أسعار العقار في مصر بعد ارتفاع سعر الدولار

استشارات عقاريةاداري و تجاريسكني

أسعار العقار في مصر بعد ارتفاع سعر الدولار

توقعات سوق العقارات في مصر 2023

تأثرت أسعار العقار في مصر بعد ارتفاع الدولار بصورة كبيرة، وذلك تزامنًا مع تعويم الجنيه وتحريك سعره أمام الدولار الأمريكي، حيث يتم تغيير الأسعار في مجال الاستثمار العقاري وفقًا للعوامل المكونة للبناء أو العقار، مثل مواد البناء الأساسية كالحديد والأسمنت، بالإضافة إلى ذلك الارتفاع المستمر لقيمة العقارات والتي يستتبعها ارتفاع مماثل في الأسعار.

بعد سنوات طويلة من الاستقرار الذي شهده السوق المصري في بيع وشراء الأصول العقارية، مقابل استقرار نسبي بين معدلات العرض والطلب، شهد السوق في الأيام القليلة الماضية نقلة نوعية بعد تحريك سعر الدولار في مصر، وبالتالي برز تساؤل هام حول جدوى الاستثمار العقاري بالوقت الراهن؟ وهل الاستثمار في العقارات هو الحل الأمثل حاليًا؟ وغيرها من الأسئلة التي نجيب عليها من خلال الفقرات القادمة.

مؤشر أسعار العقارات في مصر

يمتاز السوق المصري في مجال صناعة العقارات بتميزه الشديد والبارز عن الأسواق العالمية الأخرى، وعلى الرغم من خضوعه لكافة ما يجري على الساحة العالمية إلا أنه ينفرد بنقطة بارزة تميز العقار المصري عن كافة العقارات العالمية.

تم إصدار قانون في التسعينيات من القرن الماضي، يتم بمقتضاه ارتفاع أسعار العقارات بشكل دوري ومستمر بنسبة تُقدر بـ 10% في السنة، لذلك يعد الاستثمار العقاري هو الخيار الأمثل لشريحة كبيرة من عملاء السوق نظرًا لتقديمه زيادة مستمرة في قيمة العقار، ومن ناحية أخرى تحدث بعض التقلبات الاقتصادية التي من شأنها تغيير الأسعار بأي لحظة، وهذا ما نشهده في أسعار العقار في مصر بعد ارتفاع الدولار.

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقار في مصر؟

برج إنفينيتي بالعاصمة الإدارية

من خلال مزج جزئي لكلًا من الأسباب العالمية والمحلية لارتفاع أسعار العقارات، نناقش هذه الأسباب بشئ من التفصيل فيما يلي:

الأسباب العالمية لرفع سعر العقار

توجد مجموعة من الأسباب التي تؤثر على كافة الأسواق العالمية بما فيها السوق المصري، والتي تتمثل في الأتي:

1. التضخم الاقتصادي

التضخم هو مصطلح اقتصادي يعني خسارة رأس المال لجزء معين من قوته الشرائية مساوية لنسبة التضخم، أي مع وجود تضخم بنسبة 10% يواجهه رفع لسعر السلع بنفس القيمة، بحيث سلعة بسعر 10 جنيهات تصبح بسعر 11 جنيه وهكذا.

زيادة أسعار العقار في مصر نتيجة التضخم أمر وارد، حيث تواكب العقارات الظروف الاقتصادية العالمية.

2. ازدياد الطلب على العقارات

هناك عدة عوامل من شأنها زيادة الطلب، وهي كالأتي:

  • ارتفاع سعر الدولار والذي يتبعه ارتفاع في طلب الشراء من قِبل المصريين المغتربيين في الخارج، وذلك نتيجة لانخفاض قيمة العقار بالنسبة لهم عن الوقت السابق.
  • زيادة الطلب نتجية وجودة احتياجات إضافية للمواطنين.
  • استقبال بلد معين لجاليات أجنبية مما يزيد من الطلب.

3. ارتفاع سعر الأرض

تمثل الأرض المادة الخام الأساسية التي يقام عليها العقار، لذلك يرجع ارتفاع أسعار العقار في مصر ببعض الأحيان نتيجة لوجود زيادة في سعر الأراضي بوجه عام.

الأسباب المحلية لارتفاع أسعار العقارات

ينفرد السوق المصري في مجال الاستثمار العقاري بأسباب خاصة به، تؤثر على أسعار العقارات في مصر، والتي تنحصر في الأتي:

1. قانون الإيجار الجديد في مصر

  • تم طرح القانون استبدالًا لـ قانون الإيجار القديم.
  • أستتبع القانون ظهور مادة في القانون تلزم المستأجر بزيادة سنوية بنسبة 10%.
  • ظهرت نتيجة لذلك زيادة طبيعية في قيمة العقار وبالتالي في سعره.

2. المدن الجديدة في مصر

  • المدن المصرية الجديدة هي المدن التي ظهرت من حقبة التسعينيات إلى وقتنا الحالي، والمتمثلة في مدن الجيل الأول والثاني والثالث وحتى الرابع.
  • أحدثت المدن الجديدة انتعاشة محلية كبيرة، أدت إلى وجود موازنة بين العرض والطلب، علاوة على ذلك أدت إلى زيادة أعداد شركات العقارات في مصر.
  • يرجع ارتفاع أسعار العقار في مصر نتيجة لظهور المدن الجديدة، في النمط المعيشي المختلفة الذي يتم توفيره في هذه المدن، مما يدفع المطور إلى رفع سعر العقار وبالتالي حدثت زيادة مماثلة في أسعار عقارات المدن القديمة.

تتمثل أفضل المدن المصرية الجديدة في الأتي:

أسعار العقار في مصر بعد ارتفاع الدولار

ما المقصود بالاستثمار التجاري في العاصمة الادارية الجديدة

بعد تحليل سوق العقارات في مصر والعالم أتضح وجود عدة عوامل كان لها الأثر البالغ في تحريك سعر الدولار، بل ولها أثر كبير أيضًا على ارتفاع أسعار العقارات بجانب التغير الذي شهده الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، علاوة على ذلك الارتفاع الكبير لأسعار الحديد في مصر حيث سجل زيادة قدرها 24,4% خلال شهرين فقط خلال عام 2022.

كما تم تحريك أسعار الأسمنت وبقية المواد الخام، كل ذلك أدى إلى زيادة بنسبة تصل حتى 30% على أرض الواقع، والتي ستظهر أثارها البالغة مع نهاية العام الجاري.

ارتفاع الدولار مقابل انخفاض قيمة الجنيه

بعد استقرار نسبي لسعر الجنيه أمام الدولار أستمر حتى 5 أعوام تقريبًا، جاءت زيادة مفاجئة عملت على إحداث فارق جديد بينهما، حيث وصل سعر الدولار في مصر بالوقت الراهن إلى مستويات تخطت 24 جنيه لكل دولار ومن المتوقع أن يصل إلى أعلى من ذلك في الفترة المقبلة، لاسيما مع القرارات المستمرة للفيدرالي الأمريكي بتحريك سعر الفائدة.

توقعات سوق العقارات في مصر 2023

من المُتوقع حدوث نقلة نوعية لسوق العقارات في الشهور القليلة القادمة، لذلك تعد أسعار العقار في مصر غير مستقرة حاليًا والتي لن تشهد استقرار نسبي إلا بعد اتضاح المشهد على الساحة الاقتصادية بوجه عام.

من الجدير بالذكر أن الزيادة المتوقعة بنسبة 30% هي نتيجة تبعات كثيرة في السوق العالمي، وليست زيادة خاصة بتحريك سعر الدولار فقط، ولكن يعد التحريك هو القرار الأكبر تأثيرًا على الأسعار.

يوجد تحرك من كافة الشركات العقارية في مصر يستلزم زيادة مرتقبة تتماشى مع الأحداث الاقتصادية، مما يوجه كافة الاحتمالات إلى أن سوق العقارات في مصر بعام 2023 سوف يشهد زيادة كبيرة في الأسعار.

نصائح هامة لاستثمار عقاري ناجح

توقعات الاستثمار العقاري في مصر

يمثل الاستثمار العقاري الملجأ الاقتصادي الأبرز لشريحة عريضة من العملاء لاسيما في وقت الأزمات، كونها من الحلول التي من الصعب أن تحقق خسارة لاسيما في مصر، بل يوجه البعض الأزمة لصالحهم من خلال إتباع نهج استثماري معين لتحقيق مكاسب وتنمية رأس المال وليس الحفاظ عليه فقط، وذلك باستغلال أسعار العقار في مصر بعد ارتفاع الدولار.

قواعد الاستثمار في العقارات

تتمثل قواعد الاستثمار العقاري الناجح في مجموعة من الصفات الشخصية في المستثمر التي يجب أن يتحلى بها، علاوة على ذلك توجد قواعد أساسية وعامة نلخصها فيما يلي:

  • دراسة السوق العقاري بالوقت الراهن.
  • التخطيط الجيد والدقيق للاستثمار.
  • توجيه اهتمامك نحو مجال عقاري واحد.
  • دخول السوق وتكوين علاقات عمل.
  • لا يُنصح باستثمار كافة أموالك في عقار واحد.
  • التأكد من الوضع القانوني عند تملكه.
  • التأمين على العقار الذي تمتلكه.
  • استغلال الفرص المواتية.
  • لكل نشاط استثماري مميزات وعيوب، لذلك توقع المخاطر وتعامل معها.

استراتيجيات الاستثمار العقاري

بعد ارتفاع أسعار العقار في مصر يتوجه بعض المستثمرين نحو المجال العقاري كونه الخيار الأمثل بجانب مجال الذهب، ومع تعدد أساليب استثمار العقارات توجد بعض الأساليب القانونية والتي تُسمى بـ استراتيجيات الاستثمار العقاري، والتي نستعرضها فيما يلي:

  • صناديق الاستثمار العقاري.
  • صناديق استثمار العقارات في البورصة.
  • استثمار العقارات بالشراكة.
  • منصات الاستثمار بالعقارات على الإنترنت.
  • مجموعات الاستثمار العقاري.

فيديو عن أفضل أنواع الاستثمارات

 

تعد المعاملات العقارية من القرارات المصيرية في حياة الفرد، ومع انتشار حيل النصب العقاري المختلفة والشركات غير الموثوق بها، يقدم إليك موقع كراسة شروط العقاري نخبة من أهم خبراء السوق العقاري المصري، لمساعدتك في اتخاذ قرار الشراء بشكل سليم.

أسئلة تهمك حول أسعار العقار في مصر 2023

هل ارتفاع الدولار يؤثرعلى العقارات؟

من البديهي وجود تأثير مباشر ناتج عن تحريك سعر الجنيه أمام الدولار، حيث يرتبط سعر العقار بالظروف الاقتصادية وبالسوق المحلي، علاوة على ذلك يوجد تأثير أخر على مواد البناء التي تؤدي بدورها أيضًا إلى ارتفاع أسعار العقارات.

هل شراء العقار الآن مناسب؟

نظرًا لضبابية الصورة على الساحة الاقتصادية بالوقت الحالي قد يحجم البعض عن الشراء، وتعد من الاستراتيجيات التي يتبعها البعض لتفادي خسارة رأس المال، ولكن من ناحية أخرى تجميد رأس المال من شأنه أن يفقده جزء كبير من قيمته، ومع اعتبار الاستثمار العقاري بجانب الذهب الاستثمار الأمثل في فترة الأزمات وإثبات جدارة في مواجهة التحديات، يعد الوقت الراهن هو أفضل وقت للشراء قبل الارتفاع الكبير في الاسعار الذي ينتظر السوق العقاري.

هل زادت أسعار العقارات في مصر؟

يوجد استقرار مؤقت في أسعار العقار في مصر حاليًا، ولكن من المُتوقع تطبيق زيادات تصل حتى 30% مع نهاية عام 2022.

هل ستنخفض أسعار العقارات في مصر؟

تعد العقارات من الاصول ذات السهم المرتفع، أي أنها في ازدياد مستمر، لاسيما في أوقات الأزمات والتقلبات الاقتصادية، لذلك من غير المتوقع حدوث انخفاض قريب في أسعار العقارات.

هل التضخم يرفع سعر العقارات؟

يؤثر التضخم الاقتصادي على كافة الأسعار وكافة السلع، والتي من بينها العقارات حيث ترتفع كأي منتج أخر بقيمة مساوية لنسبة التضخم.

كيف استثمر في العقار بمبلغ بسيط؟

توجد العديد من الحيل والطرق التي تمكن صغار المستثمرين من الحفاظ على رؤوس أموالهم وتنميتها، من خلال الـأتي:
صناديق الاستثمار العقاري.
أسهم الشركات العقارية.
سندات الرهن العقاري.

كيفية الحصول على نصائح لاستثمار عقاري ناجح؟

تواصل مع رقم المبيعات 00201104894802 أو من خلال الواتساب، للحصول على استشارة عقارية مجانية تمكنك من اتخاذ قرارك بشكل سليم.

سجل بياناتك و سيتم عرض ملف المشروع كامل



    زر الذهاب إلى الأعلى
    WordPress Video Lightbox Plugin
    كتالوج المشروع