fbpx 5 أهم وأفضل أنواع الاستثمار العقاري بشكل عام - كراسة شروط 5 أهم وأفضل أنواع الاستثمار العقاري بشكل عام - كراسة شروط

5 أهم وأفضل أنواع الاستثمار العقاري بشكل عام

أنواع الاستثمار العقاري

ننصح لكل من يريد البدء في مشروع استثمار لنفسه ويكون مضمون الربح وأقل خسائر أن يتجه إلى الاستثمار العقاري، فمجال العقارات هو أكثر عمل مضمون يتم فيه الاستثمار، وذلك لأنه يُعد من أنجح أنواع الاستثمارات في دول العالم أجمع من حيث جمع الأموال وتحقيق نجاح كبير، ورغم أنه أفضل الأنواع لكنه يحتاج إلى جهد وصبر كبير لتحقيق الأرباح المرغوبة، فما هي أنواع الاستثمار العقاري؟.

قبل التطرق إلى موضوعنا يجب أن نكون مُلمين بكامل الخبرة في هذا المجال عن ما هو الاستثمار العقاري؟، مميزاته، عيوبه، أفضل أنواعه، وقواعده، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في السطور المقبلة.

أولًا: ما هو الاستثمار العقاري؟

 الاستثمار العقاري هو عبارة عن شراء وحيازة بعض العقارات والأراضي القابلة للبناء، حيث يتم البناء عليها من شقق سكنية أو بعض الفيلات وربما محلات تجارية، ومن ثم يتم الاستثمار بها لتحقيق الربح، وهذا الاستثمار ليس للأفراد فقط، بل للشركات والمؤسسات أيضاً، وهما أكثر من يشغَل هذا المجال، لأنه من أنجح أنواع الاستثمارات وأكثرها تعاملاً وتحقيقاً للربح كما أشرنا، فهو لم يتأثر كثيراً بالتقلبات السياسية والاقتصادية. 

ثانيًا: ما هي أنواع الاستثمار العقاري؟

استثمار العقار التجاري:

أفضل أنواع الاستثمار العقاري من حيث الربح، فمنها العديد من الأنواع، وهو استثمار الأراضي والمحلات التجارية والمكاتب وغيرها، وأكثر من يقوم بالاستثمار العقاري التجاري هم الشركات والمؤسسات، لأن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير بالإضافة إلى توافر الخبرات لديهم في هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري، فيكون تحقيق الربح بالنسبة لهم مضمون بنسبة كبيرة وتكون الخسائر طفيفة بل يمكن ألا يحدث خسائر مطلقاً.

استثمار العقار الإداري

 هذا النوع من الاستثمار العقاري يعتمد على حيازة وشراء بعض العقارات، وتحويل مساحة مناسبة منه لاستثماره في مكاتب إدارية وشركات وهكذا، فيجب أن يكون الموقع الإداري لهذا العقار مميز وحيوي حتى ينجح ذلك الاستثمار، ويجب أن تكون المساحة المُستثمرة داخل العقار مناسبة لفتح مكتب إداري أو شركة وذلك لتحقيق الربح المتوقع الحصول عليه.

استثمار العقار السكني

وفيه يقوم الفرد أو المؤسسة بشراء شقق في عقار سكني يملكه شخص ما، ويقوم بتأجيره لفترة محدودة للحصول على إيجار شهري من المستأجر، أو يقوم بـ شراء شقق او عقارات وبيعهم بسعر أعلى بعد فترة، وهو استثمار سكني مضمون أيضًا ولكن أرباحه ليست كبيرة مثل أرباح الاستثمار التجاري أو الإداري.

أنواع الاستثمار العقاري
استثمار العقار السكني

استثمار العقار الصناعي

يعد هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري الأسهل، فهو عبارة عن التجارة في العقارات الصناعية من المخازن والمصانع، وهذه الأماكن لا تحتاج إلى استهلاك الكثير من الأموال فيها، بل تكون بيع مقر أرضي يصلح لمخزن أو يصلح لإقامة مصنع، وقد يتفوق هذا النوع عن غيره لأنه يكون استثمار طويل الأجل، حيث أن المصنع لن يقوم بتأجير مكان لمدة سنة واحدة بل يمتد سنوات كثيرة فهذا النوع يعتبر أكثرهم ضماناً.

الإستثمار في الأراضي

أما استثمار في الأراضي يعد أيضًا من أفضل أنواع الاستثمار العقاري رغم أنه أصعبهم، فهو يقوم على شراء المستثمر قطع أراضي صالحة للبناء عليها ومن ثم يقوم بعمل البنية التحتية والفوقية لها، بالإضافة إلى إدخال الخدمات التي تحتاجها العقارات التي ستُبنى على هذه الأرض، وهذه المرافق هي المياه والكهرباء وغيرها، وبعدها يتم تجهيزها للبناء عليها ويتم بيعها، ومن ذلك تحقيق الربح المتوقع من هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري.

ثالثًا: قواعد الاستثمار العقاري

  • استثمر في المكان الذي تعرفه أو المكان الذي تسكن فيه أو يكون فيه عملك، فلا تستثمر في أماكن لا تعرف عنها معلومات كافية حتى لا تتعثر في هذا المجال.
  • كما أنه من الافضل الاستثمار في المناطق التي تحتوي على الخدمات التي يحتاجها الاشخاص مثل: المدارس، والأسواق التجارية، والحدائق وغيرها.
  • عليك معرفة أين يتجه السوق الآن، فلا يكون اتجاه متطلبات السوق إلى الأراضي، وتقوم باستثمار المحلات التجارية، فذلك لن يجدي نفعاً ولا تحقق منه ربح.
  • الاستثمار في الأماكن الحيوية والتي تم جمع معلومات كافية عنها، حتى ينجح هذا الاستثمار وتقوم بتحقيق الأرباح المرغوبة.
  • لا تعتمد على السمع فقط في جلب المعلومات عن الأماكن التي سيتم الاستثمار فيها، بل قم بجمع المعلومات بنفسك فهناك ما يُناسب غيرك ولا يناسبك أنت، وحتى تكون مستثمر ناجح قم بمتابعة كافة الأعمال بنفسك.
  • حتى تكون مستثمر ناجح عن غيرك، قم بالتفكير المختلف قم بالاستثمار طويل المدى وليس الاستثمار الوقتي، وذلك سيجعل منك مستثمر دائم وناجح في هذا المجال.
  • دراسة القدرة المالية الخاصة بك، فلا تقوم بالاستثمار زيادة عن قدرتك المالية حتى تتجنب الخسائر الفادحة التي قد تحدث نتيجة لذلك.
أنواع الاستثمار العقاري
قواعد الاستثمار العقاري
  • الشركاء: قم باختيار شركائك بعناية فائقة، وحاول أن تكون صاحب النسبة الأكبر التي تحق لك الإدارة واتخاذ القرارات والموافقة عليها حتى لا يتم الوقوع بك في مشاكل الشركاء، أما إذا كنت على خبرة ليست كافية لإدارة مشروع استثماري فقم باختيار شريك ذات خبرة فائقة في هذا المجال حتى لا يفشل المشروع وتُحقق الأرباح المرجوة.
  • ضع أهدافك المضمونة وقم بالسير باتجاهها، سر نجاح أي مشروع هو وضع الأهداف له والسعي في تحقيقها.
  • لكي تكون مستثمر ناجح يجب أن تستثمر في الأشياء التي تمتلكها، ليس من الطبيعي أن تستثمر في عقار ليس ملكك أو تقوم بتأجيره وهو ليس من ممتلكاتك الشخصية.
  • الفحص الجيد، عند شرائك لأي شيء.
  • احذر من النصيحة المخادعة، ليس كل من يقدم لك نصيحة في نفس مجالك يريدك أن تكون ناجحًا.
  • عليك تجنب مخاطر الاستثمار العقاري.
  • آخر قاعدة وأهمهم وهي متابعة القوانين الخاصة بمجال استثمارك، فلابد من الإلمام الكامل بالقوانين الخاصة بمجالك مثل قانون الضرائب، فإذا كنت مستثمر عقاري وتجهل هذه القوانين إذًا أنت تسير نحو الوقوع بنفسك في فشل ذريع.

رابعًا: مميزات الاستثمار العقاري  

  • ضمان مصدر دخل ثابت لك لفترة ليست قصيرة.
  • تحقيق الكثير من الأرباح المضمونة وتحقيق ثروات.
  • يصبح المستثمر رائد أعمال محترف في مجاله ويستطيع تحقيق المزيد من النجاحات فيه وتكوين ثروتك الماليه منه.
  • بعض الدول تقوم بعمل تخفيض على الضرائب الخاصة بمشروعك، لكل دولة قانونها الضريبي الخاص بها.
  • معدل الخسائر في أنواع الاستثمار العقاري طفيف جداً، فلا يمكن أن يأتي الوقت ويكون ثمن عقار يصل إلى ربع ثمن شرائه لا يحدث ذلك.

خامسًا: عيوب الاستثمار العقاري  

  • التكاليف الباهظة عند دخول مجال الاستثمار وأيضًا عند قرارك بالخروج منه.
  • تأخير المستأجرين، فمن الممكن عند شراء عقار أن يظل في حوزتك دون وجود المستأجر المناسب له.
  • تغير أسهم الاقتصاد، فهناك الكثير من تغيير الأسعار سواء بالارتفاع أو الانخفاض. 
  • التكاليف المفاجئة ربما يفاجَئ صاحب العقار بوجود تكاليف إضافية كالإصلاحات وغيرها.
  • وجود بعض المشاكل التي تتعلق بورق الملكية الخاص بالعقار.
  • قانون الضرائب، دفع الضرائب من أكثر الأشياء المزعجة لأصحاب العقارات التي قد تتم مواجهتها.
انواع الاستثمار العقاري
عيوب الاستثمار العقاري

سادسًا: أفضل أنواع الاستثمار العقاري

يتضمن أفضل استثمار عقاري في العالم في الآتي:

  • استثمار الأراضي: من أفضل أنواع الاستثمار العقاري من حيث تحقيق الأرباح السريعة والمضمونة وطويلة المدى.
  • استثمار العقار السكني يعد من أكثر أنواع الاستثمار العقاري في تحقيق للأرباح السريعة، ولكن يحتاج دراسة جيدة لمتطلبات السوق ودراسة الموقع ودراسة رأس المال جيداً حتى يتم تحقق النجاح المرغوب فيه.
  • الاستثمار في المحلات التجارية: تجارة في بيع المحلات التجارية أو المخازن أو بعض مواقف السيارات، فهذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري لا يحتاج الكثير من الجهد لأن المحلات أو المخازن والمواقف لا تحتاج صرف المبالغ الباهظة على التصميمات الدهانات وغيرها من التجهيزات.

 طريقة حساب عائد الاستثمار العقاري

 فيُحسب المبلغ الذي تم به الشراء والتكاليف التي سوف تدفعها في ذلك العقار وكافة المرافق والتجهيزات، وبعدها حساب ما سيعود عليك من خلال التأجير الشهري في خلال 12 شهراً، عندها ستعرف العائد من هذا العقار في خلال السنة الأولى من بداية استثمار هذا العقار.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: