Search
Close this search box.

تعرف على أهم 7 من أفكار الاستثمار العقاري 2022

أفكار الاستثمار العقاري 2021، اشتري عقار وانتظر ولاتنتظر أن تشتري عقار.

هكذا يقول المثل الإنجليزي حيث ظلت إنجلترا وألمانيا هي وجهة الاستثمار العقاري الأولى عالميًا لفترة طويلة جدًا، وذلك بسبب انخفاض الفائدة البنكية بها ووصلت أحيانًا إلى الصفر.

حالياً ونحن مقبلين على انخفاض مستمر لأسعار الفائدة ينتظر المطورين خروج الودائع من البنوك، وقبل أن تضع أولى قدماك على باب الاستثمار العقاري فكر جيدًا وبعد ان تقرأ المقال يمكنك اتخاذ القرار.

خطوات قبل البحث عن أفكار الاستثمار العقاري

أفكار الاستثمار العقاري

 إقرأ ايضًا: الفقاعة العقارية 2020

قبل البحث عن أفكار الاستثمار العقاري، هناك عدة خطوات لدراستها:

أولًا: دراسة السوق

عليك اولاً أن تدرس السوق لاختيار الوقت المناسب  ولكن لا يأخذك ذلك تأخير القرار أو الانتظار فالسوق العقاري يمر بمراحل متعددة والفرصة تأتي دائمًا في وقت الركود حيث السعر منخفض و تيسيرات السداد كبيرة.

فعليك أن تختار جيدًا في المعروض، الكثير يتوافر فيه كل المميزات ولكن لا تلتف كثيراً لسماسرة السوق، فغالبًا يكون هدفه الأول والأخير أن يقوم ببيع الوحدة، وهذا عمله فهو يُظهر لك كل المميزات ويضخمها لك لترى أنها فرصة لا تعوض.

ولكن فكر وقم بعمل دراسة جدوى ولو صغيرة تتضمن العائد والأرباح الحالية والمستقبلية.

ثانيًا: تحديد مبلغ الإستثمار 

قبل أن تبحث عن أفكار الاستثمار العقاري عليك أن تقوم بتحديد المبلغ المراد الإستثمار فيه،  ولا تترك الأمور مفتوحة ستجد الأمور مختلفة في كل مكان ولكن حدد مبلغك ومن خلاله يتم تحديد العقار المناسب للمبلغ، وتستطيع أن تقوم بالمقارنات بين الخيارات المتاحة، وهناك عدة خيارات يجب أن تطرحها.  

ثالثًا: العائد على الاستثمار

هناك استثمار عقاري طويل الأجل والآخر قصير الأجل، ويختلف كلًا منهم بأختلاف الظروف المحيطة بالمستثمر أو أفكار الاستثمار العقاري نفسه.

1- الإستثمار العقاري قصير الأجل

 كالشراء بغرض إعادة البيع ولا يُفضِّل أهل الخبرة هذا النوع من الإستثمار حيث أن الاستثمار العقاري من أهم ما يميزه هو الصبر، وكما يقول المثل “مزيداً من الوقت لا يضر”.

مثال لذلك: شراء شقة أو وحدة تجارية،  ومع وإعادة عرضها ومع أول سعر يقوم بالبيع والرضا بأقل عائد استثماري للعقار في مدة قصيرة جداً.

2- الإستثمار العقاري طويل الأجل

وهو المُفضَّل لدى العقاريين والمطورين، ولها أمثلة كثيرة ومتعددة، وتختلف كذلك حسب الغرض من الشراء هل هو لغرض إعادة البيع أو الإستثمار وشراء عقار أو وحدة بغرض تأجيرها للغير والحصول على دخل ناتج عن الإيجار.

يمثل الاستثمار العقاري طويل الأجل نسبة كبيرة من المستثمرين حيث أنه يفكر بمنطق الحصول على دخل شهري،  وكذلك قيمة العقار ترتفع مع الوقت لتعادل قيمة التضخم في السوق، وهنا نجد أن نسبة هذا الدخل يجب أن لا يقل عنها لتعرف مدى جدوى الإستثمار في حدود من 9 إلى  10% سنويا من قيمة العقار بالإضافة لزيادة قيمة العقار قد تكون بالنسبة نفسها.

أفكار الإستثمار العقاري 2021

تفاصيل قانون البناء الجديد 2020 

1- عقارات تحت الإنشاء

من أفكار الاستثمار العقاري الناجح أن تستثمر في عقارات تحت الإنشاء فتكون أسعارها منخفضة لحاجة المطور للمال في هذه الفترة لاستكمال البناء، ومن ثم بعد الإستلام ستجد سعر مختلف تماماً.

ولكن يرجع هذا الاستثمار للقدرة المالية للمستثمر، حيث أنه سيفقد السيوله في هذه الفترة وميزة هذا النوع من الاستثمار غالبًا يكون السداد أقساط والاستلام بعد فترة تصل لعامين أو أكثر.

 من عيوبه أن الاستلام غير مضمون بشكل كبير قد تكون الظروف خارجه عن المطور من عدم اكتمال المرافق أو غيره من المعوقات التي تتسبب في عدم الالتزام بالسداد.

2- عقارات جاهزة للاستلام  

وتعتبر استثمار أكثر أمانًا وهنا عليك أخذ القرار بشكل كامل،  ولكن تكون مرتفعة في السعر نظرًا لأنها جاهزة الإستلام، وسواء كانت الوحدة تجارية أو سكنية أو إدارية تستطيع أن ترى المميزات والعيوب للمكان وتستطيع كذلك أن تقّيم الإيجار للمكان.

3- الاستثمار العقاري بعائد إيجاري

وهو عبارة عن أنك تثوم بشراء الوحدة ويتعهد المطور بتوفير المستأجر بتاريخ محدد بعائد معلوم مسبقًا كأن تتفق أنك تدفع مقدم ودفعات وفي تاريخ الإستلام يوفر المطور المستأجر وغالبًا يختاره المطور بعناية ويعتبر هذا من أفكار الاستثمار العقاري الجيدة.

4- الاستثمار في الوحدات الصناعية واللوجستية

يفضل البعض الإستثمار في المصانع والمخازن حيث كشفت بعض الدراسات بعد طفرات التسويق الإلكتروني في الآونة الاخيرة قد تُضَر اىكثير من الأسواق للانكماش والعمل الإلكتروني بشكل كبير، ويحتاج ذلك إلى خدمات لوجيستية،  ومنها توافر مخازن بنسبة كبيرة في مناطق متعددة وأدى ذلك للطلب على المخازن،  بالإضافة لبعض القوانين التي ألزمت المستوردين بتوفير مخازن بشكل معين.

5- فكرة المحفظة الاستثمارية  

يجتمع مجموعة من الأفراد بغرض شراء عقار معين أو أرض لحاجتهم إلى الاستثمار،  ولكن لا تتوافر السيولة بشكل كافي لديهم منفردين، فيجتمعون لشراء أرض والبناء عليها وهذا يعرف باتحاد الملاك، فكرة قديمة ولكن ابتكرها عدد من صغار المستثمرين الآن لشراء الوحدات التجارية والإدارية لتوزيع التكلفة وتقليل الخسائر في حالة حدوثها وكذلك للتنويع في المحفظة.

أفكار الاستثمار العقاري

6- لا تضع البيض كله في سلة واحدة

مقولة معروفة وقديمة ويأخذها الجميع في الاعتبار عند الاستثمار في أي مجال، كأن تقوم بتنويع السلة الاستثمارية لديك في أكثر من نوع عقاري أو تجاري.

7- نسب عقارية 

نسبة الدخل من العقار عبارة عن القيمة الإيجارية التي يحصل عليها مقابل إيجار الوحدة وغالبا ما تكون بين 9 إلى 12%.

نسبة العائد الاستثماري وهي نسبة الزيادة في قيمة العقار، ويجب أن تتعدى نسب التضخم المعمول بها وقد تتعدى 10%.

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

شارك:
لديك استفسار؟ تواصل معنا الان

مقالات ذات صلة:

افضل قرى راس الحكمة

افضل قرى راس الحكمة

تعد رأس الحكمة من المناطق السياحية الناشئة في مصر والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح المحليين والأجانب، وتتميز هذه المنقطة بموقعها الجغرافي المتميز على البحر

اعرف المزيد »

Your compare list

Compare
حذف الكل
المقارنة
0