fbpx قانون الايجار القديم .. النص القانوني لعام 2021 - كراسة شروط قانون الايجار القديم .. النص القانوني لعام 2021 - كراسة شروط

قانون الايجار القديم .. النص القانوني لعام 2021

قانون الايجار القديم

يلجأ العديد من السكان وايضا رجال الأعمال تأجير وحدات يتم استغلالها لغرض السكن أو لغرض تجاري أو ممارسة نشاط والمجال الخاص بالمستأجر، منذ عام 1920 تم اصدار القوانين التي تحمي حق كلا من المؤجر والمستأجر، ولكن فى عام 1996 وبعد زيادة أسعار جميع الخدمات والمستلزمات الى ان وصلت الى العقارات تم اصدار قانون جديد، وقد تسبب ذلك القانون في حدوث انخفاض للقيمة السوقية لجميع العقارات، لذا ناقش مجلس النواب قانون الايجار القديم وتم اصدار قانون ينص على أن لا يتم توريث اى عقارات سوى للأقارب ورثة من الدرجة الاولى فقط ولمعرفة المزيد تابع معنا.

عن قانون الايجار القديم

من بعد النص قانونا على عدم التوريث إلا لذوي القرابة من الدرجة الاولى وان يتم التعامل بكافة الاسعار الحاليه لان القانون القديم كان ينص المستأجر ويظلم المؤجر في الايام الحاليه، اذا تم تعديل ذلك القانون ليتم الإنصاف بين المؤجر والمستأجر، والذى ساعد على منح المؤجر العديد من الحقوق مثل زيادة القيمة الايجارية، الحق في إلغاء العقد عند تمام المدة المحددة إضافة إلى ذلك التعامل مع المستأجر بقوة القانون إن لم يخضع للتعليمات الموضحة بنص القانون الجديد. 

قانون الايجار القديم للمحلات

يتم تأجير الوحدات دوما لغرض استخدامها في السكن والمعيشة وبعض تلك الوحدات يتم استئجارها لغرض القيام بالعديد من المشاريع الخاصة، وتلك الاخيرة قد تم إجراء بعض التعديلات على القانون الخاص بها سواء كانت وحدات خاضعة لحكم قانون رقم 49 لسنة 77 أو خاضعة لحكم قانون رقم 136 لسنة 81 أو خاضعة للقانون رقم 6 لسنة 97 انه يتم فرض الاتى ولابد على جميع الاطراف عدم الاخلال به:

  • تمتد فترة العقد الى خمس سنوات اخرى غير المتفق عليه.
  • زيادة الإيجار بنسبة تصل الى 15 % سنويا.
  • يتم فسخ وإلغاء العقد قانونية عند تمام تلك الخمس سنوات.

7 أحكام وشروط لـ ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

تعديل قانون الايجار القديم

في عام 2020 تم إجراء العديد من التعديلات في قانون الايجارات القديمة والذى يشمل جميع الوحدات سواء كانت سكنية او الادارية منها  إلى جانب المحلات القائمة بكونها ايجار قديم يرجع لعام 1996 وجميع تلك الوحدات السابق ذكرها سواء أجرت اشخاص اعتبارية بنوعيها العامة منها والخاصة أو أفراد.

وكانت تلك التعديلات كما هو موضح بالسطور التالية :

  • اولا يتم اضافة زيادة بموجب 5 مرات أضعاف الايجار الحالى ويتم البدء بالعمل في تلك الزيادة منذ ان يتم تنفيذ القانون بصفة رسمية.
  • ثانيا يتم الاتفاق على أن يتم إيجار الوحدة للمستأجر بموجب عقد بينه وبين المؤجر على أن يستمر ذلك العقد لمدة خمسة أعوام يحتسب تاريخها من يوم الاتفاق ، خلال الخمس سنوات يتوجب على المستأجر القيام بدفع 15 % زيادة في الإيجار عن كل عام وذلك وفقا لنص اللائحة التنفيذية التي  صدرت مع التعديلات الجديدة لعام 2020.
  • ثالثا  يتم تحديد مدة خمسة أعوام للايجار وعند اتهمتها سوف يتم إلغاء العقد تلقائيا بقوة خاضعة للقانون، و يحق للمؤجر القيام بأي إجراء قانوني والطلب من المستأجر أن يغادر المكان على الفور وإذا امتنع المستأجر من حق المؤجر أن يقوم بابلاغ الجهات المختصة والتي تقوم بدورها على الفور بإخلاء المكان وتسليمه خاليا من جميع المحتويات الخاصة بالمستأجر فقط الى المؤجر
قانون الايجار القديم
نص قانون الايجار القديم

مع العلم بأن تلك التعديلات الثلاث في قانون الايجار القديم لعام 2020 خاضعة لحكم المحكمة الدستورية ويتم العمل بها بموجب حكم جلسة 5\5\2018 وفقا لقضية دستورية حيث نصت الفقرة الأولى في القانون على الآتي:
تم فرض أحكام خاصة تنص على القيام بتأجير وبيع الأماكن وتنظيم كافة العلاقات بين المؤجر والمستأجر .
شملت تلك التعديلات أكثر من 3 مليون وحدة تجمع بين الغرض السكنى والادارى.

قانون الايجار القديم للشقق

منذ أن اجتمع مجلس النواب في دورته السابقة اقر بان الشقق السكنية الخاضعة لقانون الايجار القديم سواء كانت شقة مخصصة لغرض السكن أو مخصصة لغرض إقامة المشاريع التجارية او ممارسة الانشطة التجارية المختلفة على ان التعديلات شملتها جميعا بلا استثناء ، وسوف يتم العمل بها بموجب التصديق على القرار لجميع النواب إذا تم القرار بالموافقة وعلى من لم يخضع لنص القانون والعمل به ان يتحمل المسؤلية كاملة بل ويحق للمحكمة ان تقوم بالحكم عليه وطرده إجباريا من العين المؤجرة.

طرق تقييم العقارات وأهم 6 شروط التقييم العقاري

متى يطبق قانون الايجار القديم

قام نواب المجلس بالاجتماع في الدورة السابقة ووافقوا جميعا على التعديلات التى تم مناقشتها خلال الجلسة  وقد تم إقرار تلك التعديلات من شهر يوليو الى اغسطس من عام 2020 وذلك لبدء العمل بها قبل أن يقوم نواب المجلس بالاستلام للدورة الجددي بنهاية 2020، هذا وقد شملت التعديلات جميع الوحدات الخاضعة للايجار القديم ووافق جميع المستأجرين عليها الا الان ولكن اذا قام بعض المستأجرين بالإخلال بنص القانون سوف يتم التعامل معهم بصفة رسمية ومباشرة.

آخر أخبار قانون الايجار القديم 2021

تم الاجتماع لبحث موضوع الإيجار القديم بمجلس النواب والذي أسفر الاجتماع على الاتى:
تم موافقة جميع النواب موافقة مبدئية على قانون الايجارات والتعديل فيه في شهر أغسطس لعام 2020 وقد وضحت التعديلات كما يلي:

  • المادة الأولى نصت على جميع الوحدات المؤجرة سواء تم تأجيرها لأشخاص اعتبارية الشركات بنوعيها عامة أو خاصة، أو تم تأجيرها الأفراد لغرض السكن او غرض اقامة المشروعات التجارية خاضعه لقانون 2020 اذا كانت تمت في عام 1997 أو 1981 ولكن يستثنى من تلك التعديلات تلك الأحداث الخاضعة لقانون 1996.
  • المادة الثانية نصت على منح أى عقد تمت وفقا لقانون 1981 أن يمتد لمدة خمس سنوات منذ ان يتم البدء من قانون 2020.
قانون الايجار القديم
مجلس النواب

نص قانون الايجار القديم

تقدم نواب المجلس بدراسة ملف قانون الإيجارات القديمة ويرأسهم وكيل المجلس السيد سليمان وهدان والذي أشر على مشروع قانون النائب الذى اختص واكد على فرض زيادات سنوية على كافة الوحدات الخاضعة للايجارات  القديمة كما يلي:

  • اولا الوحدات التي تم انشائها في عام 1944 يتم الزيادة فيها بموجب 8 أضعاف المبلغ المتفق عليه للإيجار بين المستأجر والمؤجر.
  • ثانيا الوحدات التى تم انشائها منذ 1944 وحتى 1961 يتم زيادة الإيجار بموجب 5 أضعاف القيمة الإيجارية المتفق عليها.
  • ثالثا الوحدات التى تم إنشائها منذ عام 1991 وحتى 1973 يتم الزيادة بموجب 4 أضعاف الإيجار المتفق عليه.
  • رابعا الوحدات التى تم انشائها منذ 1973 وحتى 1977 يتم الزيادة بموجب 3 أضعاف القيمة الإيجارية.

الفرق بين قانون الايجار القديم والجديد

  • لم يمنع نص قانون الايجارات القديمة المؤجر القيام بتعديلات أي خلل في العقار وذلك لعدم امتلاكه من الماديات ما يكفى بسبب ضآلة الايجار.
  • قيام بعض المستأجرين بالتحايل والغش وتأجير تلك الوحدات الى اشخاص اخرى بعقد بالباطن بقيمة أعلى من القيمة المدفوعة للمؤجر.
  • أما القانون الجديد أتاح للمؤجر ومالك العقار أن يقوم برفع الاسعار، كما يقوم بطرد المستأجر في نهاية العقد.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: