fbpx الفقاعة العقارية أفكار خارج الصندوق 2020 - كراسة شروط الفقاعة العقارية أفكار خارج الصندوق 2020 - كراسة شروط

الفقاعة العقارية أفكار خارج الصندوق 2020

الفقاعة العقارية

مفهوم الفقاعة العقارية :

هي حدوث طفرات في أسعار العقارات التي لا تعبر عن السعر الحقيقي للعقار، فتكون الأسعار مرتفعة جدًا فتكون بداية الفقاعة العقارية ولا تستمر كثيرًا حيث ينخفض الطلب على العقار ويزداد المعروض فيؤدي لانفجار الفقاعة العقارية وانخفاض الأسعار ليستقر السوق بعدها، ولكن بعد حدوث خسائر وانهيار لبعض الكيانات العقارية الضعيفة، وما حدث من انهيار لسوق العقار الأمريكي في عام 2008 مثال واضح على الفقاعة العقارية وأدت لانهيار الأسواق المالية العالمية وكان لها تأثير قوي على ركود الاقتصاد العالمي، ويعتبر أكثر المتضررين من الفقاعة العقارية  هم المضاربين والمستثمرين العقاريين ولكنها فرصة لدخول مستثمرين جدد بالسوق العقاري.

الاقتصاد العقاري قاطرة من قاطرات الاقتصاديات العالمية ويعد الآن من أهم عوامل نجاح السياسات الحكومية هو استقرار ونمو الاقتصاد العقاري، ويمثل السوق العقاري 16% من الناتج القومي المصري  وتعد الفقاعة العقارية من المشاكل التي تحرص الحكومات في التنبوء بها مبكرا لتفاديها .

مراحل الدورة العقارية

طرق تقييم العقارات وأهم 6 شروط التقييم العقاري
تمر الدورة المقارية بمراحل أربعة وهي : –

ـ الركود

ـ الانتعاش

ـ التوسع

ـ العرض المرتفع (المتسارع) وفي قمة ذلك العرض تظهر الفقاعة العقارية .

هل السوق المصري يمر بالفقاعة العقارية

الفقاعة العقارية
الفقاعة العقارية في مصر

قراءة في قانون البناء الجديد 2021 ضوابط و شروط

أم هي قادمة: هناك عدة آراء تتفاوت مابين متفائل ومتشائم :

المتفائلين : يرون أن الفقاعة العقارية بعيدة كل البعد عن السوق المصري نظرًا لأن الطلب على العقار مازال متواجد، وثقافة المستثمر المصري بأن العقار هو أكثر استثمار آمن وأن ارتفاع الأسعار يرجع لارتفاع تكاليف الوحدة وليس سعر وهمي، أما الفقاعة العقارية سببها الرئيسي هو الاقراض من البنوك للمطور والمستثمر والسوق العقاري  .

المتشائمين : اكدو ان السوق الان في حالة انفجار الفقاعة العقارية وبعدها يظل السوق في حالة ركود لفترة ثم ينخفض السعر ويرجع للسعر العادل للعقار والمشكلة حاليا تكمن في العميل المشتري بغرض الاستثمار وزيادة الاسعار بهذا الشكل تجعل المستثمر يعيد النظر في الاستثمار في العقار  .

–  كم يبلغ العجز بين العرض والطلب في السوق المصري ؟

اجاب المهندس أحمد صبور العضو المنتدب لشركة الأهلي للتنمية العقارية بأن العجز بين الطلب والعرض هو 4 مليون وحدة سكنية متراكمة بالاضافة لانشاء مليون وحدة جديدة سنويا نسبة للزيادة السكانية .

أفكار خارج الصندوق للهروب من الفقاعة العقارية

مفهوم الفقاعة العقارية
مفهوم الفقاعة العقارية

قد يضر المطور العقاري والحكومات  ابتكار أساليب جديدة في التسويق أو المشاركات العقارية لجذب المستثر العقاري مرة أخرى وإعادة بناء الثقة للمستثمر منها:

ـ ارتفاع مستوى جودة الخدمة لكسب ثقة العميل.

ـ الاتجاه إلى توفير منتج في متناول المستثمر الحالي كالوحدات الصغيرة ومنخفضة التكلفة.

ـ زيادة مدة التقسيط إلى أكثر من 7 و8 سنوات .

ـ التوجه لأماكن جديدة عالية الاستثمار وتتمتع بزيادة الطلب على العقار فيها كما يحدث الآن من إنشاء مدن جديدة كالمنصورة الجديدة، وقربها من مدن الدلتا التي تحتاج بشدة لمثل هذه المدن من الجيل الرابع .

ـ توجه الحكومة للتمويل العقاري لتقليل الخسائر من الفقاعة العقارية وتذليل العقبات للمواطن لتمويل عقاري بأكثر من 15 عام وبفوائد بنكية منخفضة تشجيعية .

ـ المشاركة في الأرباح وخدمة مابعد البيع ويظهر بشكل واضح في الاستثمار في المولات التجارية والادارية من خدمة التأجير واعادة البيع وخدمات الصيانة .

ـ الانتقال إلى مراحل الوحدات السكنية الأقل مساحة والأقل في القيمة البيعية لجذب المستثمر .

ـ ضرورة مرحلة تصدير العقار خارج البلاد ومصر تستطيع أن تجذب المستثمر الخارجي للسوق الخارجي.

ـ تخفيض أسعار الفائدة البنكية لضخ أموال في السوق العقاري وتوجيه الاستثمار نحو السوق العقاري.

ـ إصدار قوانين وتشريعات جديدة للحماية من الفقاعة العقارية والتدخل بشكل يحمي المستثمر .

ـ ابتكار ادوات تسويقية جديدة لجذب راغبي السكن .

دراسات وأرقام

تشير الأرقام والدراسات إلى أنه بالرغم من زيادة أزمة السكن في مصر إلا أنه يوجد بمصر أكثر من 10 ملايين شقة خالية ومغلقة مابين مغلق لوجود سكن آخر حوالي 3 مليون شقة، وشقق مغتربين خارج مصر فارغة حوالي 4 مليون شقة، وكذلك 4 مليون شقة فارغة نصف تشطيب .

تأثيرات جائحة كورونا في السوق العقاري المصري وفي ظل الفقاعة العقارية

تأثر القطاع العقاري بشدة بسبب جائحة كورونا حيث تراجعت نسبة المبيعات في السوق العقاري بمعدل من 40% إلى 50 % وكذلك تأثرت السوق العقاري بالجائحة بشكل كبير لتأخر تسديد الأقساط وكذلك تأخير التسليم للعميل وأدى إلى إيقاف الأقساط .

أخيرًا قد يرى البعض أن العقار الآن هو فرصة للاستثمار مع وجود كثرة العرض وقلة الطلب والضغط للحصول على السعر المناسب، وسيظل العقار هو الاستثمار الآمن حسب ثقافة العميل المصري بالرغم من وجود الفقاعة العقارية.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

اترك رد

Compare listings

قارن
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: