fbpx 6 نصائح عليك الأخذ بها قبل شراء أرض للاستثمار - كراسة شروط 6 نصائح عليك الأخذ بها قبل شراء أرض للاستثمار - كراسة شروط

6 نصائح عليك الأخذ بها قبل شراء أرض للاستثمار

شراء أرض للاستثمار _ الاستثمار في الأراضي

قد يفضل بعض المستثمرين شراء أرض للاستثمار طويل الأمد أو حتى قصير المدة، لكن من الأفضل وضع رأس المال في الاستثمارات الطويلة نظرًا لزيادة قيمة الأرض مع مرور الوقت.

بشكل عام نلاحظ سهولة عمليات البيع والشراء والاستثمار في الأراضي عن نظيرتها في العقارات، ومع ذلك فإن شراء أرض للاستثمار ليست بالسهولة التي تبادرت لذهنك للتو، يلزمك تلقي النصائح ومعرفة خطوات تنفيذ ذلك الأمر وهذا ما نتناوله في الفقرات القادمة.

لماذا يجب عليك الاستثمار في الأراضي؟

الأراضي الشاغرة هي واحدة من أفضل الاستثمارات ورغم عدم تقدير كثير من الناس لهذا النوع من الاستثمار إلا إن ذلك لا ينقص من قيمته وأهميته، وإليك أهم الأسباب التي من الممكن أن تدفعك للاستثمار في الأراضي:

1. لست بحاجة لفعل شيء بعد الشراء

غالبًا عند شرائك عقار بغرض الاستثمار يلزمك دفع مصاريف إضافية وصيانة وتجديدات، لكن على العكس بالنسبة للأراضي فكل ما عليك هو معرفة كيفية استغلال الأرض وتوظيفيها في طريق الاستثمار بشكل صحيح.

2. سهولة شراء الأراضي الشاغرة

كما ذكرنا سابقًا فإن الكثير لا يقدرون قيمة الأرض والاستثمار فيها لذا فإن الإحصائيات تشير إلى سرعة استجابة أصحاب الأراضي الفارغة إلى بيعها وتحصيل أي مقابل منها وفي الغالب يرجع هذا الأمر إلى عدم معرفتهم لطرق استغلالها.

3. منافسة مستثمرو الأراضي ضعيفة جدًا

نلاحظ وجود منافسة شديدة في عالم العقارات، فقد يصل الأمر إلى المزايدة على سعرك عند رغبتك في شراء عقار ما، مما قد يضيع عليك فرص الحصول عليه، وعلي العكس من ذلك لا نجد مثل هذه المنافسة عند شراء أرض للاستثمار، فقط عليك أن تصبح مدركًا لقيمة الأرض التي بحوزتك وستجد أن الأمر مجدي بالنسبة لك.

4. لن تحتاج للتعامل مع البنوك

في الغالب لن تصبح مضطرًا للتعامل البنكي أو أخذ القروض وتعرض ممتلكاتك لـ الرهن العقاري، تستطيع التعامل في الشراء بأموالك الخاصة خاصة إذا كان لديك رأس مال جيد أو أنك قد استطعت الحصول على صفقة جيدة مع البائع، وفي العموم فإن أسعار الأراضي أرخص كثيرًا من العقارات.

5. سهولة عملية البيع والشراء

بعد أخذ الخبرة الكافية في المجال يمكنك إتمام كلًا من عمليتي البيع والشراء دون فحص الأرض، أي يمكنك أن تفعل هذا الأمر عن طريق رؤية الصور أو عن طريق الإنترنت، فالأمر لا يحتاج إلى تقصي وبحث دقيق كالمطلوب في العقارات.

6. شراء أرض للاستثمار غير مكلف ماديًا

عند شرائك للأرض لن تعاني من مصاريف خدمات عامة أو رهن عقاري كما أن ضرائبها العقارية رخيصة جدًا، فإذا أردت استثمار أموالك في المكان الصحيح لمدة طويلة الأجل فالاستثمار في الأراضي هو الحل الأنسب.

7. الأرض تمنح صاحبها راحة البال

لن تكون قلقًا من انخفاض الأسعار في السوق أو سرقة ممتلكات أو تخريب وتدمير ما تملك، ضع كل هذه الاعتبارات بجانب زهد سعر الأرض.

نصائح قبل شراء أرض للاستثمار

شراء أرض للاستثمار
شراء أرض للاستثمار

 أهم استراتيجيات الاستثمار العقاري

من الأفضل وضع خطة مستقبلية تمكنك من بداية المشوار بشكل صحيح وناجح، لذا فإن أول طرق النجاح هي الأخذ بالنصائح والتي تتمثل في الآتي:

1. افهم سبب شرائك للأرض

لابد من وضع تخطيط مستقبلي طويل الأمد لرغباتك وطموحات وتحديد الأهداف من وراء شراء أرض للاستثمار، يمكنك الاستعانة بذوي الخبرة في المجال.

2. ابحث عن أنواع الأراضي المختلفة في السوق

تختلف الأراضي في المجمل عن بعضها، هناك أرض غير قابلة للاستثمار دون تعديلات وبعضها تم البناء عليها سابقًا، لذا لابد من معرفة اختلاف التخطيط لكل أرض نظرًا لطبيعتها.

3. اجمع المعلومات عن الأرض المستهدفة

أيًا كانت خططك للأرض فإن هناك أمور واجب عليك النظر إليها والاهتمام بها، وهي:

  • إذا كنت تخطط للبناء عليها، هل الأرض صلبة بما يكفي لتنفيذ خطط البناء عليها؟
  • هل للبائع أي اتفاقيات مع العقارات المحيطة؟
  • هل هناك إمكانية لإدخال معدات كبيرة للأرض؟ إذا كنت ستحتاج ذلك.
  • هل يمكن توصيل المياه والكهرباء إلى الأرض أم لا؟

في البداية عليك بزيارة الأرض ومعاينتها على أرض الواقع والحصول على تقارير التضاريس وجودة التربة وغيرها، حتى تعرف ما تشتريه.

4. قد تصبح مسؤولًا عن الحوادث والإصابات في الأرض

تنطبق هذه الافتراضية بشكل خاص على الأراضي النائية والبعيدة عن مكان إقامتك، فقد يستغلها البعض في أعمال غير مشروعة وقد تجد نفسك في موضع مسائله إذا وُجدت فيها جثة أو أعمال تنافي الآداب، لذا عليك أن تكون على دراية بمثل هذه التوقعات ويمكنك وضع لافتات لعدم التعدي على الملكية أو بناء سور حول الأرض.

5. تأكد من مسح الأرض بشكل جيد

عند شراء أرض للاستثمار قد تبدو لك من الوهلة الأولى أنها فارغة تمامًا، لكن هذا لا يعني عدم التأكد من ذلك وتركها دون مسح من قبل مساح معتمد.

6. تعامل مع الأرض كونها استثمار طويل الأجل

قد لا تحقق ربح سريع بمجرد شرائك للأرض لذا عليك تفهم أنه استثمار طويل يأتي بثمار نتائجه في المستقبل.

خطوات شراء أرض للاستثمار

شراء أرض للاستثمار
شراء أرض للاستثمار

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

ما هي إجراءات شراء أرض؟ وما الخطوات اللازمة لشراء أرض بغرض الاستثمار؟ إليك الإجابة الوافية فيما يلي:

1. ابحث عن أرض معروضة للبيع 

حتى لا تضيع وقتك هباءًا في البحث والسؤال عن الأراضي المختلفة، حاول البحث عن الأراضي التي يريد مالكها بيعها فقط حتى توفر الكثير من الوقت والجهد، يمكنك الاستعانة ببحث الإنترنت في محيطك لمعرفة هذه الأراضي.

2. تعمق في معرفة التفاصيل

عليك بجمع المعلومات الكافية لاستثمارك عن الأرض المستهدفة، وجمع هذه المعلومات لا يكون بطريقة عشوائية بل بطريقة منظمة تفي بالغرض.

أي إذا كنت ترغب في تحويل الأرض إلى وحدات سكنية فعليك البحث عن إمكانية إدخال الخدمات الرئيسية للأرض من عدمها مثل الصرف الصحي والمياه وغيرها.

3. تقديم العرض النقدي بالمستندات المثبتة له

يحرص البائع على معرفة جديتك وامتلاكك لأموال شراء الأرض من عدمه، لذا عليك إثبات ذلك على أوراق رسمية أو كشف حساب بنكي وغيرها من طرق الإثبات.

4. تقديم عرض كتابي للبائع

الاتفاقات الشفهية ليست كافية لإتمام صفقة ما، لذلك يجب تأييد هذه الاتفاقات على أوراق تضمن حقوق الطرفين، بتضمين رقم قطعة الأرض وموقعها والسعر المتفق عليه وغيرها من البيانات المهمة.

5. تسليم البائع الدفعة الأولى من مبلغ الشراء 

هو عبارة عن مبلغ إيداع يوضح مدى جديتك في الشراء ويكون وفق عرف السوق العقاري في المنطقة أو بالاتفاق بينك وبين البائع، حتى أنه من الممكن الاستغناء عن هذا المبلغ بالاتفاق بينكما.

6. قم بإجراء اختبارات بيئية على الأرض

قبل شراء أرض للاستثمار عليك اختبار الأرض ومعرفة ما إذا كانت التربة نقية أم ملوثة، ومستوى الرطوبة في التربة واحتمالية حدوث مجاري من عدمها.

7. تأكد من حقيقة الوضع القانوني للأرض

عليك إلمام معلومات عن الوضع القانوني كوجود ضرائب على الأرض من عدمها، أو وجود شخص له حق قانوني في استخدام جزء من الأرض أو وجود قيود وحقوق ارتفاق وغيرها.

8. الدفع وتسجيل الأرض

تأتي آخر مرحلة من تملك الأرض وهي الدفع بأي طريقة من طرق الدفع القانونية، ثم تسجيل الأرض واستخراج عقود ملكية خاصة بك ويمكن الاستعانة بمحامي في هذه المسائل أو التعامل مع وكيل عقاري.

كيفية شراء أرض بالتقسيط؟

شراء أرض للاستثمار
شراء أرض للاستثمار

 أهم مخاطر الاستثمار العقاري عليك تجنبها

البعض قد لا يتمكن من دفع ثمن الأرض نقديًا كاملًا، لذلك من الممكن التعامل بين البائع والمشتري بالتراضي وبما يضمن حقوق البائع القانونية في تقسيط الأرض للمشتري دون تدخل طرف ثالث.

يصبح من حق المشتري التمتع بحق الملكية العادلة والحق في الحيازة والاستخدام مع احتفاظ البائع بحق الملكية القانونية إلى حين دفع المشتري جميع الأقساط المستحقة عليه، ثم يتم نقل الملكية بشكل كامل للمشتري.

فوائد شراء أرض بالتقسيط 

  • مفيدة بالنسبة للمشتري الذي لا يملك ائتمان قوي أو لا يستطيع الحصول على تمويل نقدي للشراء.
  • تفيد البائع الذي يملك أرض لا يرغب في شرائها أحد أو أنها غير مطورة.
  • عندما تكون ظروف السوق سيئة أو أن العروض النقدية منخفضة للغاية.

سلبيات شراء أرض بالتقسيط

  • لا يكون المشتري محميًا بموجب قوانين الرهن كما هو الحال مع الرهن العقاري.
  • قد تحتوي عقود التقسيط على شروط مصادرة تسمح للبائع باستعادة الحيازة والاحتفاظ بالأقساط إذا فشل المشتري في دفع الأقساط أو قام بخرق العقد.
  • قد تواجه المشتري مشاكل فيما بعد إذا أراد رهن الأرض مقابل قرض أو بيعه مقابل الحصول على سند قانوني.

عند شراء أرض للاستثمار عليك التقصي جيدًا وعمل دراسة تحليلية ذات نظرة مستقبلية بعيدة مع الأخذ بالنصائح والمشي وفق خطوات وتعليمات محددة حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

 

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: