Search
Close this search box.

7 طرق لتمويل عقاري استثماري بدون دفعة

نصائح عند شراء وحدة عقارية

هناك عدة طرق للحصول على تمويل عقاري استثماري بدون دفعة أولى، والتي تساعد المهتمين بالمجال والاستثمار فيه التشجع للفكرة والارتباط بها أكثر وأكثر.

يعتقد أغلب الناس أن الاستثمار العقاري مرتبط فقط بالأغنياء ومن يملكون رؤوس الأموال، لكن هو اعتقاد خاطئ فهناك طرق تمكنك من التحصل على تمويل عقاري استثماري بدون دفعة أو برأس مال كبير.

محل حديثنا اليوم عن توضيح هذه الطرق، وبيان تفاصيل التمويل العقاري المرن.

ماذا يعني الاستثمار العقاري بدون دفعة؟

قد يبدو الأمر غريبًا بالنسبة للبعض ويتساءل: كيف لي أن أتملك عقار دون دفع نقود؟ أو حتى لو بدفع مبلغ مالي ليس بالكبير، والفكرة تتلخص في إمكانية الاستثمار الشخصي بنقود الغير لدفع مقدم الاستثمار كوضع قدم على بداية سلم الاستثمار.

لكن كيف يتم ذلك؟ يستخدم المستثمر عدة طرق حتى يتمكن من بداية استثمار عقاري ناجح بطريقة ذكية واحترافية، نتناول هذه الطرق فيما يلي:

طرق الحصول على تمويل عقاري استثماري بدون دفعة

تمويل عقاري استثماري بدون دفعة

1. التمويل الجماعي

تعد من أكثر الأساليب شيوعًا ونجاحًا وتتمثل الفكرة في دفع مبلغ بسيط يعد حصة تدل على حقك في ملكية العقار بجانب عدة حصص أخرى لعدة شركاء، ويصبح العائد المالي من العقار مناصفة بين جميع الشركاء على أساس قيمة حصة كل شريك.

إذا تم بيع العقار يحصل كل شريك على رأس المال بسعره الجديد حسب قيمة نسبته في المشاركة.

2. إيجار مسكنك الأساسي

قد تصبح فكرة عظيمة للبعض وغير مجدية للبعض الآخر، فمن يري في منزله إمكانية مشاركته مع أشخاص مستأجرين ستكون فكرة جيدة بالنسبة له وبداية موفقة في عالم الاستثمار، وبالطبع هناك شروط لتنفيذ الفكرة مثل أن يكون منزل طابقين أو بمعنى آخر ألا يكون في الأمر مضايقة لأهل البيت وللمستأجرين.

3. استغلال تمويل البائع

طريقة غير شائعة كثيرًا لتمويل عقاري استثماري بدون دفعة، وهي عبارة عن شراء شخص لعقار مع الاحتفاظ بحق التمويل من البائع بعد الاتفاق معه، عدة استراتيجيات تضمن تنفيذ ذلك كالرهن العقاري أو نظام السندات.

من مميزات هذه الطريقة أنها تجعل من البائع كبنك يقدم قروض بالنسبة للمشتري، مع دفع المشتري ديونه للبائع حسب الاتفاق وحسب المدة المحددة دون الاضطرار لأخذ قرض من بنك بفائدة كبيرة.

4. الحصول على قرض نقدي صعب

تمويل عقاري استثماري بدون دفعة

التمويل التقليدي لا يوافق عادة على جميع أشكال الاستثمار، لذا قد يقوم المستثمرون بتأمين تمويل لعقار معين مع شمول القرض لمصاريف التجديد والإصلاح.

أي أنك إذا استطعت الحصول على صفقة كبيرة بسعر شراء منخفض، فمن الممكن الحصول على العقار دون مقابل أو بمقابل بسيط، وفي الغالب تكون القروض الصعبة قصيرة الأجل وذات فائدة عالية، لذا فإنها طريقة تصلح لمن يملك ائتمان جيد وقد سبق ووضع خطة إصلاحية وتأجيرية سريعة للعقار.

ملحوظة: هذا القرض وغيره من القروض التي تحمل نسبة فائدة سواء كانت متواضعة أو عالية القيمة لا تناسب الجميع وخاصة المبتدئين في المجال، لما للقروض أثر مزعج على طالبها في حالة عدم التعامل السليم في السداد.

5. المحافظ العقارية

هي عبارة عن محافظ تم إدراجها في السوق المالي، يتم الاستثمار فيها بمبلغ معين مع الحصول على عائد شهري نظير قيمة استثمارك، من مميزاتها قبولها للاستثمار بأي مبلغ ولكن هذه المحافظ غير متوافرة في جميع البلدان.

6. شراء عقار صغير جاهز للاستثمار

لابد من توافر شروط معينة في هذا العقار مثل إمكانية تحصيل عوائد تجارية جيدة منه، ووجود رأس مال مناسب له أو وجود طريقة تتحصل بها على هذا المال من أحد أصدقائك أو أقربائك أو أن تأخذ قرض من البنك ثم تسدد به الدفعة الأولى من الاستثمار.

يتم تقسيط بقية الدفعات على مدد قادمة طويلة مع وجود عائد تجاري تسد منه هذه الدفعات.

7. الاستفادة من الممتلكات الأخرى

تمويل عقاري استثماري بدون دفعة

لا تعد تمويل عقاري استثماري بدون دفعة بالمعني الدقيق، لكن هي عبارة عن طريقة تستغل من خلالها امتلاكك لعقار معين لأخذ قرض لشراء عقار آخر، وبالطبع هو استغلال لعقار غير ذا فائدة استثمارية بالنسبة لك، وتتلخص تفاصيل الطريقة في الآتي:

  • على سبيل المثال تمتلك عقار بقيمة 500 ألف جنيه، وتدين فقط بـ 250 ألف جنيه.
  • يمكنك سحب مبلغ معين من حقوق الملكية الخاصة بك لشراء عقار آخر.

هذه الطريقة قائمة على مقدار حقوق الملكية لديك في مجال الاستثمار العقاري.

نتطرق في الفقرة القادمة إلى مناقشة توضيحية مختصرة للتمويل العقاري المرن.

التمويل العقاري المرن

الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري

هو تمويل شخصي يطلبه شخص بغرض الاستثمار، يكون بشروط محددة يضمن البنك من خلالها حقه نظير التمويل بالقرض.

تفاصيل التمويل العقاري المرن

  • إتاحة فترة زمنية طويلة للسداد قد تصل إلى 30 عام (على حسب قوانين البنك).
  • التمويل بشروط معينة دون الحاجة إلى كفيل في أغلب الأحيان.
  • استقطاع دوري لنسبة من الراتب الشخصي لطالب القرض.
  • ثبات هامش الربح طوال فترة التمويل.

شروط التمويل العقاري المرن

تمويل عقاري استثماري بدون دفعة

  • أن يكون لدى طالب القرض حساب جاري بالبنك.
  • ألا يقل عمره عن 20 عام.
  • أن يكون العقار المنشود ضمن المخططات العمرانية المعتمدة.
  • اشتراط حد أدني للدخل الشهري (يحدده كل بنك حسب شروطه).
  • أن يكون طالب القرض مقيد ضمن موظفي إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة.

بجانب الشروط السابقة سيتطلب منك دفع رسوم إدارية وتقديم عدة مستندات وأوراق ينص عليها البنك في شروطه.

في النهاية يمكن القول أن الاستثمار العقاري دون مقدم أو بمقدم بسيط هي عبارة عن أفكار يصيغها السوق العقاري، فهي ليست بطرق أو أفكار ثابتة وجامدة بل متجددة ومتنوعة حسب المحيط والفترة الزمنية التي يعيش فيها المستثمر العقاري.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

شارك:
لديك استفسار؟ تواصل معنا الان

مقالات ذات صلة:

افضل قرى راس الحكمة

افضل قرى راس الحكمة

تعد رأس الحكمة من المناطق السياحية الناشئة في مصر والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح المحليين والأجانب، وتتميز هذه المنقطة بموقعها الجغرافي المتميز على البحر

اعرف المزيد »

Your compare list

Compare
حذف الكل
المقارنة
0