Search
Close this search box.

قانون الإسكان الاجتماعي نظرة مابين القانون والواقع

قانون الإسكان الاجتماعي

قانون الإسكان الاجتماعي مابين القانون والواقع في الجزء الأول أوضح بالشرح والتبسيط قانون الاسكان الاجتماعي نصوصه ودور صندوق التمويل العقاري ونظرة مجردة على القانون

نظرة علي قانون الاسكان الاجتماعي

الوحدات السكنية

ينص ويؤكد قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018 في صدره على إلتزام المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الإجتماعي بأستعمالها لسكناه وشغلها هو وأسرته لمدة زمنية لا تقل عن سبع سنوات من تاريخ إستلامها له ويحظر عليه بيعها او تأجيرها او التصرف بها قبل مرور هذه الفترة كحد أدنى.

مشاريع الساحل الشمالي

اراضي الاسكان الاجتماعي

كما ينص (( على إلتزام المنتفع بقطعة أرض معدة للبناء بإستخدامها لغرض السكن الشخصي ويحظر عليه بيعها او بيع جزء منها او التصرف فيها أي نوع من أنواع التصرف الا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ اعتماد صلاحية المبنى _ أي بعد بناءه وتشييده وتسليم ذلك المبنى للجهة المختصة _ )), كما ينص على(( بطلان أي تصرف في وحدات او أراضي برنامج الإسكان الإجتماعي سواء اراضي او شقق سكنية ))
كما يعاقب قانون الإسكان الاجتماعي( بالسجن مدة لا تقل سنة وغرامة تتراوح من ٢٠ الى ١٠٠ الف جنيها مصريا مع إلغاء تخصيص الوحدة )
كما يحظر قانون الإسكان الاجتماعي على الشهور العقارية ان تحرر توكيلات بيع وشراء ويعد الموظف الذي يقوم بتحرير توكيلا مرتكبا لجرم قانونا سيعرضه للحبس والفصل من الوظيفة .

صندوق الإسكان الإجتماعي

أنشئت الدولة صندوقا يسمى (( صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل ))
تتولى إدارة هذا الصندوق جميع الأراضي والمباني المقامة عليها والمخصصة للإسكان الاجتماعي لفئة منخفضي الدخل
كما تتولى أيضا الأراضي التي تقام عليها وحدات سكنية لمتوسطي الدخل

الهدف من انشاء هذا الصندوق

هو توفير سكن ملائم لمنخفضي الدخل وقطع اراضي عائلية صغيرة لمتوسطي الدخل وفقا للأماكن التي تحددها وزارة الإسكان وتخصص للمواطنين إما عن طريق القرعات العلنية او التخصيص المباشر للشركات المشاركة في المبادرة .

دور صندوق الإسكان الإجتماعي

بناء علي قاون الاسكان الاجتماعي فإن الصندوق يقوم بالدور التالي

  • الصندوق يضمن ان لا تستفيد الأسر بأكثر من وحدة سكنية ( الزوج والزوجه والأبناء القصر)
  •  يلزم هذا الصندوق المواطنين بإستخدام هذه الوحدات كسكن خاص لهم دون التصرف فيها او في أي جزء منها اي تصرف سواء بتغيير النشاط السكني او بالبيع فيها طيلة مدة الحظر المقررة قانونا.
  • كما يقع باطلا كل تصرف في وحدات او أراضي الإسكان الاجتماعي بالمخالفة للقانون.
  • كما يحظر القانون على القضاء ان يبت في صحة ونفاذ عقود البيع لوحدات وأراضي الإسكان الإجتماعي إلا بعد وجود محرر كتابي من الصندوق وموافقة كتابية من هيئة المجتمعات العمرانية الصندوق يحدد أيضا الحالات الحرجة المستثناة.

المعايير والشروط لتحقيق اغراض قانون الإسكان الاجتماعي

  •  يحدد قيمة الدعم
  • كما يرسم السياسات العامة التي يتطلبها برنامج دعم الإسكان الإجتماعي شقق الإسكان الاجتماعي

نظرة تحليلية لقانون الإسكان الإجتماعي

  • اولا الهدف من قانون الاسكان الاجتماعي سامي ونبيل وهو إيصال الدعم لمستحقيه ويضمن عدم الانتفاع بالوحدات او الأراضي الا من يستحقون هذا الانتفاع.
  • كما يحد من الاتجار في الشقق السكنية والاراضي المخصصين تحت ظل هذا القانون
  • كما يمنع الإتجار في الاراضي والوحدات المخصصة تحت ظل هذا القانون
  • كما يعاقب كل من يرتكب خرقا لهذه الاهداف النبيلة والتلاعب فيها والتحايل والالتفاف عليها
  • يعاقب من يستغل الوحدات والاراضي تحت مظلة قانون الاسكان الاجتماعي بإلغاء التخصيص من يقوم ببيعها من المخصص لهم بسجنه وتغريمة, ومن يقوم بالشراء منهم بضياع السلعة التي تعني ضياع رأس ماله (( قد يحصل عليه قانونا بعد فترة طويل بالطعن بجهلة بالقانون وان البائع قد خدعة ))
  • كما يعاقب الموظف الذي حرر توكيلا رسميا في لبيع وحدة او ارض تابعة للإسكان الإجتماعي اما بالسجن او الفصل او كليهما.

والجدير بالذكر هنا أن النصوص المجردة والأدوار المخصصة لا مشكلة فيها لو تم إنفاذها على أرض الواقع تتحقق العدالة ويصل الدعم لمستحقيه وينعم المنتفع لكن ثمة خلل ما يحدث يخرب هذه التوليفة القانونية الجميلة ويخرب السوق العقاري فلا المنتفع يلتزم ولا المخالف يعاقب ولا المشتري ينعم بأوراق قانونية منضبطة ولا الدولة تستفيد من كل هذه الاموال الطائبة التي تبرم في خفاء ،، دعونا في الجزء الثاني من هذا المقال نلقي نظرة كاشفة عن الواقع.

اقرأ ايضأ :إيجابيات وسلبيات حول قرار الدولة ايقاف تخصيص اراضي سكنية للافراد

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

شارك:
لديك استفسار؟ تواصل معنا الان

مقالات ذات صلة:

افضل قرى راس الحكمة

افضل قرى راس الحكمة

تعد رأس الحكمة من المناطق السياحية الناشئة في مصر والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح المحليين والأجانب، وتتميز هذه المنقطة بموقعها الجغرافي المتميز على البحر

اعرف المزيد »

Your compare list

Compare
حذف الكل
المقارنة
0