fbpx 8 أجوبة عن، متى يسقط عقد الإيجار القديم؟ - كراسة شروط 8 أجوبة عن، متى يسقط عقد الإيجار القديم؟ - كراسة شروط

8 أجوبة عن، متى يسقط عقد الإيجار القديم؟

المبادرة الرئاسية

متى يسقط عقد الإيجار القديم؟ سؤال يطرحه البعض حول قانون الإيجار القديم أو كما يسميه البعض بالقانون الشائك.

قال خبراء المجال إن هذا القانون تم وضعه بحقوق مبالغ فيها بالنسبة للمستأجر وكأنه ناصف بين المؤجر والمستأجر في العين المؤجرة في الحقوق والواجبات، كما أن هذا القانون لاقى انتقادات كثيرة في الآونة الأخيرة وخاصة مع غلاء أسعار المعيشة وتدني مقابل أو إيجار العين المؤجرة في قانون الإيجار القديم.

نناقش معكم سؤال هام وهو: متى يسقط عقد الإيجار القديم؟ حيث إنه يتم طرحه بكثرة خاصة من أصحاب الملكيات.

متى يسقط عقد الإيجار القديم؟

الإيجار هو عقد يتم بين المالك والمنتفع بالعين المؤجرة نظير مبلغ مالي معين، ونظرًا لأن القانون القديم كان ينظر للمالك بأنه الطرف الأقوى في العلاقة فإنه انحاز بطريقة أو بأخرى إلى المستأجر أو كما يرى البعض ذلك، حتى أنه وصل إلى الإخلال بالبند الحالي في القانون الذي يقول بأن العقد هو شريعة المتعاقدين.

على سبيل الحصر نستعرض الحالات التي ينتهي بها عقد الإيجار، وذلك بالإجابة على سؤال: متى يسقط عقد الإيجار القديم؟

1. تغيير نشاط العين المؤجرة

متى يسقط عقد الإيجار القديم
متى يسقط عقد الإيجار القديم؟

إذا تم الاتفاق بين المؤجر والمستأجر على أن إيجار العين المؤجرة هو بغرض فتح نشاط مهني كعيادة طبيب أو مكتب محاماة، ففي حالة إخلال المستأجر بهذا الاتفاق ومع افتراض قيامه بتغيير نشاط المكان وتحويله إلى شقة سكنية.

من حق المؤجر في هذه الحالة أن يقوم برفع دعوى فسخ تعاقد وإخلاء ضد المستأجر الذي قام بارتكاب مخالفة أخلت باتفاق الطرفين ويتم إسقاط عقد الإيجار ونزع الملكية المؤقتة منه.

2. إهمال العين المؤجرة

الإهمال من المستأجر في الصيانة الدورية والاهتمام بالعين المؤجرة يعرضه لموقف صعب أمام المؤجر الذي يصبح من حقه أن يرفع دعوى فسخ تعاقد ضده واتهامه بإهمال الوحدة وتعريض محتوياتها للتلف، ومع إثبات ادعاءات المؤجر يتم فسخ التعاقد وإخلاء المستأجر من الوحدة وإلزامه بتعويض الخسائر إذا لزم الأمر.

3. القيام بهدم كلي أو جزئي للعين المؤجرة

عقد الإيجار ينطوي على مبدأ هام وهو حق الانتفاع ولكن هذا الانتفاع مقيد بعدة شروط لا تعطي الحق للمستأجر بالتعامل مع الوحدة كملكيته الخاصة، فإذا قام بهدم جزئي في الوحدة من الداخل أو هدم كلي للعين المؤجرة أو حتى في حالة أصبحت الوحدة آيلة للسقوط، فمن حق المؤجر أن ينهي عقد الإيجار.

4. التنازل عن العين المؤجرة

متى يسقط عقد الإيجار القديم
متى يسقط عقد الإيجار القديم؟

هذا الشرط يوجد في قانون الإيجار القديم وكذلك في القانون الجديد، فليس من حق المستأجر أن يقوم من تلقاء نفسه بالتنازل عن العين المؤجرة لصالح شخص آخر سواء تنازل بمحض الإرادة أو بغرض الإيجار.

يصبح من حق المؤجر فسخ التعاقد ومقاضاة المستأجر قانونيًا، لكن إذا كان هناك اتفاق بين الطرفين على حق المستأجر في التنازل عن الوحدة لشخص آخر أو الانتفاع بها بشتى طرق الانتفاع فلا مسائلة قانونية في هذه الحالة على المستأجر.

5. استخدام العين المؤجرة في أعمال منافية للأداب

في حالة إثبات استغلال المستأجر للوحدة في أعمال تنافي الأداب العامة فمن حق المؤجر أن يقاضي المستأجر وينهي عقد الإيجار معه ولكن يُشترط أن يكون الحكم قضائي نهائي.

هذا يقتصر فقط على الأعمال المنافية للأداب داخل العين المؤجرة، لكن لا يحق للمؤجر رفع دعوي ضد الطرف الآخر لسلوكياته العامة في الخارج، بمعني أنه لا توجد مسائلة قانونية ضد أعمال المستأجر غير السوية خارج العين المؤجرة.

6. عدم وفاء المستأجر بدفع ثمن الإيجار

متى يسقط عقد الإيجار القديم
متى يسقط عقد الإيجار القديم؟

شرط بديهي ويتواجد في كلًا من القانون القديم والجديد، وبمقتضاه يحق للمؤجر مطالبة المستأجر بدفع أجرة انتفاعه فإذا لم يوفي بالدفع يقوم المؤجر بإنذاره عن طريق محضر أو بأي طريقة قانونية، فإذا لم يقم المستأجر خلال مدة 15 يوم من الإنذار الوفاء بدفع ثمن الإيجار يحق للمؤجر أن يرفع دعوي قضائية ضده لفسخ التعاقد.

يتم رجوع المستأجر للانتفاع بالعين المؤجرة بشكل طبيعي إذا قام بتسديد الثمن المطلوب منه حتى بعد صدور حكم بالإخلاء، ولكن تصبح سابقة سيئة للمستأجر في نظر القضاء، فإذا رفع المؤجر قضية ضده فيما بعد لنفس السبب فنسبة الإخلاء النهائي تصبح أكبر.

7. وفاة المستأجر

من الطبيعي أن في حالة وفاة المنتفع المؤقت بالعين المؤجرة تؤول الملكية العامة والانتفاعية إلى المالك، لكن في قانون الإيجار القديم السكني كان يحق لورثة المستأجر بالانتفاع بالعين المؤجرة تحت بند الامتداد بالمساكنة.

بعد الطعن على هذا البند أمام المحكمة الدستورية العليا قالت المحكمة بأحقية وريث واحد فقط بالانتفاع بالوحدة بشرط أن يكون قد أقام مع المستأجر مدة عام كامل قبل وفاته.

أي لا يحق لأي وريث للمستأجر أن يطالب بأحقية الانتفاع بالعين المؤجرة ويقيم فيها ولا ينطبق عليه شرط الإقامة لمدة عام على الأقل قبل حدوث الوفاة.

في النهاية يمكن القول بأن قانون الإيجار القديم للشقق أو قانون الإيجار القديم بشكل عام موضوع شائك يجب دراسته مرات ومرات من المشرع للوصول فيه إلى حل نهائي يناسب جميع الأطراف، ويجب أن يجد حلول جذرية وخاصة للمستأجرين والمؤجرين الحاليين الذين ينطبق عليهم القانون القديم إلى وقتنا هذا.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: