هل العاصمة الإدارية الجديدة مشروع فاشل؟

استشارات عقارية

هل العاصمة الإدارية الجديدة مشروع فاشل؟

New Capital

العاصمة الإدارية الجديدة New Capital هي الواجهة الحضارية الجديدة لمصر كأول وأضخم مشروع من نوعه في الفترات الأخيرة، حيث عمل على إحداث طفرة كبيرة في السوق العقاري المصري وفي الأسواق المحيطة أيضًا، لذلك نلاحظ وجود العديد من الاستثمارات الأجنبية التي يتم ضخها داخل المدينة.

على الرغم من ذلك توجد مخاوف وشكوك لدى بعض المستثمرين حول جدوى الاستثمار العقاري داخل العاصمة، وهل هو مشروع ناجح أم لا؟

هل العاصمة الإدارية الجديدة فقاعة عقارية؟

الشركة الصينية بالعاصمة الإدارية الجديدة

الفقاعة العقارية Over valued asset هو عبارة عن مصطلح يتم إطلاقه على السلعة ذات القيمة الفعلية المنخفضة والسعر المرتفع، أي أن المشتري لن يستفيد بالسلعة بقدر ما كلفته من أموال، وربما يلاحظ البعض بارتفاع سعر المتر داخل العاصمة سواء كان تجاريًا أو إداريًا أو سكنيًا عن بقية المدن الأخرى في مصر.

يرجع هذا الأمر بشكل رئيسي لقانون العرض والطلب، مع وجود عرض كبير ودخول العديد من أفضل شركات العقارات في مصر إلى الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة New Capital، تولد طلب كبير على الوحدات التي يتم عرضها، وبالتالي حدثت زيادة أو ارتفاع في أسعار العقارات ولكن مع تقديم قيمة عقارية مرتفعة ونمط مختلف وفريد من نوعه في الاستثمار.

هل يوجد عجز في الطلب على العقارات في العاصمة؟

العاصمة الإدارية الجديدة new capital Egypt في مصر 

يتبادر إلى ذهن البعض وجود ركود في السوق العقاري بمنطقة العاصمة الإدارية وإنخفاض الطلب على الوحدات، وهذا الشك أو التخوف يرجع إلى المكالمات الهاتفية اليومية التي تقوم بها بعض شركات التسويق العقاري أو ما تُسمى بالـ COLD CALL.

في الحقيقة يمكن تقسيم شركات التسويق إلى قسمين:

شركات احترافية

هي الشركات التي تعمل بنمط تسويقي راقي من أجل جذب أكبر عدد من العملاء للشركة المطورة لمشروع ما، وبالتالي حصولها على عمولة بعد إتمام التعاقد وفقًا للنسبة المُتفق عليها من عملية البيع.

تعمل الشركة بنمط معين ومحدد كالأتي:

  • تقوم بعمل حملات إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • تضع الشركة أرقام للتواصل مع الإعلان.
  • يشرع المهتمون بالمشروع إلى الإتصال بالشركة.

أي أن شركة التسويق تعرض مجرد خدمة على العميل بدون الضغط عليه، مع العلم أن تكلفة المكالمات مرتفعة وذلك كون الجمهور المستهدف هو عبارة عن عميل مهتم بالفعل بالشراء.

شركات غير احترافية

تعمل هذه الشركات من منطلق شراء كميات من أرقام العملاء الذين غالبًا ما يكونون في حالة اهتمام بالإطلاع على سوق العقارات في العاصمة الإدارية الجديدة أو من المهتمين بالشراء، ثم تقوم الشركة بالاتصال على كافة العملاء.

مع تلقي العميل لمكالمات شبه يومية من نوعية الـ COLD CALL في الغالب قد يظن بوجود عجز أو توقف في حركة البيع داخل العاصمة، مما يجعله يعزف عن فكرة الاستثمار وذلك نتيجة الطريقة غير الاحترافية التي تعمل من خلالها هذه الشركات.

هل توقف البناء والتشييد في العاصمة الإدارية الجديدة؟

أهم الأحياء في العاصمة الإدارية الجديدة new capital Egypt

من الشائعات التي يتداولها البعض حول العاصمة كونها وصلت إلى مراحل من التطوير ثم أصبحت غير غير قادرة على النهوض نظرًا لعدم قدرة الدولة على تحمل تكلفة التطويرات بداخلها.

تمتلك العاصمة الإدارية New Capital مصدر أساسي للدخل الربحي الذي يتم استغلاله في تطوير مرافقها، وهو نابع من بيع الأراضي التي تقوم عليها شركة العاصمة الإدارية ومع وجود فائض أو كفاية في الدخل من بيع الأراضي تتوقف الشركة عن البيع لفترة من الزمن وذلك كون الأراضي من المرافق التي يزيد سعرها وترتفع قيمتها مع الوقت.

هل من المُتوقع حدوث أزمة في الطاقة بالعاصمة الإدارية؟

مدينة الألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة

من المخاوف الناتجة عن بعض الأحاديث التي يتم تردديها بوجود توقع يذهب إلى تعرض العاصمة الإدارية الجديدة لأزمة كبيرة في الطاقة والكهرباء وعدم مقدرتها لتغطية المدينة بأكملها وكافة مرافقها.

تم الانتهاء بالفعل من تأسيس محطة طاقة داخل العاصمة الإدارية فريدة من نوعها بقوة 4,800 ميجا وات، مع العلم بأن كمية الطاقة التي تغطي مصر بأكملها تُقدر بحوالي 58,000 ميجا وات أي أن كمية الطاقة في العاصمة تمثل نسبة 8% أو ما يزيد عن ذلك بالمقارنة مع الطاقة الإجمالية في مصر.

ذلك فضلًا عن اعتماد المدينة بشكل كبير على توليد الطاقة من الألواح الشمسية كنوع من الطاقة النظيفة.

هل المطورين العقاريين في العاصمة فاقدي للخبرة التطويرية؟

العاصمة الإدارية الجديدة new capital Egypt الآن

يعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة New Capital فرصة استثمارية كبيرة لكافة الشركات العقارية، مما جذب أعدادًا كبيرة من هذه الشركات سواء كانت ذات شهرة وسابقة أعمال معروفة أو شركات ناشئة لا تمتلك الخبرة.

تعمل شركات العقارات في العاصمة الإدارية من خلال استراتيجية معينة وجدول زمني محدد بجودة معينة، وذلك تحت إشراف شركة العاصمة الإدارية ومع وجود شركات فاقدة للخبرة هذا لا يعني فشل المشروع أو عدم تحقيقه للجدوى اللازمة، حيث يتم التعامل مع مجموعة من استشاري المجال وذوي الخبرات في التصميمات الهندسية المعمارية، بحيث يصبح دور المطور مقتصر على الإشراف والتمويل وإضفاء خبراته وذلك سواء كانت الشركة ذات خبرة أم لا.

نلاحظ وجود شركات مغمورة ذاع صيتها فور دخولها للاستثمار العقاري ف العاصمة الإدارية، بل هناك بعض الشركات التي تم تأسيسها وبدأت مسيرتها في العاصمة وحققت العديد من النجاحات، مثل الأتي:

  • شركة كابيتال لينك التي طرحت 6 مشاريع طوال مسيرتها في العاصمة الإدارية.
  • شركة بيراميدز ذات الخبرات الكبيرة، ولكن ذاع صيتها مع طرحها لحوالي 7 مشاريع بالعاصمة.
  • شركة بيتر هوم التي بزغ نجمها بعد طرح 5 مشاريع في العاصمة، مع تمتعها بخبرات كبيرة منذ تاريخ تأسيسها عام 1998.

مع تواجد العديد من النماذج الأخرى لشركات بدأت رحلتها العقارية ف العاصمة وحققت العديد من النجاحات.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

 

سجل بياناتك و سيتم عرض ملف المشروع كامل



    اترك رد

    زر الذهاب إلى الأعلى
    WordPress Video Lightbox Plugin
    %d مدونون معجبون بهذه:
    كتالوج المشروع