fbpx كيف تستثمر أموالك؟ من خلال 3 طرق - كراسة شروط كيف تستثمر أموالك؟ من خلال 3 طرق - كراسة شروط

كيف تستثمر أموالك؟ من خلال 3 طرق

كيف تستثمر أموالك

كيف تستثمر أموالك بطريقة صحيحة؟
سؤال يشغل بال الكثير وخاصة أن مفهوم الاستثمار لدى الأغلبية متمثل في رجال يرتدون ملابس أنيقة ويملكون ملايين الجنيهات أو الدولارات وهو معتقد خاطئ.

أقدم لك خلاصة خبرات عمالقة المجال وستكتسب من هذه الخبرات والنصائح المعلومات الكافية التي ستخبرك كيف تضاعف أموالك وحتى إن كانت مبالغ صغيرة، وعليك معرفة أن مفتاح بناء الثروة هو الأشياء الصغيرة التي قد لا تشغل لها بالًا ولا تهتم بها.

في عام 2021 أصبح الاستثمار أكثر سهولة حيث يمكنك فعل هذا وأنت في بيتك، فقط عن طريق الإنترنت.
تابع معنا لتتعلم كيف تستثمر أموالك ومدخراتك بأفضل الطرق.

كيف تستثمر مبلغ صغير؟

 أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر

مع صعوبة الأمر على محدودي الدخل أو أصحاب الدخل الشهري الثابت من مصدر واحد إلا أن الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها، كل ما عليك هو إتباع الطرق التالية:

1. الاستثمار في التعليم الذاتي

أفضل أنواع الاستثمار هو الاستثمار الذاتي في نفسك، فمن خلال تعلمك للمهارات المختلفة واكتسابك للخبرات سيمكنك ذلك من جنى الكثير من الأموال مستقبلًا، وخاصة مع سهولة التعلم في وقتنا هذا عن طريق المنصات الإلكترونية أو الكورسات وعالم اليوتيوب وغيرها من المصادر المجانية أو المدفوعة.

2. الاستثمار في المشاريع الصغيرة

البعض يمتلك رأس مال صغير ويفضل استثماره في مشروع سريع الكسب بدلًا من اكتساب المهارات التي تعد استثمار طويل الأمد، فهو يعد الاستثمار للمبتدئين ولأصحاب رؤوس الأموال المحدودة.

عليك تعلم كيفية بداية المشروع ودراسته وتحديد البيئة المناسبة له ومن الأفضل أن يكون هذا المشروع من هواياتك أو لديك شغف تجاهه حتى لا تمل أو تيأس سريعًا إذا تأخرت النتائج التي ترجوها.

3. تداول في الأسهم 

لا يتطلب هذا المجال الكثير من الأموال بل يمكنك الاستثمار بأقل المبالغ الممكنة، لكن عليك معرفة كيف تستثمر أموالك بشكل صحيح ومجدي للنفع في المستقبل.

أسواق الأسهم والعملات الأجنبية مفتوحة أمامك لكن لا تتوقع عدم الخسارة، فدائمًا هناك توقع لخسارة جزئية أو كلية للمبلغ، لذا عليك معرفة أساسيات المجال ودراسة السوق قبل المخاطرة بأموالك.

قد يتسائل البعض الآن عن كيفية توفير مبلغ صغير من أجل الدخول في هذه الاستثمارات، وهذا ما نتناوله في الفقرة القادمة.

أسهل طرق لتوفير أموال للاستثمار

كيف تستثمر أموالك
كيف تستثمر أموالك

1. قم بتوفير مبلغ أسبوعي

هناك ارتباط وثيق بين توفير المال واستثماره، لذا ابدأ في توفير المبالغ حتى وإن كانت صغيرة جدًا من وجهة نظرك، لكن ستشعر بقيمتها وأهميتها مع مرور الوقت.

تعود على توفير 50 أو 100 جنيه بشكل أسبوعي أو حسب إمكانياتك وقدرتك على التوفير، ومع الوقت ستلاحظ توفر مبلغ كبير مناسب للبدأ في مشروع وتطويره وجني الأموال من خلاله.

يمكنك الزيادة من المبالغ المدخرة مع الوقت إذا شعرت بأريحية في مصاريفك اليومية والشهرية.

2. استثمر في البورصة

قد تظن أن الاستثمار في البورصة يلزم مبالغ ضخمة وهذا اعتقاد غير صحيح، حيث يمكنك الاستثمار بأقل المبالغ التي تتخيلها، ومع عدم وجود خبرة مسبقة يمكنك البدء فقط بمبالغ صغيرة عن طريق الإنترنت حتى تأخذ الخبرة اللازمة قبل مخاطرتك بمبالغ أكبر.

كان الاستثمار في وقت سابق من الصعوبة والتكلفة التي تجعل الأشخاص مترددين من الدخول في عالمه، لكن مع سهولة الأمر في الوقت الحالي وظهور الشركات ذات الأسهم الجزئية فإن اللعبة قد تغيرت قواعدها بشكل كبير وأصبحت أسهل.

هناك بعض المنصات على الإنترنت تعلمك كيف تستثمر أموالك في مجال البورصة بأسهل الطرق.

3. استثمر في العقارات

قد أصبح أيضًا الاستثمار العقاري غير مكلف إلى الدرجة التي يتخيلها البعض، فهناك تمويل عقاري استثماري بدون دفعة يضم في طياته عدة طرق تتيح للمستثمر المبتدئ أسهل الطرق وأقل المبالغ للاستثمار الآمن الناجح.

تصبح في هذه النوعية من الاستثمارات والتي في الغالب تكون بشكل جماعي مجرد مشارك استثماري وكما لها مميزات عن المستثمر الحر فإنها لم تخلو من العيوب أيضًا.

ادرس الموقف جيدًا قبل الدخول في أي استثمار واختر الأصلح لك ولإمكانياتك.

4. صناديق الاستثمار

الصناديق المشتركة هي عبارة عن أوراق مالية مشتركة تتيح لك الاستثمار في محفظة أسهم وسندات، وهي طريقة مناسبة للمستثمرين الجدد ولكن يعيب عليها احتياجها لمبلغ كبير نسبيًا، حيث تبدأ أسعار الاستثمار في هذه الصناديق من 500 إلى 5000 دولار وهو مبلغ قد لا يمتلكه البعض.

من حسن الحظ أن هناك شركات صناديق استثمارية تتنازل عن الحد الأدني للاستثمار وتتيح لك استثمارات شهرية بقيمة 50 أو 100 دولار وهو أمر مناسب لفئة كبيرة من الناس.

كيف تستثمر أموالك في مصر؟

كيف تستثمر أموالك
كيف تستثمر أموالك

قد يكون هناك تغير نسبي في الجو الاقتصادي المصري في المرحلة القادمة والتي تلزم خطط مختلفة والدخول في عالم استثماري مختلف قليلًا عن السنوات الماضية، وعلى أساس حديث بعض الخبراء فإن الشهادات والصناديق هي الحل الأمثل.

شهادات البنوك وصناديق الدخل الثابت

على حسب تصريحات الخبير الاستثماري هاني توفيق فإن الاستثمار في العملة الوطنية هو الطريق الأنسب في المرحلة القادمة، خاصة مع ثبات الجنيه المصري بشكل نسبي أمام الدولار الأمريكي.

نصح الخبير بشراء شهادات الادخار ذات المدة المحدودة وعدم الاحتفاظ بها لفترات طويلة، كما يمكن شراء وثائق صناديق دخل ثابت بحيث تعطيك ربح بشكل يومي.

كما يمكنك استغلال المبالغ الفائضة عن معيشتك في شراء الذهب، عن طريق تعلم كيف تستثمر أموالك في الذهب وبأي كمية وبأي مبلغ، ورغم تذبذب قيمته ونزول أسعاره حينًا وارتفاعها مرة أخرى فهو يعد استثمار طويل الأجل وناجح بشكل كبير.

ماذ عن الاستثمار العقاري المصري؟

على أساس توقعات الاستثمار العقارى فى مصر 2021 وكلام خبراء الاستثمار فإن العقارات ليست الخيار الأصلح في الفترة الحالية بالنسبة لصغار المستثمرين والمبتدئين في المجال.

مع بحث البعض عن الكسب بطريقة حلال ومتفقة مع الشريعة الإسلامية فقد لا تناسبهم شهادات البنوك والفوائد الربوية، لذا نناقش هذا الأمر في الفقرة القادمة.

كيف تستثمر أموالك بالحلال؟

 أهم استراتيجيات الاستثمار العقاري

كيف تستثمر أموالك
كيف تستثمر أموالك
  • الاستثمار بأموالك الخاصة، أي قيامك بتصميم مشروع معين بجهودك الذاتية ومالك الخاص في أي سلع حلال، وأشهر هذه الطرق هو مجال التجارة فكل ما عليك هو تعلم كيف تستثمر أموالك في التجارة.
  • المشاركة الاستثمارية، وهي من الطرق الشائعة أيضًا بقيام شخصين أو مجموعة من الأشخاص بالمشاركة في مشروع تجاري أو استثماري، وتكون المشاركة سواء بالأموال أو بالعمل على حسب الاتفاق مع تقسيم الأرباح بالتساوي فيما بينهم أو بما يتفقون عليه.
  • المضاربة الإسلامية، تشبه الطريقة السابقة مع الفارق في أنها تتكون من شخصين أحدهما يملك المال ولا يملك الخبرة (يقوم بتمويل المشروع ماديًا) والأخر لديه الخبرة ولا يملك المال (يقوم بأعباء العمل)، ويتم تقسيم الأرباح حسب الاتفاق بينهما.
  • وضع رأس مال في شركة مساهمة، تنقسم الشركة إلى مجموعة من الحصص يتقاسم فيها الشركاء أمور المكاسب والخسارة مع كون كل فرد مشارك بسهم في الشركة وكذلك مالك الشركة يعد شريك أساسي بالمشروع، وقد أجاز الفقهاء هذا النوع من الاستثمار ما دام محتوي المشروع في حيز الحلال.

عليك اكتساب الخبرة الكافية والتحلى بالصبر حتى تكتسب مهارة كيف تستثمر أموالك وبناء مشروعك الخاص من البداية الصغيرة وصولًا إلى النجاح الكبير.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على Facebook.

 

 

 

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: