Search
Close this search box.

7 أحكام وشروط لـ ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

امتلاك العقارات أو بيعها او شرائها او هبها لاى شخص اخر، يفرض عليها ضريبة تسمى بـ ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع، وتلك الضريبة ليست حديثة العهد بل عرفت منذ وزمن بعيد، ويتم فرضها على الشخص الذى يقوم بالتصرف في العقار ، ولكن استحدث القانون المصري بعض التعديلات عليها وتم فرض بعض من العقوبات الخاصة بمن يقوم بالتهرب منها.

أين تدفع ضريبة التصرفات العقارية وما هي نسبتها

يتم تقدير الضريبة بواقع 2.5 % من ثمن العقار محل التصرف ويتم دفعها خلال 30 يوم من بدء التصرف في العقار محل النقاش بالتوجه إلى مأمورية الضرائب الموجودة في كل محافظة التابع لها المتصرف في العقار، وذلك طبقا لنص القانون رقم 91 لعام 2005، والذي ضم إلى القانون رقم 158 لعام 2018 ، ونص التعديل ورد فيه مايلي:

  • لن يتم تخفيض نسبة 5 المفروضة على العقار سواء مبنى او قطعه ارض سوف يتم البناء عليها.
  • سوف تفرض الضريبة على اى تصرف سواء كان كامل العقار أو جزء منها و حتى وحدة سكنية واحدة فقط.
  • ايضا حدد القانون أن سواء كان عقد التصرف مشهر بالشهر العقارى ام لا سوف يخضع ايضا احتساب قيمة الضريبة.
ضريبة ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

قراءة في قانون البناء الجديد 2021 ضوابط و شروط

الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

  • يتم استثناء كل من الوارث الذى انتقل الى ملكيته تلك العقارات عن طريقة الميراث الشرعي من أحد والديه.
  • كما يستثنى من ذلك إذا تم تقديم عقار ما كانه حصة للمشاركة في اقامة مشروع ما عليه اي انه يعتبر حصة عينية من رأسمال المشروع المساهم فيه.
  • ايضا يستثنى كافة التبرعات، والعقارات التى انتقلت ملكيتها لأشخاص آخرين عن طريق الوه.
  • كما يستثنى جميع العقارات التى آلت للمنفعة العامة، أو التبرع بها لاى جهاز حكومة بالدولة.

ضريبة ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع للشركات

يخضع الأفراد المتصرفون في العقار لتلك الضريبة فقط وليس الشركات، حيث اذا تم الانتفاع بعقار ما كأساس لإقامة شركة ما لن يتم احتساب ضريبة عقارية على مقر الشركة الان ، ولكن سوف يتم خضوع المكان لضريبة أخرى وتسمى بضريبة الكسب التجاري ويتم دفعها مرة واحدة في السنة.

هل ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع على البائع أم المشتري

من المعروف أن المتصرف أي البائع هو من يتحمل دفع الضريبة العقارية، ولكن يمكن أن يتم الاتفاق بأن يتحملها المشترى ولكن هذا لابد من إيضاحها بالعقد المبرم بينهما.

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

يحظر القانون الجديد اى تعامل مع اى عقار وردت عليه ضريبة عقارية ولم يقم المتصرف فيه بالسداد بعد أن تتوقف كافة التعليمات على ذلك العقار حتى يتم سداد قيمة مبلغ الضريبة بالكامل ومن بين الأعمال التى يتم إيقافها لحين السداد، دعاوى صحة التوقيع، نقل الملكية، توصيل المرافق ، تسجيل العقود.

ضريبة ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

أحكام وشروط ضريبة التصرفات العقارية

  1. يتم فرضها على اى تصرف في كل عقار مبنى سواء بيعه أو تأجيره.
  2. لا يتم فرض الضريبة على تصرف في عقار داخل القرى والكفور.
  3. يتم فرض الضريبة من خلال المعاينة على الطبيعة أو المستندات.
  4. لابد وان يكون التصرف مادى في تاريخ محدد .
  5. لا تعمل بمبدأ السنوية أو الربح السنوي.
  6. يتم تسليم المتصرف ايصال السداد.
  7. يتم فرض غرامة تأخير على كل متصرف تأخر في السداد.

كيفية احتساب ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

  • يتم احتساب الوعاء الضريبي وفقا للاتفاق بين طرفي التصرف.
  • لابد الا يقل عن القيمة السوقية .
  • لابد ألا يتم إدراج أي هامش ربح.

غرامة ضريبة التصرفات العقارية

  • يتم دفع ضريبة العقارات سنويًا في الأول من يناير. يتم الدفع على قسطين متساويين، الأول حتى نهاية يونيو والثاني حتى نهاية ديسمبر. يجوز للمكلف دفع المبلغ الضريبي بالكامل في تاريخ دفع القسط الأول.
  • في بعض الأحيان، يواجه أصحاب المنازل مشاكل مالية ولا يمكنهم دفع ضرائب ممتلكاتهم نتيجة لذلك. إذا حدث ذلك لك، فقد ينتهي بك الأمر، للأسف، إلى فقدان منزلك. على وجه التحديد، يمكن لمصلحة الضرائب المحلية أن تضع رهنًا على منزلك وتفرض بيعه في النهاية، تمامًا مثل بيع الرهن.
  • ومع ذلك، عادة، لن يحدث ذلك على الفور. بدلاً من ذلك، ستبدأ سلطة الضرائب المحلية في فرض فائدة على ضرائبك غير المدفوعة، ولكن إذا كنت قادرًا على اللحاق بالركب في إطار زمني قصير نسبيًا، فيمكنك تجنب العواقب القاسية.
  • إذا كان التأخير في دفع الضرائب بسبب مصلحة الضرائب العقارية؛ لا يتم فرض أي غرامة لأن غرامة التأخير المنصوص عليها في البند 27 من القانون تنص على أن الغرامة لا تُدفع إلا في حالة تأخر دافع الضرائب.

تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

  • إذا كنت تعاني من ضائقة مالية، فيمكنك أيضًا محاولة التقدم بطلب للحصول على إعفاء من ضريبة الأملاك. قد تكون مؤهلاً للحصول على ترتيب أقساط، حيث تدفع ضرائب الممتلكات الخاصة بك بمرور الوقت بدلاً من دفع مبلغ مقطوع (عادةً، تكون ضرائب الملكية مستحقة كل ثلاثة أشهر).
  • تسمح خطة التقسيط لدافعي الضرائب بدفع ضرائب العقارات والممتلكات الشخصية المادية على أربعة أقساط على مدار العام. بالنسبة للعديد من دافعي الضرائب، يعد تقسيم فاتورتهم الضريبية إلى أربع مدفوعات أصغر طريقة مفيدة لإدارة ميزانية أسرهم. يحصل المشاركون في خطة التقسيط على خصم يقارب 5٪ من إجمالي فاتورتهم الضريبية

تقادم ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

  • تقادم حق المطالبة باسترداد الضرائب والرسوم بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ دفعها. 337/2 مدني. شرطة. أن المبلغ المحصل من الدولة قد تم دفعه كضريبة أو رسم، وأنه تم تحصيله بشكل غير قانوني.
  • تقادم الدين الضريبي للمكلف الذي لم يقدم إقرارًا. يسري مفعوله من تاريخ إخطار المصلحة بمزاولة النشاط. ولم يحدد المشرع شكل الإخطار. النظر في المعلومات الواردة في مذكرة بدء النشاط ومحضر مناقشة المكلف، ليتم إثبات البيانات من قبل المأمور على شكل إشعار. المواد 97 و97/1 (مكرر) من القانون 14 لسنة 1939، 174، 176، 157 لسنة.
تقادم ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

صيغة دعوى براءة ذمة من ضريبة تصرفات عقارية

السيد الاستاذ المستشار / رئيس محكمة القضاء الإداري ونائب رئيس مجلس الدولة

تحية طيبة وبعد ،،،،،

مقدمة لسيادتكم السادة /

  1.  ………………………………
  2. ……………………………….
  3. …………………….………..

والمقيمون في ………………………………. ومحلهم……………………………….

ضــــد السيد الاستاذ الدكتور / وزير المالية بصفته الرئيس الاعلى لمصلحة الضرائب المصرية

الموضــوع بتاريخ …………..

والأن وبعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وتوضيح كافة المعلومات عن ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع لابد من التنويه على كل متصرف أن يقوم بالتحقق دوما من التزاماته لأنه المسؤول الوحيد على تطبيق تلك القوانين، وحتى لا يتعرض لتحمل غرامة مقابل التأخير.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

شارك:
لديك استفسار؟ تواصل معنا الان

مقالات ذات صلة:

افضل قرى راس الحكمة

افضل قرى راس الحكمة

تعد رأس الحكمة من المناطق السياحية الناشئة في مصر والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح المحليين والأجانب، وتتميز هذه المنقطة بموقعها الجغرافي المتميز على البحر

اعرف المزيد »

Your compare list

Compare
حذف الكل
المقارنة
0