كيف تختار المقاول المناسب؟ من خلال 8 طرق

تشطيباتاستشارات عقارية

كيف تختار المقاول المناسب؟ من خلال 8 طرق

أسس اختيار المقاول

كيف تختار المقاول المناسب لبناء وتشطيب منزلك؟
دائمًا ما ننبه على أهمية المراحل الأولية التي يتم فيها وضع حجر الأساس بكل مرحلة من مراحل بناء وتشطيب المنزل، لذلك من الأفضل الاهتمام بها واختيار أفضل الطرق لتنفيذها، وتعد خطوة اختيار أفضل أفراد المقاولة من الأهمية الكبيرة في هذه المرحلة.

كيف تختار المقاول المناسب عند بناء منزلك

خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر تستلزم مقاول خبرة بامكانيات خاصة، عليك دراسة مواصفات المقاول المناسب وإتباع خطوات معينة والتي تتمثل في الآتي:

1. استفد من النصائح

عليك بسؤال أفراد العائلة والجيران والأصدقاء عن أفضل مقاول تعاملوا معه، والاهتمام بالتركيز في السؤال عن مدى جودة عمله والتزامه في المواعيد، ومن الأفضل أن تحصل على معلومات عن عدة أفراد حتى تختار الأنسب لك.

2. مقاول ذا سمعة جيدة

من أسس اختيار المقاول الجيد السمعة الطيبة في العمل حيث أنها رأس مال صاحب العمل في المقام الأول، لذا اسأل أكثر من شخص عن مقاولك الذي تريد التعاقد معه وابتعد عن المقاولين غير الملتزمين في مواعيد عملهم والذين لا يملكون من الخبرة اللازمة التي تؤهلهم لإتمام العمل على أكمل وجه.

3. لا تهتم بالأسعار

كما ذكرنا في بداية حديثنا أنها تعد من المراحل المهمة التي تضع فيها حجر أساس منزلك، لذا فلن تستفيد كثيرًا من فروقات الأسعار البسيطة في مقابل الحصول على عمل جيد يدم معك طويلًا ويجنبك مشاكل ستكون في غني عنها.

للأسف يقع الكثيرون في هذا الخطأ بحيث يذهبون إلى من يقدم إليهم أقل سعر، وهذا لا يعني أن صاحب السعر العالي هو الأفضل، هذا ما يدفعنا إلى القول بأهمية السؤال عن المقاول وجودة عمله وعدم الاهتمام بالسعر ما دام يستحقه.

4. لا تدفع كل المبلغ منذ البداية

في الغالب قد يهمل المقاول العمل أو يصاب بالفتور منه إذا حصل على معظم أو كل أجره في البداية، ومن الأفضل تقسيم المبلغ المستحق له على دفعات بعدما ينتهي من كل مرحلة من العمل حتى تضمن استمراره وشغفه في العمل للحصول على مستحقاته، وهذا ما يُسمي بجدول دفعات المقاول.

5. حرر عقدًا مكتوبًا

بعد علمك ومعرفتك كيف تختار المقاول المناسب من الواجب عليك تحرير عقد تفصيلي مع المقاول يضمن حقوق الطرفين، وتعد هذه الخطوة من الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها أغلب الناس بحيث يهمل هذا الأمر بدافع الثقة والمعرفة المسبقة.

قد يحاول المقاول إقناعك بعدم أهمية هذه الخطوة حتى لا يضع نفسه تحت بنود شروط جزائية، ولكننا ننصح بهذا العقد حتى تضمن التزامه الكامل بالعمل وإنهاؤه في الوقت المناسب وبالجودة المتفق عليها.

6. مدى خبرة المقاول

كيف تختار المقاول المناسب
كيف تختار المقاول المناسب؟ من خلال 8 طرق 2

قد يكون المقاول صاحب مهارة كبيرة في عمله ويستطيع إنجاز ما يقتضيه الأمر وما تريد تطبيقه في منزلك، ولكن لا يمكن الاغفال عن عامل الخبرة الذي يلعب دورًا هامًا في مجال المقاولات، فمن الأفضل أن تختار مقاول يتمتع بعدة سنوات خبرة في عمله.

7. اختر مقاول يضمن جودة العمل

يتمتع بعض الأفراد في مجال المقاولة بالثقة الناجمة عن خبرتهم ومهارتهم المهنية التي قد تدفعهم لتقديم ضمان جودة عمل لعملائهم، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك ضمان لما بعد العمل ووجود تواصل بين المقاول والعميل لمناقشة الوضع وحل المشاكل إذا وُجدت.

8. إشراف المقاول على عمله بنفسه

بعدما تعلم كيف تختار المقاول المناسب لعملك قد تتفاجئ بتعاملك مع مقاول أخر منتدب من شركة المقاولات، ولا يتابع المقاول الذي اخترته عمله بنفسه بل يعتمد على الشخص المنتدب لإتمام الأمر كيفما شاء.

حاول ذكر هذا البند في عقد العمل بإقرار المقاول ضرورة متابعته لأمور العمل بنفسه والإشراف عليه.

ماذا تفعل إذا أخل المقاول ببنود العقد أو بعض منها؟

  • امنحه بعض الوقت لتصحيح الأمور بعد تعذيره والتنبيه عليه وإلا فقم برفع شكوتك والتعامل قانونيًا.
  • تحقق جيدًا من بنود العقد ويمكنك حجب المدفوعات عنه حتى تصل إلى حل المشكلة.
  • حاول تسجيل كل المخالفات وما تعترض عليه في مفكرة أو التقط الصور والفيديوهات لتوثيق الأحداث مع بيان الوقت والتاريخ.
  • استشر خبير في الأمر وليكن محامي لمعرفة الوضع القانوني جيدًا لكل منكما في مثل هذا الوضع.

إذا أردت معرفة كيف تختار المقاول المناسب عليك التفرقة بين نوعية المقاول الذي تريد التعامل معه، ما إذا كان شخص حر أم متمثل في كيان وشركة.

ما الفرق بين المقاول الذاتي والشركة؟

كيف تختار المقاول المناسب
كيف تختار المقاول المناسب؟ من خلال 8 طرق 3

هناك عدة نقاط محورية تحدد الفرق بين الشركة والمقاولة الخاصة، وباختصار فإن شركة المقاولة عبارة عن كيان قانوني يكونها عدد من الأفراد والموظفين وتتبع في طريقة عملها الهيكل القانوني الذي وضعت نفسها فيه بحيث تكون ملتزمة بضرائب ومسؤليات مالية أخرى.

أما بالنسبة لـ المقاول فهو شخص مستقل بذاته يمكنك التعاقد معه شخصيًا لإتمام عملك، كما توجد عدة نقاط يختلف فيها المقاول عن الشركة وموظفيها وهي كالآتي:

  • إمكانية العمل في عدة شركات: يرتبط موظف المقاولات بشركة واحدة فقط ، على عكس المقاول الحر الذي يمكنه أن يرتبط بعدة شركات في نفس الوقت كما له الحرية في العمل لحسابه الشخصي.
  • وقت ومكان العمل: يرتبط الموظف بالعمل وفق المواعيد التي يحددها رب العمل وفي مقر الشركة إن لم يتم الاتفاق على مكان أخر للبعض، أما المقاول فله حرية اختيار ووقت ومكان العمل.
  • استخدام الموارد: يقوم الموظف في وقت عمله باستهلاك الموارد الكهربية وغيرها نتيجة استخدم الحاسوب والأجهزة الإلكترونية ويكون ذلك على حساب الشركة، أما المقاول فيدفع استهلاك موارده الشخصية.
  • أسلوب العمل: يتقيد الموظف بالأسلوب الذي ينص عليه نظام الشركة، وعلى العكس بالنسبة للمقاول الذي يختار نظام عمله بنفسه.
  • المزايا القانونية: يحصل موظف الشركة على عدة امتيازات مثل الرواتب الثاتبة والتأمين والضمان الاجتماعي نتيجة خضوعهم لقانون العمل، أما المقاول فلا ينطبق عليه قانون العمل فبالتالي لا يتمتع بامتيازات الموظف.
  • اكتساب الخبرة: يكتسب الموظف الخبرة نتيجة التدريب في الشركة، أما المقاول فيتحصل على خبراته المهنية نتيجة عمله الخاص.
  • تحصيل الأجر: يتم احتساب أجر الموظف غالبًا بالساعة، أما أجر المقاول يتحصل عليه بعد كل مشروع يقوم بانهائه أو بالرسوم التي يتفق بها مع صاحب العمل.

بعدما تناولنا الفرق بين المقاول الذاتي والشركة، هناك مقارنة أخرى علينا عقدها وهي خاصة بالفرق بين المقاول والمهندس.

الفرق بين المقاول والمهندس

كيف تختار المقاول المناسب
كيف تختار المقاول المناسب؟ من خلال 8 طرق 4

يتطلب بناء منزل جديد مجهودات كبيرة من عدة تخصصات يكون كلًا من المقاول والمهندس طرفان فيها، مع عدم الاعتماد على المهندس في بعض المباني وبعض الظروف، وإليك أهم الفروقات بين المقاول والمهندس:

المقاول

  • هو شخص عادي يمتلك بعض الخبرة في مجال المقاولات تؤهله لممارسة عمله، ولا يلزم حصوله على أي شهادات تعليمية أو جامعية.
  • من الممكن أن يتحصل على بعض الدورات المهنية التي تعينه على اكتساب الخبرة.
  • يتابع تفاصيل العمل والبناء ويشرف على العمال.

المهندس

  • يلزم حصوله على شهادة كلية الهندسة التي تؤهله وتكسبه الخبرة للعمل في المجال.
  • يقوم على تصميم المشروع وإدراته بحيث يتعاون مع المصمم والمساح في رسم الهياكل والخريطة الهندسية للبناء ثم الإشراف على تطبيقه على أرض الواقع.
  • يعمل المهندس على تطبيق المفاهيم الفنية على أرض الواقع، ومن الممكن أن يشرف على جودة مواد البناء كـ الأسمنت والحديد المسلح إذا كان يدخل ذلك في تخصصه.
  • يعمل بشكل عام على إدارة عملية البناء بداية من تصميم الخطط على الورق إلى تطبيقها واقعيًا مع حساب التكاليف ومصادر مواد البناء.

باختصار يتمحور دور المهندس في ترجمة الخطط الورقية إلى مبني مادي قائم بذاته متطابق قدر الإمكان مع تصميمه الهيكلي، كما يكمن الفرق بين المقاول والمهندس في شمولية دور المهندس في التصميم والإدارة، بينما يختص المقاول بالتفاصيل الدقيقة في عملية البناء أكثر من المهندس.

مميزات العمل كمقاول

بعض الأشخاص يفضلون العمل الحر مما يدفعهم للمجازفة وعدم التقيد بشركة أو ارتباطات وظيفية ويعملون لحسابهم الشخصي، ولذلك الأمر عدة مميزات هي كالآتي:

  • يصبح الشخص رئيس نفسه في العمل دون أن تكون عليه سلطة من أحد.
  • يمكن أن يجني الكثير من المال أكثر من كونه موظفًا، نظرًا لأنه عمل خاص غير مقيد بمرتب شهري ثابت، فإذا كان ذا خبرة جيدة ومهارة في العمل سيتمكن من تكوين سمعة طيبة بين الناس وجنى الكثير من الأموال.
  • من الممكن أن تدفع الشركات الكثير للمقاول الحر وذلك بسبب كونه عمل مؤقت قد يستدعي دفع الشركة المزيد من الأموال التي تدفعها للموظفين للتأمينات والضمان الاجتماعي والمصاريف طويلة الأجل.

سلبيات العمل كمقاول

  • لا يتمتع بأي من المميزات التي يحظى بها الموظف كونه عمل حر خاص.
  • على المقاول دفع ضرائبه بنفسه بتقديم التقارير اللازمة لمصلحة الضرائب.
  • لا يمكن للمقاول الحصول على تأمينات من الشركة التي يعمل معها، وقد يضطره ذلك إلى عمل تأمين خاص به.
  • يكون على عاتق المقاول تدبير أدواته الخاصة ودفع كافة المصاريف الخاصة بالعمل دون دخل للشركة بهذه التكاليف.

الخلاصة: لمعرفة كيف تختار المقاول المناسب لعملك عليك اتباع عدة نصائح وخطوات حتى تضمن إتمام بناء منزلك على الوجه المطلوب، كما أوضحنا الفرق بين المقاول الذاتي والشركة لاختيار الأنسب لك.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على Facebook.

 

سجل بياناتك و سيتم عرض ملف المشروع كامل



    زر الذهاب إلى الأعلى
    WordPress Video Lightbox Plugin
    كتالوج المشروع