fbpx 9 أسباب لارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة - كراسة شروط 9 أسباب لارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة - كراسة شروط

9 أسباب لارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة

ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة

من الملحوظ ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة وذلك بالمقارنة مع العقارت في المدن القديمة وأحياء وسط المدينة، ويرجع ذلك نتيجة الإقبال على المدن الجديدة لعدة أسباب أهمها قرار مجلس الوزراء بشأن تراخيص البناء في المحافظات.

أسعار العقارات في مصر بالمدن الجديدة شهدت زيادة في الفترة الأخيرة، وذلك لعدة أسباب نتناولها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة

ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة
أسباب رتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة

بعد الانتعاشة التي حدثت في السوق العقاري المصري بالفترات الأخيرة، وجدنا حدوث ارتفاع أسعار عقارات المدن الجديدة وثباتها في في الأحياء القابعة في وسط المدن وذلك لعدة أسباب نتناولها كالآتي:

1. وجود فجوة بين العرض والطلب

تكاد تكون نسبة إنتاج العقارات شبه ثابتة في المدن الجديدة مما أدي إلى وجود فجوة كبيرة بين عدد العقارات المطلوب شرائها أو إيجارها وبين عدد العقارات الموجودة بالفعل مثلما حدث في مدينة السادس من أكتوبر مؤخرًا مما أدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة.

2. الهدوء والابتعاد عن الزحام

يعاني قاطني أحياء وسط المدينة بشكل خاص من أرق الزحام والمشاكل المرورية مما دفع البعض منهم إلى الانتقال للمدن الجديدة، وذلك نظرًا لاهتمام هذه المدن في تصميمها وتخطيطها إلى تجنب مشاكل الزحام وأيضًا لعدم استيعابها لكامل الأعداد المخطط لها إلى وقتنا هذا.

3. توحيد أدوار العقارات

صدر قانون في بعض المدن الجديدة مثلما حدث في مدينة الشيخ زايد بتوحيد عدد الأدوار في العمارة الواحدة بـ 5 أدوار، وهذا ما أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات سواء كان على هيئة شراء أو إيجار لارتفاع الطلب وتزايد أعداد العملاء.

4. المشاريع الخدمية والترفيهية

تقوم في الغالب المدن الجديدة على تخطيط شامل يضمن تواجد كل ما يلزم المقيمين فيها من مشاريع ترفيهية وخدمية وغيرها، في حين نلاحظ أن أشهر المولات في مصر تقام في الغالب بمدن جديدة وهذا يهدف لاستقطاب الناس من المناطق المجاورة وزيادة في شهرة المدينة وتفاعل الزوار معها ذهابًا وإيابًا.

5. ارتفاع أسعار مواد البناء

ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة
أسباب ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة

بالطبع تلعب مواد البناء دورًا هامًا في سعر العقارات سواء بالزيادة أو بالإنخفاض، وفي حالة زيادة أسعارها نجد زيادة طبيعية ومتوقعة في أسعار العقارات.

6. ارتفاع أسعار الأراضي

تطرح وزارة الإسكان عدة مزايدات لـ شراء الأراضي للاستثمار مما يدفع الشركات العقارية للتنافس فيما بينها للاستفادة بهذه الفرص مما ينتج عن ذلك بالطبع ارتفاع كبير في سعر الأرض.

7. تسهيلات البنك المركزي

قدم البنك المركزي في عام 2020 عدة تسهيلات جديدة للعملاء وفرت عليهم الكثير من الجهد ومن الأموال كذلك، ما نتج عنه زيادة الطلب والإقبال على سوق العقارات وبالتالي ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة.

8. إقبال المصريين بالخارج على الشراء

البعض من المصريين العاملين بالخارج يأمل للرجوع للعيش في مصر، وبالطبع لن يجد أفضل من طابع الحياة في المدن الجديدة الذي غالبًا يمتاز بالهدوء.

9. توجيه الاستثمارت نحو المدن الجديدة

أصبحت هذه المدن هي وجهة أغلب المستثمرين في العقارات، وذلك لكونها أرض خصبة لسوق عقاري ناجح.

أغلى المدن الجديدة من حيث سعر المتر

ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة
أسباب ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة
  • مدينة الشيخ زايد، يصل متوسط سعر المتر فيها إلى 10 آلاف جنيه للمتر الواحد وذلك نتيجة الإقبال على الشراء والإيجار بها لبنيتها التحتية المميزة وتوافر الخدمات العديدة المختلفة.
  • القاهرة الجديدة، يصل بها متوسط سعر المتر إلى حوالي 9500 جنيه ويصل في بعض المنشآت الخاصة إلى حوالي 26 ألف جنيه.
  • العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يصل سعر المتر فيها إلى 9500 جنيه، وذلك لما تشهده هذه المدينة من تطور مستمر وأخر هذه التطورات هو البرج الأيقوني المعدني.
  • العلمين الجديدة، رغم حداثة هذه المدينة، إلا أن لها مستقبل عقاري جيد وقد ظهر جليًا في الإقبال عليها ووصول متوسط سعر المتر بالمدينة إللى 8000 جنيه.
  • مدينة 6 أكتوبر، من المدن الصناعية التي تشهد زهو وتقدم كبير، ويصل متوسط سعر المتر بها إلى حوالي 7000 جنيه.
  • مدينة الشروق، يصل متوسط سعر المتر بها إلى 6000 جنيه.

كذلك توجد مدينة العبور ومدينة بدر والسادات والعاشر من رمضان التي يتراوح متوسط أسعار المتر فيهم ما بين حوالي 3000 و5500 جنيه.

ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة بشكل مستمر قد يصعب من عملية تحديد متوسط ثابت للأسعار، وخاصة أنه من المتوقع وجود زيادة أخرى منتظرة بنهاية عام 2021 أو بداية عام 2022.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على Facebook.

 

اترك رد

Compare listings

قارن
بحث
Other Features
اسالنا
الرئيسية
اتصل بنا
البحث
المشاريع
%d مدونون معجبون بهذه: