6 أسباب وارء ارتفاع أسعار العقارات في مصر

استشارات عقارية

6 أسباب وارء ارتفاع أسعار العقارات في مصر

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر؟
يشهد السوق العقاري المصري ارتفاعات غير مسبوقة في الأسعار بصورة دورية وشبه ثابتة، وذلك على مدار السنوات الماضية مع تمتعه بمكانة متميزة وسط الأسواق العقارية الأخرى، بل يعد السوق المصري من أهم أسواق الشرق الأوسط ومن أكثرها ارتفاعًا في القيمة الشرائية حول العالم.

يرتبط سوق العقارات في مصر ارتباطًا وثيقًا بالسوق العالمي والاقتصاد الدولي، حيث يتأثر بكافة العوامل الطارئة كما هو الحال في كافة الأسواق العقارية الأخرى، ولكن ما الذي يجعل ارتفاع أسعار العقارات في مصر مختلفًا؟

نستعرض في الفقرات القادمة أهم الخصائص التي يتفرد بها السوق المصري أو الأسباب التي تجعل منه متفردًا في أسعاره، ولكن بعد تناول الأسباب الرئيسية التي قد تتسبب في ارتفاع سعر العقار حول العالم والتي تنطبق على سوق العقارات في مصر أيضًا.

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات؟

أنواع الاستثمار العقاري
ارتفاع أسعار العقارات في مصر

 

يتعرض السوق العالمي بوجه عام لارتفاع في الأسعار نتيجة عدة أسباب، والتي نتناول أهمها فيما يلي:

1. التضخم

التضخم يعني خسارة المال لجزء من قوته الشرائية مع مرور الوقت، وبالطبع ذلك نتيجة حدوث زيادة في أسعار السلع والخدمات، وبالتالي كلما زادت أسعار السلع كلما انخفضت القيمة الشرائية لرأس المال الذي تملكه.

على سبيل المثال إذا حدثت زيادة في نسبة التضخم بقيمة 1%، إذا أي سلعة بقيمة 1 جنيه ستصبح بقيمة 1,01 جنيه، وبالتأكيد تنطبق العوامل المؤثرة نتيجة التضخم على سوق العقارات أيضًا، ولكن تسعى بعض الدول إلى حل هذه المشكلة من خلال تضييق النطاق على معدل التضخم من خلال استخدام أساليب السياسة النقدية.

ينتج التضخم عن عدة أسباب، لعل أهمها الأتي:

  • زيادة الطلب في حين وجود عجز في العرض.
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج، وبالتالي ينتج عن ذلك ارتفاع في الأسعار للحفاظ على معدلات الربح.
  • وجود زيادة في المعروض من النقود، وذلك خضوعًا لسياسة العرض والطلب، أي أنه مع وجود عرض كبير من النقود يؤدي إلى انخفاض قيمتها الشرائية وبالتالي ارتفاع الأسعار.

التضخم واحدة من الأمور الشائعة جدًا التي تسبب ارتفاع أسعار العقارات في مصر، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع أسعار بقية السلع.

2. ارتفاع أسعار الأراضي

تمثل الأرض السكنية واحدة من أهم المواد الخام في صناعة العقارات، حيث تعد الأرض بمثابة مادة الصنع لأي منتج والتي تؤثر بالطبع على سعر السلعة في النهاية مع هبوط أو ارتفاع أسعارها.

تشهد الأراضي ارتفاعًا مستمرًا في أسعارها نتيجة عدة أسباب منها الأتي:

  • التقلبات الاقتصادية.
  • التضخم.
  • تماشي أسعار الأراضي الخاصة مع أسعار الأراضي المملوكة للحكومة، حيث يعد الأمر بمثابة المنافسة في إطار الدولة ذاتها أو سوق منطقة معينة.

3. زيادة الطلب على العقار

تطبيقًا للقاعدة المشهورة في العرض والطلب، يحدث ارتفاع أسعار العقارات في مصر مع زيادة الطلب على شراء العقارات، لاسيما إذا كان هناك توافق بين العرض والطلب أو نقص في العرض وارتفاع كبير في الطلب.

تحدث زيادة الطلب على العقارات نتيجة عدة أسباب في السوق المصري، نذكر منها ما يلي:

  • زيادة الطلب بوجه عام نتيجة زيادة المتطلبات العقارية لدى المواطنين.
  • ارتفاع سعر الدولار والذي يأتي تبعًا لانخفاض القيمة الشرائية للعملة المحلية، وبالتالي ينتج عن ذلك ارتفاع الطلب لدى المواطنين المغتربيين في الخارج، حيث تصبح لديهم فرصة ذهبية للاستثمار والشراء بأسعار منخفضة عن العادة.
  • توافد الجاليات الأجنبية من الخارج للعيش في بلد ما، حيث تأتي هذه الجاليات بغرض الاستثمار أو العمل وبالتالي حدوث استقرار داخل البلد وشراء العقارات بغرض السكن أو الاستثمار أو كلاهما.

4. زيادة المستثمرين الأجانب

واحدة من أهم الأسباب التي تعمل على ارتفاع أسعار العقارات في مصر، حيث يدخل المستثمر الأجنبي سواء كان متمثلًا في شركة أو فرد لشراء وتطوير العقارات والمكاتب الإدارية والمحلات التجارية وغيرها.

يختلف المستثمر الأجنبي عن الجالية الأجنبية في كونه شخص محترف يدخل إلى الاستثمار في الدولة بعد دراسة سوقها جيدًا بغرض تحقيق أكبر هامش من الربح، بينما عامل الجالية الأجنبية هو عامل طبيعي نتيجة استقرار اطضراري أو بغرض العمل ثم تطرأ عليه الرغبة في الاستقرار والشراء للسكن أو الاستثمار.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر

ارتفاع أسعار العقارات في مصر
ارتفاع أسعار العقارات في مصر

كل ما تم ذكره سابقًا هي عبارة عن أسباب عامة وشائعة قد تحدث بأي دولة في العالم، ولكن تتفرد مصر بسبيين رئيسين للزيادة المهولة في سعر العقار، وهذا ما نتناوله فيما يلي:

1. قانون الإيجار الجديد

بعد تبديل قانون الإيجار القديم بالجديد أصبحت هناك مادة تُلزم بوجود شرط بزيادة بنسبة 10% في العقد على المستاجر لصالح المؤجر، الأمر الذي نتج عنه توقع زيادات مستمرة في سعر العقار بدون وجود أي تأثير اقتصادي عالمي أو محلي.

جيث يوجد ارتباط وثيق ما بين سعر البيع وسعر الإيجار، فمن غير المعقول حدوث زيادة مستمرة في سعر الإيجار ولا تقابلها زيادة مماثلة في سعر العقار وبالتالي الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع قيمة العقار الشرائية بوجه عام.

لذلك يعد سببًا متفردًا بذاته نتج عن قانون خاص بالدولة المصرية، في حين أنه لا توجد دولة في العالم يخضع فيها سوق العقارات لمثل هذا السبب، بينما نلاحظ أن ارتفاع أسعار العقارات في العالم مرتبط بنسبة التضخم أي أن العقار يزيد بنسبة 2% سنويًا وهي نسبة التضخم التي يتم تثبيتها لدى عددًا كبيرًا من دول العالم، وفي أوقاتًا أخرى قد يحدث استقرار في الأسعار بدون زيادة.

2. ظهور المدن الجديدة

أدى ظهور المدن الجديدة في مصر إلى حدوث انتعاشة غير معهودة داخل السوق المحلي، من حيث زايدة الطلب على العقارات وزيادة الاستثمارات الأجنبية بل وحدوث طفرة في أعداد المطورين العقاريين، حيث أصبح هناك العديد من مطوري العقارات بأعداد كبيرة جدًا.

شهدت أيضًا المدن الجديدة طرح كمبوندات سكنية بنمط معيشي مختلف وراقي محاكي للمجمعات السكنية العالمية، بجانب المولات الاستثمارية التي جاءت بنموذج مختلف تمامًا عن المولات التقيليدية.

مع قبول العملاء وإعجابهم بهذا النمط المعيشي أو الاستثماري أصبحت هناك زيادة في أسعار العقارات في المدن الجديدة، والذي قابله ارتفاع في أسعار العقارات الأخرى في مصر.

على سبيل المثال قد يتملك العميل وحدة سكنية بمساحة 90 متر2 في مدينة جديدة بسعر مماثل لوحدة سكنية بمساحة 160 متر2 في المهندسين أو مدينة نصر أو مدينة اخرى، وذلك من أجل الحصول على مزايا المجتمع الجديد، وبالتالي حدثت زيادة في أسعار العقارات بالمدن القديمة للتماشي مع الأسعار الجديدة في السوق.

لعل أهم أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر بالمدن الجديدة، تتمثل فيما يلي:

  • وجود فجوة بين العرض والطلب.
  • النمط المعيشي الفريد في الخدمات الترفيهية والمعيشية.
  • ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل عام.
  • تسهيلات البنك المركزي التي أدت لزيادة الطلب.
  • إقبال المغتربين في الخارج إلى الشراء.
  • توجيه غالبية الاستثمارات والجهود التطويرية إلى المدن الجديدة.

 

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

 

سجل بياناتك و سيتم عرض ملف المشروع كامل



    اترك رد

    زر الذهاب إلى الأعلى
    WordPress Video Lightbox Plugin
    %d مدونون معجبون بهذه:
    كتالوج المشروع