fbpx طرق تقييم العقارات وأهم 6 شروط التقييم العقاري طرق تقييم العقارات وأهم 6 شروط التقييم العقاري

طرق تقييم العقارات وأهم 6 شروط التقييم العقاري

طرق تقييم العقارات

تعتبر طرق تقييم العقارات مسألة مهمة، ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل، ومن ضمنها حيازة التمويل من خلال رهن العقار والتأمين عليه وتعيين مقدار الضرائب على العقار وهي ما يسمى بالضرائب العقارية، كما أن هناك التقييم العقاري للبنوك، وإنما بالنسبة لعدد من الأفراد، يعتبر تعيين السعر المناسب لاقتناء منزلًا أو أو قطعة أرض هو التطبيق الأعلى نفعًا لتقييم العقارات، وتتحدث تلك المقالة باستفاضة عن طرق تقييم العقارات.

الفرق بين تقييم العقار وتسعير العقار

يعد تقييم العقار وتسعير العقار من ضمن أبرز الأعمدة التي يقوم عليها قطاع العقارات بصفة عامة، إلا أنه في الحقيقة يوجد اختلاف بينهما على الرغم من تشابههما في عدد من الأمور وفي النتيجة الخيرة لكل منهما وهي تحديد ثمن العقار“.

فعلى النقيض مما يظنه معظم الأفراد بأن تقييم العقار وتسعير العقار هما مصطلحان بقالب واحد، إلا أنهما يختلفان من حيث المحتوى لو دققنا في طريقة تطبيق كل مصطلح منهما بالفعل إذ يتبين الاختلاف بينهما بشكل واضح.

فالاختلاف بين التقييم والتسعير هو نفسه الاختلاف بين السعر والقيمة، ويعرف الثمن في الاصطلاح بأنه العوض في عقد البيعوفي العادة تميل كفة المكسب فيه إلى البائع أكثر من المشتري، في حين أن التقييم العقاري يتم تعريفه على أنه التقدير الكمي لسعر العقار وفقًا لظروفه وموقعه ومدى قوة السوق المتوافر بها، حيث أنه لا يتعلق بالعقار فحسب وإنما بجميع الظروف والبيئة التي تحيط به، وفي تلك الحالة يساعد التقييم على ضبط الميزان بين البائع والمشتري بلا إلحاق الضرر بأي منهما.

كما يمكنك التعرف علي مستقبل الاستثمار العقاري بعام 2021 ومعرفة أسعار الشقق وافضل الاماكن للأستثمار.

طرق تقييم العقار

أفكار الاستثمار العقاري 2021

هناك 3 وسائل في طرق تقييم العقارات، وهي في بعض الأوقات تُستعمل معًا، وتتوقف الطريقة المتبعة على الظروف التي يتم فيها استعمال العقار.

1) مقارنة المبيعات

من ضمن طرق تقييم العقارات تعتبر تلك الطريقة هي الأعلى استعمالًا، حيث إن المثمن العقاري سوف يجري بحثًا حول مبيعات العقارات الأخيرة في موقع العقار التي سوف يتم تقييمها، وسوف يسعى إلى استعمال عقار مماثل بقدر الاستطاعة، وعقب الإتيان بمواصفات تقبل المقارنة قد تم بيعها حديثًا، سوق يقوم المثمن بمقارنة مزايا العقارات التي بيعت حديثًا، للوصول إلى قيمة سوقية، سواء كانت إضافة أو حذف قيمة المزايا إلى قيمة العقار.

2) استبدال التكلفة

مستقبل الاستثمار العقاري في مصر 2021

وفي تلك الطريقة من طرق تقييم العقارات، سيعمل المثمن على فحص العقار، مع الاهتمام بنوع المواد المستعملة ودرجة جودتها.

وسوف يحدد المثمن عقب ذلك تكلفة استبدال العقار باستعمال مواد تقبل المفاضلة، وعقب بلوغ رقم تكلفة الاستبدال، سوف يعمل المثمن على طرح تكلفة عامل الاستهلاك، وفقًا لعمر العقار والوضع الذي هو عليه.

3) منهجية الدخل

وتلك الطريقة هي الأعلى استعمالًا فيما يتعلق بالعقارات الإيجارية والتجارية، والتي تعتبر من ضمن طرق تقييم العقارات، سوف ينظر المقيم بعين الاعتبار إلى الدخل الذي يجلبه العقار، علاوةً على الدخل المتوقع الذي من الممكن أن يجلبه العقار.

وانطلاقًا من ذلك الدخل، سوف يعمل المثمن على طرح تكاليف صيانة الممتلكات، وعن طريق خصم التكلفة من الدخل، يعمل المثمن على تحديد قيمة متوسط الدخل الشهري أو السنوي أو الصافي للعقار، ثم يتم ضرب ذلك الرقم بعامل سنوات، استنادًا إلى الفترة التي يريدها المشتري مترقبًا لعائد استثماره.

ويمكنك التعرف علي شروط كراسات الإسكان الاجتماعي من خلال موقع بنك الاسكان والتعمير

شروط التقييم العقاري

طرق تقييم العقارات
طرق تقييم العقارات

الفرق بين الرهن العقاري و التمويل العقاري 2021

من ضمن الشروط الواجب توافرها فيمن يقوم بالتقييم العقاري:

  1. الالتزام بقوانين البناء الفعّالة.
  2. الأهلية ( أي الخبرة والمؤهلات الدراسية).
  3. التزام السرية.
  4.  التحلي بالأمانة والنزاهة.
  5. عدم الانحياز.
  6.  التأكد من موثوقية البيانات.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: