق العقاري، فيمكن القول إن هذه الطريقة أكثر خطورة من صناديق الاستثمار العقاري.

4. مجموعات الاستثمار العقاري

يقوم المستثمرين في هذه الطريقة بتجميع الموارد الخاصة بهم والقيام بشراء العقارات السكنية بالتعامل مع شركة أكبر، هذا في مقابل التحصيل على مقابل من تأجير العقارات السكنية، مع العلم أن الشركة تقوم بتوفير الصيانة والتعامل مع المستأجرين، فالأمر يقتصر لدى المستثمر هنا على ماله فقط.

5. تجارة العقارات

تُسمي أيضًا التقليب في العقارات وملخص ما يفعله المستثمر في هذه الحالة ما يأتي:

  • يقوم المستثمر بشراء عقار سكني بأقل من القيمة الحقيقية له.
  • يقوم بتجديده ثم يبيعه بأعلى من سعره.
  • يجب أن يراعي صاحب الملكية جودة خصائص الملكية وينتظر فترة الانتعاش في السوق حتى يبيع بسعر مناسب.

ما هو التطوير العقاري

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري
الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

من النقاط التي تمثل الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري هي المفهوم من الأساس، فالتطوير العقاري يعد حالة من خلق القيمة للعقار من خلال إجراء تغييرات وتحسينات ملحوظة في العقار.

عندما يقوم المستثمر بتطوير العقار فهو يعمل على التالي:

  • بناء هياكل جديدة في العقار.
  • عمل تعديل على الهياكل الموجودة فعلًا في العقار.

أو يقوم بعمل واحدة دون الأخرى وبشكل عام يقوم بالتحسين من العقار حتى ترتفع قيمته.

مبادئ عملية التطوير العقاري

طرق تقييم العقارات وأهم 6 شروط التقييم العقاري

يلزم توافر عدة شروط أساسية حتى تصبح مطورًا عقاريًا ناجحًا وهي:

1. التعلم

التعليم هو أساس النجاح في المجال، وغالبًا لا يتطلب منك الحصول على شهادات معينة لتصبح مطورًا لكن دراسة الأمر وكذلك دراسة المجالات المشابهة أمر مفيد، مجالات مثل الهندسة المدنية والتمويل وإدارة الأعمال.

2. الخبرات العملية

رغم أهمية الدراسة النظرية إلا أن ذلك لن يصبح ذا قيمة بدون الخبرة العملية والممارسة الفعلية في المجال والنزول لأرض الواقع حتى إن كان الأمر يقتصر في البداية على ممارسة مجال مشابه للتطوير.

3. الاتصال الاجتماعي

تعد العلاقات الاجتماعية هي رأس المال في مجال التطوير فكلما كانت لك علاقات أكثر كلما كانت فاعليتك في المجال جيدة، والعلاقات تشمل الوسطاء والمحامين وأصحاب الملكيات وغيرهم.

يلزم بشكل عام للدخول في مجال التطوير العقاري فعل ما يلي:

  • الحصول على المعرفة والأساسيات وعمل تغطية كاملة للمجال.
  • إذا لم تكن تنوي القيام بالأمر بنفسك وترغب في العمل الجماعي فلابد من بناء فريق قوي جدير بالثقة.
  • البحث عن عقار مناسب يلبي احتياجاتك المستقبلية ويناسب إمكانياتك المادية والعملية.

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري
الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

يتضمن الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري عدة فروق جوهرية نتناولها فيما يلي:

  • يبحث المطور العقاري دومًا عن عقارات مهملة تحتاج إلى إصلاح، بينما يبحث المستثمر عن عقارات جاهزة وذات جودة عالية.
  • يبحث المطور عن أراضي جديدة ولا يتم استخدامها ثم يعمل على تشغيلها، في المقابل يبحث المستثمر على أراضي وأماكن دائمة التشغيل.
  • الفرق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري يكمن في أن المطور يضيف قيمة جديدة ومختلفة للمجتمع العقاري، بينما هدف المستثمر الأبرز هو الربح والاستفادة من خلال عمليات البيع والشراء التي يقوم بها.

يمكن القول أن الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري ليس مجرد فرق إنما علاقة تضاد في المفهوم والتطبيق العملي على أرض الواقع.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: