fbpx انواع الضرائب العقارية في مصر لعام 2021 - كراسة شروط انواع الضرائب العقارية في مصر لعام 2021 - كراسة شروط

انواع الضرائب العقارية في مصر لعام 2021

انواع الضرائب العقارية في مصر

انواع الضرائب العقارية في مصر تنقسم إلى أربعة أنواع، وكل نوع به التفاصيل الخاصة به، على سبيل المثال:

النوع الأول: من الضرائب العقارية هو ضريبة التصرفات العقارية ويكون قيمة الضريبة 2.5%، وتكون في حالة تصرف الوارث في العقارات.

النوع الثاني: فهو الضريبة على العقارات المبنية، ويقوم بسداد الضريبة في هذه الحالة صاحب العقار وليس المستأجر.

النوع الثالث: هو الضريبة على الملاهي والمسارح ومدن الملاهي والأندية الليلية.

النوع الرابع: هو الضريبة على الأطيان ويقدر هذا النوع بقيمة 14% من قيمة إيجار الفدان في العام.وفي مقال اليوم سوف نقدم لكم خصائص الضريبة على العقارات وأنواع الضرائب، كما نقدم لكم النسبة المئوية لقيمة الضرائب لكافة العقارات والمباني، فقط تابعو معنا.

خصائص الضريبة على العقارات المبنية

نذكر لكم في السطور التالية أهم المعلومات التي يجب الإطلاع عليها الخاصة بالضرائب على العقارات المبنية:

نطاق وسعر الضريبة 

  • يتم فرض الضريبة السنوية على العقارات المبنية، ولا يخضع لهذه الضرائب المباني الخاصة بالدولة، وتبلغ قيمة الضرائب للعقارات المبنية 10% من قيمة إيجار العقار.

طريقة تقدير الضريبة على العقارات المبنية

  • يوجد في كل محافظة من محافظات الجمهورية لجان حصر وتقدير قيمة الضريبة العقارية، وذلك وفقًا للمعايير التي تم وضعها للعقارات الصناعية والسياحة، ويتم إخطار المكلف بعملية تقدير قيمة الإيجار إذا كان من شأن التقدير أن يتم استحقاق الضريبة، ويُسمح للمكلف الطعن على هذا التقدير خلال شهرين من التاريخ الخاص بالاخطار.

حالات الإعفاء من الضريبة

أيًا كانت انواع الضرائب العقارية في مصر ، يوحد بعض الحالات التي يتم فيها الإعفاء من الضريبة، وهي في الحالات التالية:

  1. المباني التابعة للمنظمات والجمعيات المسجلة.
  2. مباني المستشفيات والمؤسسات التعليمية والمقرات التابعة للأحزاب السياسية والملاجئ والنقابات المهنية.
  3. مباني السكن الخاص في حالة أن سعر المبني لا يتجاوز 2مليون جنية.
  4. المباني التي يتم تأجيرها بمبلغ أقل من 24000 جنيها في العام.
  5. مراكز الشباب، والمبانى المملوكة للحكومة الأجنبية
  6. مباني المناسبات الاجتماعية، وفنادق وأندية القوات المسلحة.

طريقة الحصول على إعفاء من الضريبة العقار السكني

  • يجب أن يتم دفع الضريبة في خلال شهر من استلام الأخطار الخاص بقيمة الضريبة، وفي حالة الحصول على إعفاء يجب إخطار مأمورية الضرائب في حال أي تغيرات جديده في العقار قبل نهاية كل عام.

عقوبات تأخير دفع الضريبة العقارية

  • يتم دفع غرامة مالية لا تقل عن 200 جنيه، ولا تزيد عن 2000 جنيه في حالة الامتناع عن سداد الضريبة، وفي حالة التهريب يتم دفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد عن 5000جنيه .
انواع الضرائب العقارية في مصر
عقوبات تأخير دفع الضريبة العقارية

الضريبة العقارية على المحلات

من الجدير بالذكر أنه يتم احتساب الضريبة العقارية الخاصة بالمحلات كنوع من انواع الضرائب العقارية في مصر وفقاً للقانون 117 التي تم إصداره في عام 2014، وقد نص هذا القانون على احتساب انواع الضرائب العقارية في مصر وقيمتها على المحلات التجارية بنسبة 45%، ويتم احتساب هذه القيمة وفقاً لعدة عوامل التي يتم من خلالها تقييم المحلات التجارية، وهي المستوى الخاص ببناء المحل، ونوع خدمة ونشاط المحل، والمنطقة الجغرافية التي يوجد بها المحل.

الفرق بين الضريبة العقارية في 2019 و 2020

الضريبة العقارية 2019

نذكر لكم الآن أهم بنود الضريبة العقارية لعام 2019، حيث أكدت وزارة المالية على أنه لا يتم إلغاء الضريبة على المباني السكنية التي يتعدى سعره 2 مليون جنيه، وسوف يتم الاعتماد على الميكنة الحديثة في تقدير قيمة الضريبة الخاصة بقيمة الوحدات السكنية والمنشآت الإدارية، كما أعلنت وزارة المالية عن التعديلات الجديدة في قانون الضريبة، حيث يعمل القانون الجديد على تخفيض الأعباء والتيسير على القطاعات الإنتاجية والمصانع.

انواع الضرائب في مصر 2020

تنقسم انواع الضرائب العقارية في مصر إلى عدد من الأقسام منها ضرائب على الأفراد وضرائب على الشركات، وفيما يلي نذكر لكم شرح كل نوع من الضرائب في مصر تفصيلياً:

انواع الضرائب العقارية في مصر على الأفراد

  • أولاً ضريبة الدخل :

وهي عبارة عن الضرائب المتقطعة التي يتم تحصيلها من دخل ومرتبات الأفراد.

  • ثانياً الضرائب العقارية :

وتعد الضرائب العقارية هو أشهر أنواع الضرائب في مصر، ويطبق هذا النوع على الأراضي والعقارات والمباني المملوكة للمواطنين.

  • ثالثاً الضريبة على التركات :

وهذا النوع هو ما يتم احتساب على الثروات والميراث.

  • رابعاً ضريبة على المهن الحرة :

وهذا النوع من انواع الضرائب العقارية في مصر يتم تحصيله من أصحاب المهن الحرة مثل السباك والمحاسب والنجار، وأي وظيفة لا تنتمي لنظام الهيئات والشركات.

انواع الضرائب العقارية في مصر على الشركات

  • أولاً ضريبة الأرباح الصناعية والتجارية :

وهي الضريبة التي يتم تحصيلها على أرباح الشركات في العام الواحد.

  • ثانياً ضريبة المبيعات :

وقد تم تسمية هذا النوع مؤخراً لضريبة القيمة المضافة، وهي أشهر أنواع الضرائب التي يتم تحصيلها على المبيعات والخدمات التي تقدمها الشركات.

  • ثالثاً ضريبة الخصم والإضافة :

وهذا النوع من انواع الضرائب العقارية في مصر هو التي يتم زيادة النسبة على المنتجات المباعة، حيث تقوم الشركات بزيادة سعر السلعة بنفس نسبة الضريبة المقررة عليهم، وبالتالي في هذا النوع من الضرائب يتم دفعة من قبل العملاء والمواطنين.

هل الضرائب العقارية على البائع أم المشتري ؟

سؤال يواجه كثير من المشترين للعقارات، حيث يرغب جميع الاشخاص الذين يمتلكون العقارات ويرغبون في بيعها في معرفة إجابة هذا السؤال، وإجابة هذا السؤال هو أيًا كانت انواع الضرائب العقارية في مصر ، فإن البائع هو الذي يتحمل مصاريف الضريبة العقارية، وذلك لأنه هو المستفيد من هذا البيع.

الاستعلام عن الضرائب العقارية

قامت وزارة المالية بتوفير عدد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستعلام عن قيمة الضرائب العقارية، وفيما يلي نذكر لكم أهم طرق الاستعلام عن الضرائب العقارية لاختيار الطريقة المناسبة لكم:

  • أولاً يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي من هنا، ليتم استيفاء جميع بينات الوحدة العقارية التي نريد الاستعلام عن الضرائب الخاصة بها.
  • ثانياً يمكن أيضاً الإتصال على الرقم 0235317323، وذلك في مواعيد رسمية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً، وسوف يقوم أحد الموظفين بالاتصال على المتخصصين باستيفاء البيانات الخاصة بنموذج العقار، ثم يتم الرد على العملاء خلال ثلاثة أيام عن طريق إرسال رسالة تحتوى على جميع تفاصيل سداد الضريبة.
  • ثالثاً يمكن لجميع المواطنين الذهاب إلى أحد البنوك مثل البنك الأهلي، وبنك مصر، ووبنك القاهرة، ليقوم بسداد الضريبة من خلال أحد فروع البنوك المصرية الموجودة في جميع المحافظات.
انواع الضرائب العقارية في مصر
الاستعلام عن الضرائب العقارية

قانون الضرائب الجديد على بيع الشقق

يتم تحصيل الضريبة على شقق للبيع من الأموال التي تم الحصول عليها عند البيع، وتكون بنسبة 13%، ويزيد نسبة الضرائب في بعض الحالات الخاصة، وهذا الأمر هو ما يهتم به جميع ملاك الشقق في حالة الرغبة في البيع.

كما ذكرنا أنه يتم تحصيل رسوم الضرائب العقارية على المنازل في حالة إن كان المنزل يتعدى سعره 2 مليون جنيه، وتبلغ قيمة الضرائب حوالى 10% من قيمة الإيجار السنوي للمنزل، يتم منهم خصم 30% بمصروفات الصيانة للمنازل السكنية و32% للمنازل غير سكنية.

الخلاصة

هناك 4 من انواع الضرائب العقارية في مصر، منها 4 انواع على الأفراد، و3 انواع من الضرائب العقارية على الشركات.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: